قبائل

الجش وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

الجش وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون؟ وأين سكنت هذه العائلة؟ فهناك الكثير من العائلات في المملكة العربية السعودية التي تنتمي إلى قبائل كبيرة وعريقة، ويهتم العديد من الأشخاص بأنسابهم بشكل كبير، وهذا من الأمور المتأصلة في المجتمعات الخليجية منذ القدم؛ لذا يُقدم موقع مرحبا تفاصيل عائلة الجش والقبيلة التي ينتمون إليها.

الجش وش يرجعون

تهتم فئة كبيرة من المواطنين في المملكة العربية السعودية بأنسابهم؛ وهذا من أجل قضايا الزواج أو المصاهرة، فيتساءل الكثير حول الجش وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون، فلا بد من توضيح أن هذه العائلة يرجع بعضهم إلى عصيم بن سلامة، والبعض الآخر يرجع إلى رشيد بن سلامة الجش الملقب بالحابوط.

يتوزع أفراد قبيلة الجش في المملكة العربية السعودية والعراق والكويت، وتوجد عدة عائلات تندرج تحت هذه القبيلة، وهم كما يلي:

عائلات عصيم بن سلامة الجش عائلات رشيد بن سلامة الجش الملقب بالحابوط
آل نويبان، والزنافرة، والشتاوين، وآل مسيلم والمحاسنة آل هريسان، وآل عايض وآل عوض
آبل هدول، وآل عطية، وآل زنيوط وآل هملول آل ملفي، وآل حجرف، وآل كمي وآل سند
آل راشد (اللبادين)، والدواحة والقمشان آل نعمان، وآل مرزوق، والكراوين وآل مواعز
آل عاصي، وآل مرزوق، وآل رزق وآل هويدي  

آل لافي، وآل بنيان، وآل مكني، وآل عفنان وآل ناهض

آل نويب، وآل فهاد، وآل فاهد، وآل مفهد، وآل سعيدان وآل زويد

اقرأ أيضًا: الكندري وش يرجعون ، اصل عائلة الكندري من اي قبيلة

إلى أي قبيلة ينتمي الجش

استكمالًا للحديث حول الجش وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون، فلا بد من ذكر أن هذه العائلة تنتمي إلى قبيلة مطير التي تعتبر من أكبر قبائل المملكة العربية السعودية، ويرجع أصلهم إلى جذور قبيلة قيسية مضرية عدنانية، فإنها ترجع إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

اقرأ أيضًا:

عائلة الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون
السناني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي

أين سكنت عائلة الجش

بعد الإجابة عن سؤال الجش وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون، فمن الجدير بالذكر أن هذه العائلة تنتمي إلى قبيلة مطير حجازية الأصل والمنشأ، وقد استوطنت في الأراضي الموجودة بين المدينة المنورة ومكة المكرمة.

بالإضافة إلى أن أول ذكر جاء لمطير عند ابن فضل الله العمري، وذكروا من القبائل المجاورة لمكة عندما تم التحدث حول أمراء القبيلة، واستوطن جزء كبير من القبيلة في منطقة الصمان في شرق الجزيرة العربية، وكانت ملكية الصمان والدهناء مقصورة على عائلة الجش.

موطن عائلة الجش الآن

عند حلول القرن الـ 20 ظهر الإخوان في نجد وسكنت بوادي مطير هجر الأرطاوية وقرية العليا وفريثان الفروثي وغيرهم، وانتشرت العائلة في أغلب أنحاء المملكة العربية السعودية.

تُعد قبيلة الجش من أكبر القبائل وأشهرها في المملكة العربية السعودية، واهتم بأصلها عدد كبير من الأفراد خاصةً عند الزواج والمصاهرة، ويبحثون عن نسبهم بين العائلات السعودية، فهناك عدد كبير من العائلات يمتد نسبهم ليصل إلى عائلة الجش.

أسئلة شائعة

أين تتواجد قبيلة مطير؟

تتواجد في وسط الجزيرة العربية السعودية واستوطنت الحجاز ونجد.

متى استوطنت قبيلة الجش منطقة الصمان؟

بعد نزال في مناخ الرضيمة ضد دولة بني خالد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى