أدعية مكتوبة

تكبيرات العيد مكتوبة pdf صيغ تكبيرات عيد الاضحى 2023

تكبيرات العيد مكتوبة وصيغ تكبيرات عيد الاضحى هي محل بحث من قبل العديد من المسلمين في الوقت الحالي وهذا استعدادً لاستقبال عيد الأضحى المبارك، واليوم نعرض من خلال موقع مرحبا أفضل صيغ التكبير وحكم التكبير الجماعي بالإضافة إلى التكبير المطلق والمقيد في أيام التشريق وعرفة.

تكبيرات العيد مكتوبة pdf

التكبير في عيد الأضحى هو: “الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، أو يثلث: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ومثله: الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا” ويُمكن الحصول على تكبيرات العيد مكتوبة pdf “من هنا“.[1]

اقرأ أيضًا: صيغ تكبيرات عيد الاضحى تكبيرات العيد مكتوبة ومزخرفة

صيغ تكبيرات عيد الاضحى

لا يلزم وضع صيغة معينة للتكبير في العيد حيث إنَّ الأمر واسع وهذا بناءً على مذهبُ مالكٍ، وروايةٌ عن أحمدَ، وهو قول ابنُ تيميَّة، والصنعانيُّ، والشوكانيُّ، وابنُ باز، وابنُ عُثيمين، وجاء الأدلة على ذلك كالتالي:[2]

  • الأدلة من القرآن الكريم: وذلك في قوله تعالى: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} [الحج: 28]، وفي قوله تعالى أيضًا: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ} [البقرة: 203].
  • أن المسألة لا يوجد فيها مص للفصال بين المتنازعين من أهل العلم ولذا فإن الأمر فيه سعة.
  • وجود أكثر من صيغة للتكبير وهذا لما ورد عن السلف وبالتالي فيكون هذا دليل على التوسعة.

اقرأ أيضًا: دعاء عيد الأضحى بالصور

أفضل صيغ التكبير

أفضل صيغة للتكبير هي أن يقول العبد: “اللهُ أكبر اللهُ أكبر، لا إلهَ إلَّا الله، واللهُ أكبر اللهُ أكبر، ولله الحَمْد” وهذا يكون مذهبُ الحَنَفيَّة، والحَنابِلَة، وقولُ الشافعيِّ القديم، وبه قال طائفةٌ من السَّلَف، والدليل على ذلك يتمثل فيما يلي:

  • عن شَريكٍ، قال: قلتُ لأبي إسحاقَ: كيف كان يُكبِّر عليٌّ وعبدُ اللهِ بنُ مسعودٍ؟ قال: “كانا يقولان: اللهُ أكبر اللهُ أكبر، لا إلهَ إلَّا الله، واللهُ أكبر اللهُ أكبر، ولله الحَمْد“.
  • عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ: “أنَّه كان يُكبِّرُ أيَّامَ التَّشريقِ: اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، لا إلهَ إلَّا الله، واللهُ أكبر اللهُ أكبر، ولله الحَمد“.
  • أن صيغة التكبير هو أمر مشهور ومتوارث من الأمة الإسلامية.
  • أنه أجمع وذلك لأنه يشتمل على كل من التكبير والتهليل والتحميد.
  • أنَّ هذا التكبير يشبه صيغة الأذان ومن الأولى أن يتعلق الذكر بالصلاة وهذا لأن الأعياد يكون فيها الناس مجتمعين مثل الأذان الذي يجع الناس للصلاة.

اقرأ أيضًا: خطبة لعيد الأضحى عن أحكام الأضحية جاهزة للطباعة pdf و doc

تكبيرات العيد في أيام التشريق ويوم عرفة

تكبيرات عيد الأضحى تبدأ من دخول شهر ذي الحجة حتى نهاية أيام التشريق ليكون عدد أيام التكبير بذلك 13 يوم، ولكن في أيام التشريق وفي يوم عرفة والعيد يكون فيه التكبير المطلق، والمقيد بعد الصلوات.

أما المطلق في كل الأوقات، فيكون في يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة التي يجتمع فيها كل من المطلق والمقيد، وقبل يوم عرفة فيكون مطلق في الليل والنهار وهذه هي السنة.

اقرأ أيضًا: هل هناك دعاء ثابت ليوم عيد الأضحى

حكم التكبير الجماعي

فيما يخص التكبير الجماعي فيكون غير مشروع وبدعة حيث إنهم يتكلمون بصوت واحد، حيث صَّ فقهاءُ المالِكيَّة على أنَّه بدعةٌ، وقرَّره الشاطبيُّ، وهو قولُ ابنِ باز، والألبانيِّ، وابنِ عُثيمين، وجاء الدليل على ذلك:

  • من السنة النبوية عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: “مَن أَحْدَثَ في أَمرِنا هذا ما ليسَ منه، فهو ردٌّ” صحيح البخاري.
  • كما أنه ليس من الشرع ما يدل على التخصيص الملزم لأن الالتزام بالأمور غير اللازمة يعتبر تشريع وبالأخص مع من يقتدي به من الناس في المساجد.
  • أن لم يفعل السلف الصالح وهذا لا من الصحابة ولا من التابعين ولا تابعيهم أيضًا، وهؤلاء هم القدوة ومن الواجب اتباعهم وعدم الابتداع في الدين.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تم من خلاله الاطلاع عل تكبيرات العيد مكتوبة كما عرضنا حكم التكبير الجماعي وأفضل صيغ التكبير بالأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية تكبيرات العيد في أيام التشريق ويوم عرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى