قبائل

من هم قبيلة بني عقبة؟ ما أصل قبيلة بني عقبة؟

من هم قبيلة بني عقبة؟ ما أصل قبيلة بني عقبة؟ تعتبر قبيلة بني عقبة من بين القبائل التي يوجد لها تاريخًا عريقًا، حيث إنها من القبائل العريقة والقديمة التي انتشرت في شبه الجزيرة العربية، وعليه يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل قبيلة بني عقبة.

من هم قبيلة بني عقبة

تعتبر قبيلة بني عقبة قبيلة عربية عريقة الأصل والمنشأ، حيث إنها من قبيلة جذام التي تعد من القبائل المشهورة في العصر الجاهلي، كما كان لهم دورًا بارزًا بالتاريخ، حيث كان منهم الأمير شطي بن عبية العقبي.

ما أصل قبيلة بني عقبة

في إطار التعرف على من هم قبيلة بني عقبة يمكن القول إن قبيلة بني عقبة تعد قبيلة كبيرة لها نفوذها الممتد لكثير من أراضي مكة المكرمة حتى الكرك، وكان السبب الذي مكنهم من السيطرة على هذه المساحة أنهم يمتلكون العدد والعدة الكافية التي تعمل على حمايتها من القبائل الأخرى.

تعد قبيلة بنو عقبة قبيلة لها سطوتها بين الكثير من القبائل، حيث إنها فرضت سيطرتها على الكثير من القبائل الأخرى، لكن بسبب كثرة الحروب الداخلية في هذه القبيلة تم تفككها وتقليص مناطق نفوذها.

أما عن يومنا هذا فإنها تنتشر في الكثير من البلاد العربية منها المملكة العربية السعودية، العراق، الأردن، مصر، وفلسطين.

اقرأ أيضًا: من هم عائلة الفوارس؟ ما هو اصل قبيلة الفارسي؟ الفارسي وش يرجع

نسب قبيلة بني عقبة

من خلال الاطلاع على من هم قبيلة بني عقبة يمكن القول إن نسب قبيلة بني عقبة يرجع إلى:

عقبه بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن الضبيب بن قرظ بن حفيده بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بن سعد بن اميه بن غطفان بن سعد بن الياس بن حرام بن جذام (قبيلة) بن عدي بن الحارث بن مره بن ادد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود.

حرص الكثير من النسابين والمؤرخين على معرفة من هم قبيلة بني عقبة؟ ما أصل قبيلة بني عقبة؟ لأنها من بين القبائل القديمة والمشهورة التي تمتعت بسيطرة واسعة ونفوذ قوي وانتشرت في الكثير من الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام