قبائل

هل المرواني يرجع جهني؟ ما اصل عائلة المرواني؟

هل المرواني يرجع جهني؟ ما اصل عائلة المرواني؟ فتعتبر عائلة المرواني من بين العائلات المهمة التي حازت على شهرة واسعة بين العائلات العربية، وذلك منذ أن نشأت حتى وقتنا الحالي، وعليه يسلط موقع مرحبا الضوء على أصل عائلة المرواني.

هل المرواني يرجع جهني

إن أصل قبيلة المرواني يرجع إلى قبيلة جهينة التي تعد من أكبر القبائل التي ترجع إلى المملكة العربية السعودية، والتي اعتنقت الدين الإسلامي، إذ كان مؤسس القبيلة وأصلها هو مخلاف عك.

اقرأ أيضًا: اصل قبيلة الكبيسات ورمز القبيلة

ما اصل عائلة المرواني

في صدد التعرف على هل المرواني يرجع جهني يمكن القول إن أصل عائلة المرواني هو العدنانية، حيث تمتد جذور العائلة إلى قبيلة جهينة التي يُطلق عليها اسم مخلاف.

إذ يرجع نسب قبيلة بني مروان إلى بنو مروان بن وداعة بن زيد بن عمران بن ربيعة بن عبس بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك بن عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تارخ بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام.

تاريخ بلاد بني مروان

من خلال الوصول إلى معرفة هل المرواني يرجع جهني يمكن القول إن قبيلة بني مروان عملت على تغطية الكثير من الأراضي التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي تبدأ من البحر الأحمر حتى مكان جبال تهامة.

عليه نجد أن الأراضي المروانية تمتاز بتنوع التضاريس والمناخ، إذ إن منها السهل والجبل مثل جبل أبو الحراب، الهيجة، أبو النار، الساحل، والجزر البحرية، هذا الأمر ما أدى إلى تعدد وتنوع الحرف والمهن مثل رعي الحيوانات وصيد الغزلان مع توافر بعض الأطعمة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: كم عدد قبيلة بني شهر ، موطن قبيلة بني شهر في السعودية

أشهر ما قيل في بني مروان

عقب الاطلاع على هل المرواني يرجع جهني يمكن القول إن هناك الكثير من العبارات التي جاءت في وصف قبيلة بني مروان، والتي تمثلت فيما يلي:

  • قبيلة أطراف الجبال التهامية.
  • مقاتلي الوجود العثماني في اليمن.
  • رجال وحدتهم قطعة من جهنم.
  • أكبر قبائل تهامة وأعتاها قوة.
  • قراصنة البحر الأحمر.
  • قبائل تهامة الشمالية.
  • قراصنة العرب.

ساهم معرفة هل المرواني يرجع جهني؟ ما اصل عائلة المرواني؟ في معرفة أن عائلة المرواني كانت قد انقسمت إلى فخذين رئيسيين وهما قبيلتي العقيدي والمرزوقي، وتشعب من كلا القبيلتين الكثير من العائلات والقبائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام