قبائل

هل البلوش اشراف؟ كم عمر قبيلة البلوشي؟

هل البلوش اشراف؟ كم عمر قبيلة البلوشي؟ تعتبر قبيلة البلوشي من بين قبائل المملكة العربية السعودية القديمة التي انتشرت في المملكة، والتي تواجه مشكلة في معرفة نسبها الحقيقي، لذلك يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل عائلة البلوشي.

هل البلوش اشراف

إن عائلة البلوش من بين العائلات التي تنتشر في المملكة العربية السعودية والتي ترجع أصولها إلى قبيلة الزهراني العربية القحطانية.

حيث يعود نسبها إلى سليمة بن مالك بن فهم بن غانم بن دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر يعتبر بن عز بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبع بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

الجدير بالذكر أنه هناك قبيلة من بين قبائل قبيلة البلوش يرجع نسبها إلى الأشراف العباسيين، وهي قبيلة كركيج التي تُنسب إلى:

الأمير حسن بن نود بن نود بنده إبراهيم خان الميروائي بن مير أشتر بن مير حيدر بن مير قريش بن حسن بن علي بن فضل بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن إسحق بن طلحة بن جعفر المتوكل بن محمد بن هارون الرشيد بن عبد المطلب بن هاشمي ويعد بقية النسب معروفًا من قريش.

اقرأ أيضًا: النفيعي وش يرجع وما أصل قبيلة النفيعي

كم عمر قبيلة البلوشي

في إطار التعرف على هل البلوش اشراف يمكن القول إن قبيلة البلوشي تم تأسيسها في عام 1947 ميلاديًا في إقليم بلوشستان، وذلك بعد أن تم انسحاب الاحتلال البريطاني عن الهند.

كان رئيس الإقليم حينها أحمد يارخان، ثم قامت دولة باكستان بضمها لها، لكنها انفصلت عنها وأصبحوا إقليمًا منعزلًا.

أبرز قبائل البلوش

وصولًا إلى معرفة هل البلوش اشراف يمكن القول إنه هناك الكثير من القبائل التي ترجع إلى قبيلة البلوش، ويمكن معرفتها من خلال الآتي:

1- قبيلة الرند

تعد قبيلة الرند من بين القبائل العريقة التي يرجع نسبها إلى الأمير أبي حمزة الأموي القرشي، وكانت القبيلة مشهورة بأبنائها الأمراء منهم والحكام، ومن بينهم ما يلي:

  • الأمير بجار بن عمر بن كمبرء الرند “أمير بلوشستان”.
  • الأمير شهداد بن شاكر الرند “أمير بلوشستان”.
  • الأمير بالنج بن حسن الرند.
  • الأمير بكر بن حسن الرند “تولى حُكم ملتان بلوشستان”.
  • الأمير بجار بن شهداد بن شاكر الرند.
  • الأمير عمر بن كمبرء الرند.
  • الملك شاكر الرند ملك بلوشستان المطلق.
  • الأمير شهيحك بن بيروز الرند.

2- قبيلة كركيج

تعتبر قبيلة كريج من بين القبائل التي تنتمي إلى قبيلة البلوش وهم من الأشراف العباسيين الذين كان لهم دورًا بارزًا في حكم إمارة البلوشستان التي تم تأسيسها من قبل قبيلة البلوشي.

اقرأ أيضًا: قبيلة غازي الذيابي من وين؟ ومن هو غازي الذيابي؟

3- قبيلة آل طاهر

عقب الوصول إلى معرفة هل البلوش اشراف يمكن التعرف على قبيلة أخرى من قبائل البلوش وهي قبيلة آل طاهر التي تم تأسيسها على يد طاهر بن مير محمد بن مير زهري بن مير تاج بن مير دره بن مير شاهين بن مير محمد بن مير عامر بن مير بكر، وكان قد قام بتولي حُكم البلوشستان التي قامت القبيلة بحكمها على فترتين.

من خلال معرفة هل البلوش اشراف؟ كم عمر قبيلة البلوشي؟ يمكن القول إن قبيلة البلوش كانت تسكن في باكستان، إيران، الإمارات، وسلطنة عمان، والكثير من دول الخليج العربي منذ القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام