فتاوى إسلامية

هل تجوز زكاة الفطر نقدا وهل زكاة الفطر واجبة؟! زكاة الفطر في السعودية

هل تجوز زكاة الفطر نقدا وهل زكاة الفطر واجبة؟ حيث يزداد النقاش والتساؤل حول كل ما يخص تقديم زكاة الفطر مع اقتراب انتهاء شهر رمضان ودخول عيد الفطر المبارك، وأكثر تساءل هول إجازة إخراجها نقدًا أم عينًا، بالتالي من خلال موقعنا سوف نوضح متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر.

هل تجوز زكاة الفطر نقدا وهل زكاة الفطر واجبة

هل تجوز زكاة الفطر نقداهناك اختلاف بين آراء العلماء بخصوص إخراج زكاة الفطر، حيث إن الشافعية والحنابلة يرون ضرورة إخراج الزكاة عينًا من طعام مثل الشعير والأرز، وهذا بالاستناد إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، فالزكاة نعم واجبة.

بينما ذهب أغلب الأحناف إلى جواز دفعها نقدًا من أجل تلبية احتياجات الفقراء والمساكين المالية، والرغم من ذلك ففي السعودية يُفضل اتباع الهدي النبوي بإخراجها من الطعام بمقدار 3 كيلو جرام من أجل تحقيق الهدف الأسمى منها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت؟! على هذه الفئات تجب زكاة الفطر

اقرأ أيضًا: حتى لا تأثم | هل اخرج زكاة الفطر عن الخادمة؟! هيئة كبار العلماء في السعودية تجيب

متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر

من الجدير بالذكر أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم بمجرد مغيب شمس آخر يوم من شهر رمضان الكريم، ويُتاح تقديم ودفع الزكاة حتى فجر عيد الفطر، كما يجوز للشخص إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين؛ وذلك بغرض تلبية احتياجات الفئات المستحقة للزكاة وإغنائهم عن السؤال يوم العيد.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر عبر منصة احسان؟! الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء تجيب

مع انتهاء شهر رمضان المُبارك من كل عام يبدأ أبناء الأمة الإسلامية بإخراج زكاة الفطر، وهي واحدة من أهم وأبرز الفرائض الإسلامية، وتأتي من أجل تطهير الصائمين من خطاياهم وذنوبهم وتحقيق التكافل الاجتماعي بمساعدة الفقراء والمساكين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى