قبائل

هل آل على عرب؟ كم حكم آل على؟

هل آل على عرب؟ كم حكم آل على؟ فتعتبر قبيلة آل علي من بين القبائل العريقة والقديمة، حيث ينتمي آل علي إلى عائلة الأمراء التي تعد من أعرق القبائل العربية، والتي حكمت في الأصل إحدى المناطق القديمة في البادية، لذلك يوضح موقع مرحبا آل علي من أي قبيلة.

هل آل على عرب

تعد قبيلة آل علي من القبائل التي تنحدر من قبيلة طيء العريقة، حيث قيل إنهم يرجعون إلى قبيلة شمر الذين يعدون من أعراب شبه الجزيرة العربية ومن بواديها، كما أنهم كانوا في القدم موجودين في منطقة حائل.

فهم ملوك وأمراء في الأساس قاموا بحكم إحدى المناطق القديمة في البادية، والتي كانت تُعرف باسم شيبكوه، حيث كانوا من أبرز من سكنوا في البادية.

فنسب قبيلة آل علي معروفًا للقاصي والداني، وكانوا من بين حكام منطقة حائل في القدم بعد أن انحدروا من نجد، لذلك نجد أن أصلهم ينحدر من قبيلة شمر.

يجب العلم أنهم كانوا قد بدأوا في حكمهم لمنطقة شيبكوه في حائل إبان عام 905 هجريًا، وكانت منطقة سلطتهم ونفوذهم هي منطقة الساحل الشرقي من الخليج العربي، كما أنهم ينتمون إلى الجعفر من عبده الشمري.

اقرأ أيضًا: اصل ال مكتوم من اي قبيلة ، آل مكتوم وش يرجعون من أي قبيلة؟

كم حكم آل على

في إطار التعرف على هل آل على عرب يمكن القول إن آل علي تعد أسرة حاكمة في منطقة حائل التي توجد في شمال وسط شبه الجزيرة العربية وكان قد بدأ حكم هذه الأسرة في عام 905 هجريًا.

كان قد حكم تلك الإمارة أكثر من ثلاثة عشر أميرًا بدأوا من المؤسس الأول لإمارة آل علي الأمير علي بن علي الكبير بن عطية آل جعفر وانتهى بالأمير عيسى بن عبيد الله آل علي.

الجدير بالذكر أن هذه الأسرة لا يوجد علاقة لها بقبيلة آل علي التي توجد في العراق والتي يرجع نسبها إلى قبيلة بني مالك التي يرجع أصلها إلى قبيلة الأزد، كما يجب العلم أن حكم آل علي انتهى في عام 1396هجريًا.

اقرأ أيضًا: الجش وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

الأمراء المشهورين من آل علي

عقب الاطلاع على هل آل على عرب يمكن القول إن قبيلة آل علي من القبيلة التي سطع نجمها في القدم وظهر منها الكثير من الأمراء والحكام الذين حكموا بعض مناطق شبه الجزيرة العربية، ومن بين هؤلاء الأمراء ما يلي:

  • الأمير علي الكبير بن عطية آل جعفر.
  • الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي (التحالف مع السعوديين).
  • (أمير البادية) الأمير حسين آل علي.
  • الأمير حسين آل عليِّ (أمير العراق).
  • الأمير عيسى بن عبيد الله آل علي (استرداد الامارة).
  • الأمير محمد بن عيسى آل علي (حاكم شمال نجد).
  • الأمير صالح بن عبد المحسن آل علي (نهاية حكم آل علي).

وصولًا إلى معرفة هل آل على عرب؟ كم حكم آل على؟ يمكن القول إن نسب آل علي في المملكة العربية السعودية ينحدر من فخذ العلي من شمر ويرجعون في الأصل إلى آل قحطان وهم أمراء بادية حائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام