قبائل

هل العزيزي مطيري؟ لماذا سميت قبيلة مطير بهذا الاسم؟

هل العزيزي مطيري؟ لماذا سميت قبيلة مطير بهذا الاسم؟ حيث تزخر المملكة العربية السعودية بالكثير من القبائل العربية المرموقة والكبيرة التي تنتشر في الكثير من أقطارها، وينحدر منها الكثير من الشخصيات المهمة، ومن بين تلك القبائل قبيلة مطير الذي يساهم موقع مرحبا في معرفة أصلها.

هل العزيزي مطيري

تعد قبيلة العزيزي أو بني عزيز من القبائل العريقة والبارزة في المملكة العربية السعودية والتي يرجع أصلها إلى قبيلة مطير، وهناك منهم من ينتسبون إلى قبيلة قحطان، والتشابه هنا في الاسم فقط ولا يوجد صلة قرابة.

يعتبر بني عزيز من قبيلة مطير أنفسهم من عائلة العزيز، وهم فرع من قبيلة بني عزيز التي تتبع قبيلة مطير، والذي يوجد لهم تواجدًا في المدينة المنورة ومكة المكرمة.

اقرأ أيضًا: السنعوسي من اي قبيلة ، محمد السنعوسي السيرة الذاتية

لماذا سميت قبيلة مطير بهذا الاسم

في صدد معرفة هل العزيزي مطيري يمكن القول إن قبيلة مطير تعتبر من أعرق قبائل المملكة العربية السعودية، والتي تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى بطن المطارنة التي تأتي من قبيلة مطير.

إذ تعني كلمة مطير في اللغة العربية اسم علم مذكر عربي الأصل يعني كثير وغزير المطر أو الكريم والسخي وصاحب الخير والعطوف، وهي صفة مشبهة تشير إلى الثبوت من مطر، والخير بسبب المطر ويدل هذا على يوم ممطر غزير.

هناك أيضًا من الألقاب التي تتمتع بها قبيلة مطير وهي حمران النواظر، والناظر تعني العين وجمع الناظر النواظر، ولُقبت أيضًا بأهل الردات.

أصل قبيلة مطير

عقب الاطلاع على هل العزيزي مطيري يمكن القول إن قبيلة مطير تعد قبيلة قيسية عدنانية يرجع أصلها إلى غطفان بن قيس عيلان بن مظهر بن نزار بن معد بن عدنان.

كما أنها من أشهر القبائل العدنانية التي كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية قبل عصر صدر الإسلام، ووُجدت مع ظهور الإسلام أيضًا، وتفرع منها أيضًا الكثير من الفروع من بينها فزارة، عبس، وذبيان، وغيرها، لكن تناثرت هذه الفروع واختلطت مع قبائل أخرى تنتمي إليها ثم تجاهلتها.

اقرأ أيضًا: قبيلة العجمان في العراق ، نسب قبيلة العجمان

فروع قبيلة مطير

وصولًا إلى معرفة هل العزيزي مطيري يمكن القول إنه هناك ثلاث بطون رئيسية تفرعت من قبيلة مطير وانحدر منها الكثير من العائلات والأفخاذ، وكان من بينها ما يلي:

البطن مكان الإقامة الأفخاذ
بني عبد الله منطقة الحجاز ما بين مكة والمدينة حتى أطراف القصيم وأعالي منطقة نجد الشلالحة، ميمون، الهويملات، ذوي عون، بني عزيز، والصعبة
علوي نجد والصمان الذين يصلوا حتى أطراف دولة الكويت الموهة، الجبلان، ذوي عون،
بريه توجد 2430 خيمة يسكنون بها والتي توجد في أعالي نجد امتدادًا إلى الكويت أولاد علي، وأولاد واصل

من خلال معرفة هل العزيزي مطيري؟ لماذا سميت قبيلة مطير بهذا الاسم؟ يمكن القول إن قبيلة مطير عملت على الانتشار في الكثير من دول الوطن العربي، كما انحدر منها الشخصيات الكثيرة والبارزة من بينهم خلف الديحاني المطيري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام