فتاوى إسلامية

هل يجوز للزوجين مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم؟ حكم مشاهدة الإباحية للتعلم

هل يجوز للزوجين مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم؟ وما هي الحالات التي يجوز فيها مشاهدة الأفلام الإباحية؟ حيث إن إدمان الزوج مشاهدة الأفلام أو المقاطع الإباحية ظاهرة منتشرة كثيرًا، وكذلك الرجل غير المتزوج قد يدمنها وهم لا يعلمون قدر الإثم الذين يرتكبونه في حق أنفسهم، ومن خلال موقع مرحبا نطرح حكم مشاهدة الأفلام الإباحية للتعلم.

هل يجوز للزوجين مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم

قد أجمع أهل العلم ورجال الدين على أن مشاهدة الأفلام الإباحية أمر محرم في الشريعة الإسلامية، بجانب أنهم أوضحوا إجابة سؤال هل يجوز للزوجين مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم، بأنه لا يجوز للمسلم أن يشاهد مثل تلك المقاطع لأي سبب من الأسباب.

علاوة على ذلك تم الاستناد في تحريم مشاهدة الأفلام الإباحية بناءً على استناد أهل العلم على أن الدين الإسلامي يدعو إلى الاحتشام والتستر، ونهى عن النظر إلى عورات الآخرين، بجانب أن الله – عز وجل – أمرنا بغض البصر وتجنب الأمور التي تُثير الشهوات.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاحتكاك بالوسادة؟ حكم الاحتكاك بالوسادة للذة

أضرار إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية

في إطار الإجابة عن السؤال هل يجوز للزوجين مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم، فلا بد من توضيح أن الإسلام نهى عن مشاهدة هذا النوع من الأفلام لما عائد منه من ضرر، ومن تلك الأضرار ما يلي:

  • كثرة مشاهدة الأفلام الإباحية تؤدي إلى الإدمان وليس مجرد مشاهدة عابرة.
  • المعاناة من ضعف الانتصاب وهي مشكلة معظم الرجال مدمني مشاهدة الأفلام الإباحية، وهذا ناتج عن زيادة التوتر العصبي عند المشاهدة.
  • يقوم مدمن الإباحية بالمقارنة بين أداءه في العلاقة الجنسية وبين ما يشاهده، ويفقد ثقته في نفسه.
  • ضعف الرغبة الجنسية العادية، وهذا لأن المشاهد لا يصل إلى ذات درجة الإثارة التي يصل لها عند مشاهدة الأفلام الإباحية.

الحالات التي يجوز فيها مشاهدة الأفلام الإباحية

عند ذكر إجابة سؤال هل يجوز للزوجين مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم، فمن الجدير بالذكر أن الأشخاص يعتقدون أن هناك حالات يجوز فيها مشاهدة هذا النوع من الأفلام، ولكن لا توجد أي حالة تُبيح وتسمح بمشاهدة الأفلام الإباحية.

حيث إن الدين الإسلامي حرم مشاهدة عورات الآخرين والأفلام الإباحية تعرض تلك العورات مما يُثير الشهوة وزيادة وسوسة الشيطان، وبالتالي نهى الإسلام عن مشاهدتها لأي سبب من الأسباب أو تحت أي ظرف كان.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الطلاق في شهر محرم عند الشيعة

مظاهر إدمان الزوج الأفلام الإباحية

إن مشاهدة الأفلام الإباحية واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه الأزواج في الفترة الأخيرة، ويمكن للمرأة أن تعرف إذا كان زوجه مدمن مشاهدة تلك الأفلام أم لا عبر ملاحظة ما يلي:

  • يكون الزوج غير عاطفي ويقل اهتمامه بشريك حياته.
  • منسحب اجتماعيًا ويكثر من الاعتذار عن المناسبات الاجتماعية بشكل متكرر.
  • دائمًا الزوج يقوم بانتقاد مظهر زوجته سواء وزنها أو شكل جسمها، وذلك بالرغم من كونها امرأة جذابة.
  • قضاء وقت طويل جدًا على الإنترنت على غير المعتاد.

اقرأ أيضًا: هل يجوز لعق رطوبة المرأة

طرق التخلص من مشاهدة الأفلام الإباحية

يستطيع مدمن مشاهدة الأفلام الإباحية التخلص من إدمانه هذا، وذلك يكون عبر اتباع بعض النصائح والإرشادات العلاجية المهمة، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • توبة المرء الواقع في هذه المعصية إلى وجه الله – عز وجل – والدعاء بأن يُعينه على التخلص من المحرمات والابتعاد عن المعاصي.
  • الانشغال الدائم بالطاعات والعبادات، والإكثار من الصيام والمواظبة على الصلاة في أوقاتها.
  • ملء أوقات الفراغ بالأمور المفيدة، والابتعاد قدر الإمكان الجلوس منفردًا.
  • الحرص على تقوى الله – عز وجل – وتجنب كل ما يغضبه.

يُعد سؤال هل يجوز للزوجين مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم مهم جدًا، وبالأخص بين المتزوجين في هذا الجيل الحديث، فينبغي على كل زوجين معرفة أحكام الدين جيدًا حتى لا يقعان في أي إثم وجُرم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى