ثقافة إسلامية

هل يجوز لبس البنطلون الواسع للنساء؟ حكم لبس البنطلون الواسع للنساء ابن باز

هل يجوز لبس البنطلون الواسع للنساء؟ وما حكم لبس البنطلون الواسع للنساء ابن باز؟ هو أكثر ما يشغل بال الكثير من السيدات المسلمات، حيث صار البنطال في عصرنا الحالي من بين عناصر الملابس الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وعليه يساهم موقع مرحبا في معرفة حكم ارتداء البنطال الواسع للنساء.

هل يجوز لبس البنطلون الواسع للنساء

هناك عدد من العلماء الذين ذهبوا إلى أن ارتداء البنطلون الواسع للنساء يجوز إذا كانت المرأة تلبس فوقه ما يستره.

أما إذا لم يكن فوقه ما يستره بحيث يُظهر مكان انتهاء الساقين، فإن هذا لا يجوز سواء كانت المرأة ترتدي فوقه ما تُعرف بالبلوزة القصيرة، لأنها قصيرة ولا تُغطي جسد المرأة ويُظهر منها تفاصيل الساقين كاملة ولو كان البنطلون واسعًا، والله أعلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تخزين السلعة حتى يرتفع ثمنها ثم عرضها؟ حكم تخزين سلعة حتى يغلي ثمنها في الإسلام

حكم لبس البنطلون الواسع للنساء ابن باز

في إطار التعرف على هل يجوز لبس البنطلون الواسع للنساء يمكن القول إنه هناك الكثير من الآراء التي تم طرحها حول لبس النساء للبنطلون الواسع، وكان من بين الآراء رأي العلّامة الكبير ابن باز الذي قال:

إذا كان من جنس لباس النساء ما فيه تشبُّه بالكفرة، من جنس اللباس الذي يلبسه نساء بلدها ما فيه تشبُّه بالكفار فلا بأس، وإلا تعتني بلباس أهل بلدها لا تشذ عنهم، يكون لباسها لباس أهل بلدها حتى لا يحصل لها شذوذ، ولا شهرة“.

حكم لبس البنطلون مع بلوزة طويلة

عقب الاطلاع على هل يجوز لبس البنطلون الواسع للنساء يمكن القول إنه يمكن للنساء ارتداء بنطال واسع فوقه بلوزة حتى الركبتين أو تحت الركبتين.

إذ إن هذا اللباس تم إباحته من قِبل عدد من أهل العلم من مختلف الدول العربية، وأيضًا عدد من الدول الأجنبية التي يعيش بها عدد كبير من الجالية الإسلامية.

وعليه فيجب على البنطال أن يكون واسعًا لا يصف جسم المرأة وعظامها، والله أعلم.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم التعزير؟ هل التعزير حكم شرعي؟

حكم لبس البنطلون أمام النساء

بعد التعرف على هل يجوز لبس البنطلون الواسع للنساء يمكن القول إن لبس المرأة البنطلون أمام النساء في حال من اثنتين الأولى أن يكون البنطال واسعًا فضفاضًا ولا بأس بلبسه مثلما قال بعض العلماء.

أما إذا كان البنطلون ضيقًا يصف مفاتنها وأجزاء من جسمها فإن هذا مكروه، والكراهية من بين أبواب الإباحة، لكن هناك بعض العلماء المعاصرين الذين حرموا لبس الضيق أمام النساء والمحارم أيضًا والله أعلم.

اقرأ أيضًا: هل يصح مس المصحف بدون وضوء؟ حكم مس المصحف بغير وضوء ابن باز وهل يجوز القراءة من الهاتف

لباس المرأة الشرعي

وصولًا إلى معرفة هل يجوز لبس البنطلون الواسع للنساء يمكن القول إنه هناك بعض الشروط التي يجب الالتزام بها في لباس المرأة الشرعي، ومن بين تلك الشروط ما يلي:

  • تغطية اللباس لكامل الجسد فيما عدا الوجهين والكفين.
  • ألا يشف اللباس شيء عن جسم المرأة.
  • يشترط ألا يكون في اللباس طيب وما إلى ذلك.
  • ألا يكون لباس المرأة فيه تشبه بلبس الرجال.
  • يجب ألا يكون في اللباس زينة تلفت انتباه الرجال.
  • يشترط أن يكون لباس المرأة فضفاضًا لا ضيقًا.
  • على لباس المرأة ألا يكون لباس شهرة.
  • يشترط ألا يشبه لباس المرأة لباس نساء غير مسلمين من الكفرة أو أهل الكتاب.

ساهم معرفة هل يجوز لبس البنطلون الواسع للنساء في معرفة أن عورة المرأة أمام المرأة هي ما بين السرة والركبة فإذا خشيت المرأة أن تحدث الفتنة فإن ذلك يُحرم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى