القصص القرآني

قصة وفاة يحيى عليه السلام

وهب الله لسيدنا زكريا ابنه يحيى بعدما تقدم به العمر وقد كانت امرأته عاقرا، وبذلك كان مولده معجزة بكل المقاييس، ونشأ يحيى نشأة صالحة حيث كان مؤمنا برسالة عيسى عليه السلام، لذا سوف نتعرف من خلال مقال اليوم على قصة وفاة يحيى عليه السلام لمعرفة من قاموا بقتله وكافة التفاصيل المتعلقة بذلك، وذلك من خلال موقعنا موقع مرحبا.

قصة وفاة يحيى عليه السلام

قصة وفاة يحيى عليه السلام

  • بعث يحيى عليه السلام إلى بني إسرائيل، وقد أمره الله أن يقوم بتعليمهم الكتاب والحكمة حتى يمتثلوا إلى أمر الله ويبتعدوا عما نهاهم عنه، فمن بين النواهي التي نهاهم الله عنها هو زواج الرجل بابنة الأخ أو ابنة الأخت.
  • بدأت قصة وفاة يحيى عليه السلام عندما قربه الملك (هيرودس) من مجلسه، وكان هيرودس ملك فلسطين حينها يحرص على استشارة يحيى بن زكريا في كل شأن من شؤون حياته نظرا لما اتصف به يحيى من الحكمة ورجاحة العقل.
  • بعد أن تقدم العمر بزوجته بدأ هيرودس في التفكير بالزواج من ابنة أخ له، ولكنه أراد أن يعرض الأمر على يحيى قبل المضي قدما في مسألة الزواج، إلا أن يحيى عليه السلام أعطاه الحكم الشرعي في المسألة بأنه محرم عليه الزواج بهذه الفتاة.
  • غضب الملك من الفتوى التي أدلى بها يحيى وكثرت الأقاويل في مقتله، فالبعض ذهب إلى أن قتلة يحيى هم رجال ملك هيردوس الذي استشاط غيظا منه، فأرسلهم إليه ليقتلوه ويحضروا رأسه للملك.
  • هناك روايات أخرى تقول بأن أم الفتاة التي أراد الملك الزواج بها هي من دبرت المكيدة لقتل يحيى الذي وقف عائقا أمام زواج ابنتها بالملك، فقد أمرت ابنتها بأن تسقي الملك خمرا حتى يذهب عقله، وحينها تطالبه بإحضار رأس يحيى ليكون مهرا لزواجها به.
  • على الرغم من وجود اختلاف طفيف بين الروايتين إلا أن العامل المشترك بينهما هو أن وفاة يحيى عليه السلام جاءت عن طريق هذه الشرذمة الظالمة التي قامت بذبحه بينما كان يتعبد لله.

شاهد أيضًا: قصة سيدنا يونس كاملة

أين دفن نبي الله يحيى عليه السلام؟

دفن بدن يحيى عليه السلام في فلسطين، أما عن الرأس فقد تعددت الأقاويل في ذلك فهناك آراء تفيد بأنها قد دفنت مع البدن، بينما أكدت آراء أخرى على أن الرأس قد حمل إلى قبر أبيه زكريا في بيت المقدس حيث دفن معه، توجد رواية أخرى تقول بأن رأس يحيى قد تم دفنه في مسجد دمشق، فقد روى زيد بن واقد بأنه قد وجد صندوقا به رأس، مكتوب عليه هذا رأس يحيى بن زكريا، بينما كان يقوم بأعمال عمارة مسجد دمشق التي كلفه بها الوليد بن عبد الملك.

شاهد أيضًا: +15 أسئلة دينية للأطفال الصغار 10 سنوات

من انتقم ليحيى عليه السلام؟

تشير السنة النبوية بأن الذي انتقم ليحيى هو أحد الملوك الأربعة الذين فرضوا سيطرتهم على الأرض بأكملها، وهو الملك نبوخذ نصر فبعد معرفته بقصة وفاة يحيى عليه السلام أقسم بأنه سوف ينتقم له، جاء انتقام نبوخذ نصر من بني إسرائيل من خلال حرب ضروس قتل خلالها أكثر من 70000 وتمكن من أسر الآلاف منهم.

وبهذا القدر من المعلومات نختتم مقالنا اليوم الذي تعرفنا من خلاله على التفاصيل الخاصة بقصة وفاة يحيى عليه السلام، كما ذكرنا مكان قبره، والطريقة التي اتبعها أحد ملوك الأرض للانتقام له ممن ذبحوه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى