أمراض ذكورة

هل الاحتلام يدل على الضعف الجنسي

هل الاحتلام يدل على الضعف الجنسي؟ وما هي أسباب الاحتلام؟ يرغب الكثير من الرجال وربما بعض النساء في معرفة أهم الأمور التي تدور في فلك الحياة الجنسية وهي الاحتلام، خاصةً حينما يراودهم شك أن صحتهم في خطر، لذلك يقدم لهم موقع مرحبا الإجابات الشافية، كما يضيف عليها نقاط أخرى يجب معرفتها.

هل الاحتلام يدل على الضعف الجنسي

يحدث لكثيرٍ من البالغين من الرجال والنساء ما يُسمى بالاحتلام؛ والتعريف العلمي له هو خروج السائل المنوي أو المني أثناء النوم في غالب الأمر، وهو ما يعكس صورةً من صور تفريغ الجسم للسوائل ذات الطابع التناسلي لأسبابٍ عدة منها التعرض لأيٍ من المؤثرات الجنسية بمختلف أشكالها.

في هذا الصدد يطرح العديد من هؤلاء عدة أسئلة تثير قلقهم بدرجة كبيرة، أولى تلك الأسئلة هي هل الاحتلام يدل على الضعف الجنسي أم لا؛ وهنا أجاب الكثير من الأطباء بالنفي، وصرّحوا أنه ليس هناك داعٍ للقلق على القوة الجنسية بسبب حدوث الاحتلام.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بعد معاشرة الزوجة دون اغتسال

هل عدم الاحتلام دليل على الضعف الجنسي

بعد الإجابة عن سؤال هل الاحتلام يدل على الضعف الجنسي أم لا نتوجه إلى سؤالٍ آخر لا يقل عنه أهمية؛ كما لا يختلف عنه كثيرًا، وهو إن كان الاحتلام لا يعد من علامات الضعف الجنسي فهل هذا معناه أن عدم الاحتلام يكون كذلك؟

الإجابة عن هذا السؤال هي أيضًا لا، إذ إن الأطباء لم يربطوا بين حدوث الاحتلام من عدمه وبين القوة أو الضعف الجنسي، بل إن هذه المشكلة التي يقلق منها كثير من الرجال لا يمكن معرفتها إلا بممارسة العلاقة الزوجية، أو الكشف عند أحد الأطباء المتخصصين في أمراض العقم والذكورة.

ما هي أسباب الاحتلام

في سياق معرفة هل الاحتلام يدل على الضعف الجنسي يأخذنا ذلك إلى التعرف على أسباب الاحتلام، بدايةً جدير بالعلم أن الاحتلام يحدث بشكلٍ أساسي بعد البلوغ، أي عند اكتمال الأعضاء التناسلية وبداية تكوين الحيوانات المنوية في الرجل، أو البويضات في المرأة.

أما الأسباب فهي متعددة ولا يوجد سبب محدد لها، فتتابين بين زيادة الرغبة الجنسية مع قلة أو انعدام ممارسة العلاقة الزوجية، أو فعل العادة السرية، أو ربما مشاهدة الأفلام الإباحية خاصةً قبل الخلود إلى النوم.

كما ذكر البعض أن من أسباب الاحتلام عند الرجال هو زيادة نسبة الحيوانات المنوية التي يحتاج الجسم إلى التخلص منها، فيلجأ إلى الاحتلام، ويعد هذا أمرًا جيدًا لصحة الأعضاء التناسلية للذكر.

اقرأ أيضًا: هل يجب الاغتسال عند نزول إفرازات الشهوة

ما هي أضرار الاحتلام

من أهم الأمور التي تشغل بال الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون إلى الاحتلام هو القلق من أن يكون لها آثار جانبية أو أضرار سواءً على المستوى العضوي، أو النفسي أو الجنسي.

في هذا الإطار نذكر أن بسبب كون الاحتلام أمرًا خارج عن سيطرة المرء بنسبة كبيرة جدًا، فهو لا يعد خطيرًا للدرجة التي تستدعي القلق، كل ما في الأمر أنه في حال افتعال المرء عمدًا ما قد يؤدي في النهاية للاحتلام؛ فقد يعود عليه الضرر من تلك الأفعال.

أيضًا من الأعراض التي ذكرها بعض الأطباء على الرجال الذين يحتلمون هو الرغبة في الانعزال عن الناس، ويرجع هذا بسبب شهورهم بالإحراج وربما الخجل.

اقرأ أيضًا: احتلام المرأة المتزوجة بغير زوجها

كيف يمكن التقليل من الاحتلام

ينزعج الكثير من الرجال من الاحتلام ويرغبون في معرفة كيفية التخلص منه، وهنا تجدر الإشارة إلى أنه في حال يحدث الاحتلام بصورة غير طبيعية -أي عند حدوث أيٍ من الأمور التي تم ذكرها سابقًا- فإن تقليله يكون بالتوقف أو الابتعاد عنها.

أما في حال كان يحدث بطريقة طبيعية تمامًا، فمن الممكن تجنب النوم على البطن، كما يمكن التفكير في أمور مختلفة مثل القراءة أو حتى الحديث مع أحد الأصدقاء في موضوع مثل العمل أو الدراسة خاصةً قبل النوم، بحيث يتم توجيه العقل للانشغال به فلا يحدث الاحتلام.

أخيرًا لا بد من التفرقة بين الاحتلام والعادة السرية فلا يتم الخلط بينهما، إذ إن الاحتلام هو أمر طبيعي في الجسم يحدث دون تدخل، بينما العادة السرية مُتعمدة، كما أن أضرارها أكبر بكثير، لكن ما يتشابه بينهما أنهما لا تعتبران من دلالات الضعف الجنسي أو حتى قوته، وهو العامل المشترك الأبرز.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”متى يبدأ الضعف الجنسي عند الرجال؟” answer-0=”لا يوجد سن معين، لكن النسبة الأكبر تكون للرجال الذين تبدأ أعمارهم من 60 – 70 عامًا.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”هل الضعيف جنسياً يحتلم؟” answer-1=”نعم.” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”هل الاحتلام يدل على قوة الانتصاب؟” answer-2=”لا.” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى