أدعية مكتوبة

أدعية تزيل الهم.. دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور

أدعية تزيل الهم وتُفرّج الكرب هي من أكثر ما يهرع إليه عدد كبير من الناس عندما تضيق عليهم الدنيا بما رحبت ولا يجدون لكروبهم أي حلول، حينها يدركون أن النجاة الحقيقية هي أن يلجأ العبد إلى ربه لأنه لا يوجد سواه مجيب للمضطر ومغيثه، وعليه نشارك من خلال موقع مرحبا دعاء لإزالة الهم عن شخص.

أدعية تزيل الهم

أدعية تزيل الهم

لأن الدنيا مجبولة على أنها دار ابتلاء وأن الإنسان يغفل أحيانًا كثيرًا عن أنه مخلوق في كَبَد، فإنه في حال واجه أحد تلك الابتلاءات يتحول إلى صنمًا لا يدري ما يفعل ناسيًا أن أدعية تزيل الهم هي أول ما يجب أن يتلفّظ به كالتالي:[1]

  • الله ربي لا أشرك بك شيئًا، أسألك فرجًا لكربي، ومحوًا لهمي، وطمأنينة لقلبي وسكينة إنك على كل شيءٍ قدير.
  • يا ذا الجلال والإكرام أرجوك أن تزيل همي، وتريح بالي وتصرف عني شرور الدنيا.
  • يا الله أسألك بلطفك ألا تجعل مصيبتي في ديني واحفظه من جميع الفتن، وأن تجعل لهمي مخرجًا إنك القوي المتين.

اقرأ أيضًا: دعاء انتظار الفرج من الله

دعاء الهم والحزن والخوف

دعاء الهم والحزن والخوف

كثيرة هي الهموم، وعظيمة هي الأحزان وتعتصر القلب المخاوف التي لا يعلم أحد ما عواقبها التي قد تحدث، إلا أن الدعاء يفعل؛ وكيف لا وهو يصارع القدر وكلما اشتدت قوته هزمه -بأمر ربه- وفيما يلي بعضًا من تلك الأدعية:

  • يا من تجيب المضطر إذا دعاك يا من تكشف السوء عمن استغاث بك، تعلم أنه ليس لي سواك ملجأً وأنت حسبي، ووكيلي وكافيني.
  • يا رب فرّج همومي، واصرف عن قلبي الأحزان وأمّني مما أخاف إنك أنت الحفيظ اللطيف.
  • اللهم إن عبدك بن عبدك بن أمتك، متضرعًا متذللًا بين يديك، خائفًا مهمومًا وأسألك أن تأذن للفرج أن يحلّ محل كروبي وأن تربط على قلبي وتلهمني الصبر.

اقرأ أيضًا: دعاء رزق المال

دعاء الضيق والخنقه

دعاء الضيق والخنقه

مؤلمٌ هو شعور الضيق والخنقة وكأن المرء يلتفّ حول رقبته حبال متينة تكاد تصعد معه روحه، لكن الدعاء هو السكين الذي تُقطع به تلك الحبال بإذن الله وذلك ما يتمثل في النقاط التالية:

  • يا أرحم الراحمين يا فعال لما تريد أسألك باسمك الأعظم أن تصرف عني ما أشعر به من ضيق وغمٍ، وأن تُنجيني مما أخاف كما نجيّت نبيك يونس من بطن الحوت.
  • يا ذا الجلال والإكرام أسألك أن ترزقني الصبر على ما لم أحط به خبرًا، وأن ترزقني البصيرة لأعلم طريق الخير، وأن ترزق قلبي الطمأنينة وترحمه من ضيقه.
  • يا رب العالمين أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تدبر لي أمري، وتحفظ لي قلبي، وأن تكفيني ممن أراد بي سوءًا أو مكر لي مكرًا.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء الصباح للرزق والفرج من القرآن والسنة مكتوب

دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور

دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور

إن الله قادر على أن يفرّج الكرب في طرفة عين بل قادر على ألا يُوجده من الأصل، لكنه سبحانه يحب سماع صوت عبده يناجه ويلتجأ إليه بالدعاء ليغيثه مما ابتُلي به، وذلك كما يلي:

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث فأغثني، اللهم تشمّت بي أحدًا، ولا تنصر عليّ عدوًا ولا تكتب عليّ ذلًا من أن رزقتني العزة بعبادتك يا رب العالمين.
  • اللهم إني عبدك الذي لا حيلة له ولا قوة، جاءك على بابك وقد امتلك قلبه القهر والضعف يسألك باسمك الأعظم أن تشمله في رحمتك، وتفرّج كربه وتيسر له أمره.
  • اللهم دبّر لي الأمر بحكمتك، وييسر لي العسير بقدرتك وألهمني صواب رشدي يا أحكم الحاكمين.

تأتي أدعية تزيل الهم بمثابة الحصن المنيع الذي يحتمي به الإنسان من ابتلاءات الدنيا والكروب التي تتكاتف عليه، ومثلها الأدعية التي تيسر الأمور وتزيل الخوف والضيق التي يجب أن يداوم عليها المرء وقت يشعر بهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى