أخبار

موعد صلاة عيد الفطر 2024 في فلسطين .. توضيحات هامة من مفتي القدس

من الأمور التي تشغل بال العديد من المسلمين في الوقت الحالي معرفة موعد صلاة عيد الفطر في فلسطين، كونها من أهم الصلوات التي يبدأ بها المسلم عيد الفطر المبارك وهو من أجمل المناسبات الدينية التي تحتل قلوب الأمور الإسلامية، وتعد صلاة مهمة ويحرص على حضورها كل كبير وصغير.

موعد صلاة عيد الفطر في فلسطين

بالتزامن مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك وتوديع شهر رمضان الفضيل، تذكر التوقعات الأولية والحسابات الفلكية أن أولى أيام عيد الفطر المبارك في فلسطين سوف تكون يوم الأربعاء الموافق 10 من شهر أبريل، وهذا السياق يعد من المهم التعرف على موعد الصلاة.

والذي قام مفتي القدس الشيخ محمد حسين ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية بالتصريح أن موعدها من المتوقع أن يكون في الساعة 5:50 صباحًا، كما حث الشيخ على زيارة عائلات الشهداء والأسرى والجرحى والتواصل مع ذويهم مُذكرًا المواطنين بضرورة الإسراع في إخراج الصدقات والزكاة لتطير النفوس والحصول على الأجر العظيم.

اقرأ أيضًا: ما حكم من فاتته صلاة العيد عند المالكية

اقرأ أيضًا: رسميًا | دار الإفتاء الفلسطينية هذا أول أيام عيد الفطر في فلسطين 

ما اجر صلاة عيد الفطر

صلاة عيد الفطرعلى الرغم من أن صلاة العيد لم يخصها الله جل وعلا بأجر أو ثواب مخصص لها، إلا أنه جعل ثوابها داخلًا في عموم الأجر المترتب على كافة الأعمال الصالحة، ويؤدي المسلم صلاة عيد الفطر عقب إتمام صيام شهر رمضان الفضيل.

ويجدر الإشارة إلى أن صلاة العيد تعد من الشعائر التي خص بها الله المسلمين، هذا بالإضافة إلى أن صلاة العيد هي عبارة عن علامة شكر العبد وحمده على إتمام طاعة صيام شهر رمضان الكريم.

اقرأ أيضًا: متى يكون قلب الرداء في صلاة الاستسقاء؟! السنن التي ينبغي فعلها في صلاة الاستسقاء

كم عدد التكبيرات في صلاة عيد الفطر

إن التكبير في عيد الفطر يعد غير مقيد، فهو لا يكون بعد الصلوات المفروضة، وذلك باتفاق المذاهب الأربعة حيث يكون تكبير مطلق في كافة الأوقات، ومن خلال الآتي نعرض لكم عدد تكبيرات في المذاهب الأربعة:

  • الحنفية: يذكر أن المصلي يكبر بعد دعاء الاستفتاح ثلاث تكبيرات وبين كل تكبيرة وتكبيرة سكتة بجانب رفع اليدين عند كل تكبيرة، من ثم يكمل الصلاة.
  • المالكية: أشاروا إلى أن عدد التكبيرات هم ست تكبيرات بخلاف تكبيرة الإحرام، كما يُسن أن تكون قبل قراءة الفاتحة، وفي الركعة الثانية يقوم المسلم بالتكبير خمس تكبيرات غير تكبيرة الإحرام.
  • الشافعية: ذكروا أن المصلي يكبر سبع تكبيرات بخلاف تكبيرة الإحرام قبل الشروع في قراءة القرآن، وفي الركعة الثانية يكبر المسلم خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام.
  • الحنابلة: يقولون إن المصلي يكبر تكبيرة الإحرام وبعدها يدعو بدعاء الاستفتاح، ويكبر بعدها 6 مرات.

من مظاهر البهجة والأخبار السعيدة التي نسمع عنها في الآونة الأخيرة هو اقتراب حلول صلاة عيد الفطر، هذا العيد الذي يهل على الأمة الإسلامية بالفرح والخير، ويقبل العديد من المواطنين والمقيمين في فلسطين على معرفة موعد صلاة عيد الفطر في فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى