السعودية

هل أعلنت السعودية فشل ”نيوم“ رسميًا؟! مشروع 2030 ما بين إعادة التقييم وطلب الدعم من الكويت

هل أعلنت السعودية فشل ”نيوم“ رسميًا؟ حيث إن مشروع منطقة نيوم عبارة عن مخطط مستقبلي تتطور وتتقدم فيه البشرية، وذلك دون أي مساومة على سلامة الكوكب، وقيمة المشروع كبيرة جدًا، وهي بمثابة جزء من رؤية وأهداف المملكة لعام 2030 التي تهدف لوقف اعتماد اقتصاد البلاد على النفط، وعن طريق موقعنا سنوضح تفاصيل طلب السعودية الدعم من الكويت.

هل أعلنت السعودية فشل ”نيوم“ رسميًا

هل أعلنت السعودية فشل ”نيوم“ رسميً

لا لم تعلن المملكة العربية السعودية حتى الآن فشل مشروع نيوم بشكل رسمي، وقام ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود” بالإعلان أنه من المرجح طرح منطقة “نيوم” الاقتصادية للاكتتاب في عام 2024.

حيث إن سمو الأمير قال: “من المتوقع أن يتجاوز ما تضيفه المدينة إلى حجم سوق الأسهم السعودي، من خلال عملية الطرح، 5 تريليون دولار، بعد اكتمال المشروع السعودي الطموح”، كما أن هذا المشروع يُكلف حوالي 500 مليار دولارًا أي 366 مليار جنيه إسترليني.

اقرأ أيضًا: أكثر من 16 مليار دولار!! بسبب ”نيوم“ السعودية تطلب تمويل من الكويت.. وهذا رد الأخيرة

تفاصيل طلب السعودية الدعم من الكويت

أشارت وكالة بلومبيرغ إلى أن الحكومة في المملكة العربية السعودية تقدمت بطلب الدعم من جيرانها دولة الكويت، وذلك التمويل بقيمة 16 مليار دولارًا أو أكثر من ذلك من أجل المشاريع الحالية، والتي من بينها مشروع نيوم.

تابعت بلومبيرغ موضحة وجود إشارات تُفيد بتحقيق أهداف جزئية لرؤية المملكة 2030 بعيدة المنال في الوقت الحاضر، فالمعطيات الجديدة أصابت المستثمرين الأجانب بالقلق، مما دفع الحكومة إلى إعادة حساباتها في المشاريع الكبيرة.

اقرأ أيضًا: سلبيات مشروع نيوم

يسعى ولي العهد سمو الأمير “محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود” نحو تحقيق رؤية وأهداف المملكة 2030، وذلك عن طريق التخطيط للمشاريع العملاقة، ولكن الآن يقوم بإعادة حساباته من جديد بسبب قلق المستثمرين الأجانب من فشل نيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى