سؤال وجواب

متى ليلة الإسراء والمعراج 2024 وما هي أحب الأعمال إلى الله في هذه الليلة

كانت رحلة الإسراء والمعراج رحمة للنبي صلي الله عليم وسلم لما لقاه من معاناة بعد وفاة عمه أبي طالب، لذا سنتكلم في موقع مرحبا عن هذه الرحلة العظيمة والفريدة من نوعها ونعرف متى كانت وما هي أحب الأعمال إلي الله فيها.

متى ليلة الإسراء والمعراج

متى ليلة الإسراء والمعراج

اختلف العلماء في تحديد متى كانت ليلة الإسراء والمعراج فهم اختلفوا في أي سنة كانت، وقيل إنها حدثت قبل الهجرة بسنة، واختلفوا أيضًا وقعت في أي شهر من الشهور حيث جزم ابن الأثير جمع من العلماء وكان منهم النووي أنها في ربيع الأول، وقال النووي إنها ليلة سبع وعشرين وأجمع لفيفٌ من العلماء على هذا، وقيل أيضًا إنها في رجب وقيل في رمضان وقيل في شوال.

أحب الأعمال إلي الله في ليلة الإسراء والمعراج

لم يثبت عن النبي صلي الله علي وسلم ولا الصحابة رضوان الله عليهم من  بعده أن هذه الليلة مختصة بأعمال معينة من العبادة من دعاء وصلاة وغير ذلك.

ولكن أحب الأعمال إلي الله تكون في ليلة الإسراء والمعراج وفي غيرها وقد بينها النبي صلاة الله عليه وسلم ومنها:

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أي العمل أحب إلى الله قال: الصلاة على وقتها. قال ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين. قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله” قال حدثني بهن ولو استزدته لزادني. رواه البخاري.

وروى مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل: أي العمل أحب إلى الله قال: ” أدومه وإن قل“.

حكم الاحتفال بالليلة الإسراء والمعراج

قال ابن باز -رحمه الله تعالى- في مجموع فتاواه: ليلة سبع وعشرين من رجب، التي يعتقد بعض الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج، لا يجوز تخصيصها بشيء من العبادة، كما لا يجوز الاحتفال بها .. هذا لو عُلمت، فكيف والصحيح من أقوال العلماء أنها لا تعرف، وقول من قال إنها ليلة سبع وعشرين من رجب، قول باطل، لا أساس له في الأحاديث الصحيحة، ولقد أحسن من قال:

وخير الأمور السالفات على الهدى *** وشر الأمور المحدثات البدائع

ليلة الاسراء ولمعراج من الليالي الجليلة في حياة النبي صلي الله عليه وسلم وقد فتن بها كثير من الناس وبعضم ارتد بعد اسلامه بعد اخبار الرسول صلي الله علية وسلم لهم عن هذه الليلة وقد يفتن بها اليوم بعض بتخصيص بعض العبادات فيها لذا حرصنا في المقال توضيح كل التفاصيل المتعلقة بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى