معلومات عامة

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية الموقع الجغرافي

ما هي العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية الموقع الجغرافي؟ وما هي مميزات الأربع فصول في المملكة العربية السعودية؟ نظرًا إلى أن المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي تتسم بمناخها الشبه جاف مع انخفاض في هطول الأمطار فسنهتم اليوم من خلال موقع مرحبا بعرض العوامل التي تؤثر في مناخ المملكة العربية السعودية عبر المقال التالي.

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية الموقع الجغرافي

يتأثر المناخ في المملكة العربية السعودية بالكثير من العوامل التي نعرضها لكل من يهمه الأمر فيما يلي:

1- ارتفاع الإقليم وانخفاضه عن سطح البحر

نجد أنه كلما ارتفعت المنطقة عن سطح البحر ساهم ذلك في تقليل درجة الحرارة، وبالتالي فإن المنطقة المنخفضة عن سطح البحر تزداد فيها درجات الحرارة ويرجع السبب في ذلك إلى أن أشعة الشمس تساهم في تسخين سطح الأرض مباشرةً.

أما المناطق المرتفعة عن سطح البحر تقل فيها درجة الحرارة حيث إن هناك دراسة تثبت أنه “كلما ارتفعنا عن سطح البحر مسافة 150 متر تقل درجة الحرارة بقيمة 1 درجة مئوية“.

الجدير بالذكر أنه في حالة الارتفاع عن سطح البحر مسافة كبيرة فإن درجة الحرارة من الممكن أن تصل إلى 0 درجة مئوية ويتحول الماء والبخار إلى ثلج.

2- نوع الرياح

نوع الرياح يعتبر أحد العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية الموقع الجغرافي، فإذا جاءت الرياح من مناطق ساخنة فإن هذا يؤثر بصورة كبيرة في مناخ المنطقة التي تهب عليها الرياح.

في حالة أن تهب على المنطقة رياح رطبة آتية من البحر إلى اليابسة فعلى الأغلب تكون محملة بالأمطار، أما بالنسبة للرياح التي تأتي من الصحراء فتكون محملة بالأتربة والغبار، ولهذا نجد أن الرياح بشكل عام تؤثر على المناخ تبعًا للمنطقة التي تأتي منها.

الاختلافات التي تشهدها المملكة من الانتقالات الهوائية تكون سببًا في تمركز الضغط الهوائي من أماكن الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض وهذا يتسبب في حدوث بعض التأثيرات على المناخ الجوي للمملكة.

3- التيارات البحرية

التيار البحري يكون على صورة ماء تسير كما تسير في الأنهار، وتكون اتجاهات تلك التيارات محددة ومعينة ويتم تحركها في كافة أنحاء البحار والمحيطات، وفي الوقت الذي تصل فيه هذه الرياح إلى محاذاة الساحل فيتم التأثر بها بصورة كبيرة فتزداد وترتفع درجات الحرارة بسبب ذلك.

4- توزيع الماء واليابسة

من أهم العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية الموقع الجغرافي حيث إنها تؤثر على المناخ فيكون معتدل نسبيًا، فنجد أن المناخ في فصل الصيف يكون معتدلًا بصورة كبيرة كما أنه يكون رطبًا، أما في فصل الشتاء فيكون المناخ دافئ أما في حالة أن تكون المناطق بعيدة عن البحر فيكون المناخ شديد البرودة وخاصة في فصل الشتاء وتقل نسبة الأمطار في المناطق البعيدة عنه.

تقع المملكة ما بين أفريقيا من الغرب وآسيا من الجهة الشمالية والشرقية، أما بالنسبة للمحيطات المائية التي تحيط بها فتتمثل في الخليج العربي من الجهة الشرقية والبحر الأحمر في الغرب، ومن الممكن أن تتسبب المسطحات المائية في وجود اختلاف في درجات الحرارة بصورة واضحة.

اقرأ أيضًا: حققت المملكة العربية السعودية بشكل خاص الاكتفاء الذاتي من انتاج

تأثير الموقع الفلكي على مناخ المملكة

بعد أن عرضنا العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية الموقع الجغرافي، سنوضح تأثير الموقع الفلكي على مناخها حيث إن خط العرض يؤثر في مناخ الدولة وخاصةً موقع الدولة بالنسبة لخط الاستواء حيث إن المنطقة البعيدة عن خط الاستواء تقل بها درجة الحرارة أما المنطقة القريبة منه فترتفع بها درجة الحرارة، وبالتالي فإن وجود المملكة العربية السعودية قريبًا من خط الاستواء يكون سببًا في ارتفاع درجة الحرارة فيها.

تتواجد المملكة بين دائرتي عرض 12 و16 ويمر بها خط طول 32 من الجهة الشمالية، ولهذا تعتبر منطقة شبه الجزيرة العربية منطقة شبه صحراوية فترتفع درجة الحرارة في المملكة بصورة ملحوظة.

حيث إن المملكة تقع في المنطقة المدارية وشبه المدارية والتي يمر بمنتصفها مدار السرطان، وفي شمال خط الاستواء ويحد المملكة من الشرق خط جرينتش، ومناخ بالمملكة يتسم بتعامد أشعة الشمس في فصل الصيف لتكون في وضع عمودي وتختلف عن هذا الوضع في باقي العام.

الجدير بالذكر أن المملكة تشهد اختلاف كبير من تساقط الأمطار في الجانب الشمالي وفي وسط الدولة وهذا يساهم في هبوب الرياح من الجهة الغربية على منخفض يعرف باسم منخفض السودان.

اقرأ أيضًا: الجراد الصحراوي في السعودية

مميزات الفصول الأربعة في المملكة العربية السعودية

سنهتم فيما يلي بعرض ما يميز الفصول الأربعة في المملكة العربية السعودية:

1- فصل الصيف

هذا الفصل يبدأ من منتصف شهر يونيو حتى منتصف شهر سبتمبر ويتميز فصل الصيف بارتفاع درجة الحرارة وهذا في أغلب المناطق الصحراوية، كما أنها من الممكن أن تصل إلى 45 درجة وذلك على عكس المناطق الجبلية المرتفعة والتي تقع في جنوب غرب المملكة وتكون درجات الحرارة بها معتدلة إلى حد ما.

2- فصل الشتاء

يبدأ هذا الفصل من منتصف شهر ديسمبر حتى منتصف شهر مارس، ويتميز مناخ المملكة في هذه الفترة بالبرودة، وتكون درجة الحرارة في هذه الفصل متوسطة وفي بعض الأحيان قد تصل إلى أقل من 20 درجة مئوية، والجدير بالذكر أنه في هذا الفصل من الممكن أن تتساقط الثلوج.

3- فصل الخريف

يبدأ هذا الفصل من منتصف شهر سبتمبر وحتى نصف شهر ديسمبر ويكون هذا الفصل دافئ وخاصةً في فترات النهار فتصل درجات الحرارة فيه إلى 30 درجة مئوية وفي الليل تكون لطيفة ويمكن التنزه في المناطق الخارجية.

الجدير بالذكر أن هذا الفصل يتسم بالمرتفعات الجنوبية الغربية والحدود الشمالية وذلك لمقاومة النسمات الباردة والمنعشة.

4- فصل الربيع

هذا الفصل يبدأ في منتصف شهر مارس وينتهي في منتصف شهر يونيو ويعتبر من مواسم الطقس المفضلة لدى الكثير من الناس، حيث عن الجو في هذه الفترة يكون بارد إلى حد ما لاسيما في المنطقة الشمالية من المملكة، ومن الممكن أن تقل درجة الحرارة في الليل لتصل إلى أقل من 15 درجة مئوية.

في فصل الربيع نجد أم المناطق الوسطى والجنوبية تكون الأكثر دفئًا حيث إن درجات الحرارة من الممكن أن تصل إلى 20 درجة مئوية.

اقرأ أيضًا: تتوفر المعادن في المملكة العربية السعودية وخاصة في الجهات

معلومات حول المناخ بالمملكة العربية السعودية

نوضح في النقاط التالية أبرز المعلومات التي تخص المناخ في المملكة العربية السعودية، إذ تتمثل في:

  • على الرغم من أن مناخ المملكة حار طوال السنة إلا أنه في الحقيقة يتنوع ما بين الحار والمعتدل والبارد وذلك على مدار فصول السنة الأربعة.
  • لكن هذا لا يتنافى مع أن المناخ العام للمملكة العربية السعودية حار.
  • ترتفع درجة الحرارة في الليل وتنخفض في النهار وهذا ما يكون سببًا في ارتفاع درجة الحرارة في أغلب المناطق بالبلاد ولكن تنخفض في جنوب غرب البلاد.

مناخ المملكة العربية السعودية حار أغلب الأوقات ويؤثر على هذا المناخ مجموعة من العوامل الفلكية والجغرافية، فإذا كنت من محبي الجغرافيا يمكنك الغوص في تفاصيل تلك العوامل وتأثيرها على المناخ في أي دولة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى