فتاوى إسلامية

هل يجوز العمره بدون محرم؟! إجابة كبار علماء المذاهب الأربعة تحسم الجدل

هل يجوز العمرة بدون محرم سؤال ناري يتداول في الوقت الحالي نظرًا لاقترابنا من شهر رمضان الكريم الذي يكثر فيه حالات سفر العمرة، والعمرة أحد أحب الأعمال بين الله وعباده، وسنحاول في هذا المقال المميز وعبر موقع مرحبا الإجابة وتوضيح هل يجوز العمرة بدون محرم في المذاهب الأربعة.

هل يجوز العمرة بدون محرم

يتساءل بعض النساء في ظل الفترة الحالية ومع اقترابنا على شهر رمضان الكريم عن حق كل سيدة في الذهاب إلى العمرة بلا محرم، والمحارم هم (الأبناء والأب والزوج والأخ أو أي شخص محرم من لمسها ونكاحها)، واختلف المذاهب الأربعة في إجابة هذا السؤال لذا نعرض لكم الإجابة في المذاهب الأربعة فيما يلي:

1- المذهب الحنفي

يرى المذهب الحنفي ورجاله إن السفر بلا محرم أو الذهاب إلى العمرة يكون أمر مباح بشرط أن يكون السفر إن كان لغير العمرة أو الحج لثلاثة أيام بحد أقصى، واستشهدوا ببعض الأحاديث ليوضحوا صحة هذا الحديث.

اقرأ أيضًا: هل يجوز أن تداعب الزوجة ذكر زوجها بيدها؟

2- المذهب المالكي

المذهب المالكي

إن المذهب المالكي وعلمائه أشاروا إلى إلزام تواجد المحرم مع أي سيدة عند سفرها إلى أداء العمرة، حيث استشهدوا على ذلك ببعض الأحاديث النبوية من رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: لا تفوت ثواب الصيام في رجب | هل يجوز صيام السبت منفردا؟!

3- المذهب الشافعي

أوضح علماء المذهب الشافعي إنه يجوز سفر المرأة إلى العمرة أو الحج بلا عمرة بشرط واحد وهو أن يكون بصحبتها بعض السيدات أصحاب الثقة والمعروف عنهم الأدب.

4- المذهب الحنبلي

أوضح كبار علماء المذهب الحنبلي إنه لا يجوز سفر المرأة دون محرم حتى وإن كان هذا السفر إلى العمرة، حيث أي سفر يستغرق أكثر من يوم لا يجوز عن الحنابلة.

إلى هنا قد نكون أجبنا ووضحنا لكم هل يجوز العمرة بدون محرم في المذاهب الإسلامية الأربعة بالكامل مع توضيح أحقية سفر السيدة بلا محرم إلى أي مكان باستثناء الحج والعمرة في الدين الإسلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام