فتاوى إسلامية

على من تجب زكاة الفطر وهل على الجنين زكاة فطر؟!

على من تجب زكاة الفطر؟ فمع بلوغ الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم من كل عام يأتي موعد أداء الزكاة لكل عائلة مسلمة، حيث إنها من أهم الفرائض الإسلامية من أجل تطهير الصائمين من الخطايا وتقديم يد العون إلى الفقراء بحلول عيد الفطر المبارك؛ لذلك عن طريق موقعنا سوف نذكر وقت إخراج زكاة الفطر.

على من تجب زكاة الفطر

على من تجب زكاة الفطر إن زكاة الفطر عبارة عن فرض على كل مسلم مهما كان عُمره أو جنسه، وهذا يعني أنها مفروضة على الذكور والإناث والكبار والصغار، كونها فريضة نبوية شرعت في آخر أيام شهر رمضان الكريم؛ وذلك من أجل تطهير النفس من الرفث واللغو، ومساعدة الفقراء والمحتاجين قبل عيد الفطر.

حيث روى عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: فَرَضَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَدَقَةَ الفِطْرِ – أوْ قالَ: رَمَضَانَ – علَى الذَّكَرِ، والأُنْثَى، والحُرِّ، والمَمْلُوكِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ فَعَدَلَ النَّاسُ به نِصْفَ صَاعٍ مِن بُرٍّ…”.

“… فَكانَ ابنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، يُعْطِي التَّمْرَ، فأعْوَزَ أهْلُ المَدِينَةِ مِنَ التَّمْرِ، فأعْطَى شَعِيرًا، فَكانَ ابنُ عُمَرَ يُعْطِي عَنِ الصَّغِيرِ، والكَبِيرِ، حتَّى إنْ كانَ لِيُعْطِي عن بَنِيَّ، وكانَ ابنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهما يُعْطِيهَا الَّذِينَ يَقْبَلُونَهَا، وكَانُوا يُعْطُونَ قَبْلَ الفِطْرِ بيَومٍ أوْ يَومَيْنِ” (المصدر: صحيح البخاري).

اقرأ أيضًا: تبرع الآن | طريقة اخراج زكاة الفطر في السعودية وقيمتها وأفضل وقت لإخراجها

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر عبر منصة احسان؟! الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء تجيب

وقت إخراج زكاة الفطر

تجدر الإشارة إلى أن إخراج وأداء زكاة الفطر في ليلة عيد الفطر، وتأتي أوقات إخراجها على النحو التالي:

  • وقت الجواز: يجوز إخراج الزكاة قبل يوم أو يومين من عيد الفطر.
  • وقت الفاضل: يبدأ من فجر يوم عيد الفطر إلى ما قبل خروج المسلمين إلى صلاة العيد؛ لأنها بعد صلاة العيد تعتبر صدقة وليست زكاة.
  • وقت القضاء: الوقت ما بعد صلاة العيد، وهذا الوقت مكروه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت؟! على هذه الفئات تجب زكاة الفطر

يزداد النقاش حول إخراج زكاة الفطر، وهذا بسبب كثرة الأقوال والآراء بشأن إخراجها نقدًا أو عينًا اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك معرفة من يجب عليه الزكاة لإخراجها ونيل ثوابها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى