أدعية مكتوبة

أدعية شهر رمضان المبارك 30 يوم مكتوبة من اول يوم لاخر يوم

أدعية شهر رمضان المبارك مكتوبة من اول يوم لاخر يوم تُساعد كل من يرغب في أداء العبادة الأفضل في هذا الشهر المبارك وهي الدعاء بالخير؛ سواءً كان للنفس أو الأهل بتحقيق ذلك، حيث نُقدم لكم نحن موقع مرحبا أفضل الأدعية التي تشمل كافة جوانب الحياة، والمقبولة بإذن الله تعالى حال النطق بها في خشوع ويقين أنها مستجابة من الله سبحانه وتعالى مثل دعاء رمضان قبل الفطور الذي نعتمده جميعًا كل يوم.

المحتويات عرض

أدعية شهر رمضان المبارك مكتوبة من اول يوم لاخر يوم

سنعرض لكم فيما يلي أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم، بداية من اليوم الأول بها وحتى يوم 30 من شهر رمضان المبارك، كل يوم يختلف بدعاء وأمنية قديمة من الله سبحانه وتعالى؛ فليس مشروطًا الالتزام بدعاء يُقرأ كل يوم في شهر رمضان دون تغيير بكلماته وأمنياته، ونأمل في هذا الشهر الكريم أن يتقبل الله منَّا ومنكُم صالح الأعمال، وإليكم فيما يلي أفضل 30 دعاء يمكن التضرع بهم في الشهر الفضيل:

1- دعاء اليوم الأول من شهر رمضان

في هذا اليوم يُقال الدعاء الأشهر والذي يكون البداية المُحببة في هذا الشهر المبارك لما يحمله من كلمات راقية بها أمنيات بقبول الصيام في هذا الشهر الكريم، وهو:

اللهمَ اجْعلْ صِيامي فيه صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا إله العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافيًا عنِ المجْرمين“.

2- دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان

في هذا اليوم يكون على المُسلم التقرب إلى الله بصورةٍ أكبر، والدعاء إليه بما يتمناه لنفسه وقلبه سواءً من رزق أو ثبات على الإيمان وترسيخه في القلوب، وفي هذا اليوم اخترنا لكم الدعاء الآتي:

اللهم اجعلني في هذا اليوم المبارك ممن نظرت إليهم بعين الرحمة، وممن كتبت لهم الإجابة للدعوات، يا رب ارزقني المال الوفير يا صاحب النِعم التي يعجز لساني عن شكرها، اللهم إني أسألك خير الأيام وألا تكتب لي البلاء الذي يعجز عن تحمله صبري“.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لختم القرآن في شهر رمضان

3- دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان

ندعو لأنفسنا في هذا اليوم وبداخلنا المزيد من الإيمان بالله، فهو اليوم الثالث في العبادة الصحيحة على التوالي، والذي نهاب به فوات شهر رمضان دون استغلاله بالتقرب إلى الله بالشكل الأمثل، وبه نقول:

يا رب يا مُجيب الدعوات ارزقني في هذا اليوم تفتح الذهن والتنبيه، اللهم باعد بيني وبين التمويه والسفاهة، واجعل لي يا رب النصيب الأكبر من الخير، وانزله عليَّ بجودك يا أجود الأجودين“.

4- دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان

ندعو في هذا اليوم تأثرًا بقرب انتهاء الأسبوع الأول من شهر رمضان بقول:

يا رب قوني على عبادتك في هذا الشهر وجميع أيام حياتي، اللهم رسخ في قلبي الإيمان وإقامة أمرك كما تحب وترضى، اللهم ارزقني في شهرك الكريم خير الذِكر، واوزعني فيه لتأدية الشكر على كرمك كما تحب، اللهم احفظني به وأهلي وأحبتي يا خير الحافظين وارزقني سترك يا كريم“.

5- دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان

نزيد من الطاعات كلما اقترب انتهاء هذا الشهر المبارك، وبعرض أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم يكون دعاء اليوم الخامس هو:

اللهم اجعلني في شهر رمضان من المستغفرين، القائمين على طاعتك، وارزقني فيه صلاح الأحوال، واجعلني من عبادك القانتين، يا رب ارزقني أن أكون من أوليائك المتقين بلطفك ورأفتك يا أرحم الراحمين“.

6- دعاء اليوم السادس من شهر رمضان

في اليوم السادس من هذا الشهر المبارك نعرض الدعاء الخاص به ضمن أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم وبه نقول:

اللهم يا رزاق ارزقني في هذه الأيام المبارك مرضاتك ليلًا، ولا تجعل بها للشيطان سبيلًا إلى قلبي، واجعل الجنة همي وخير المنزل في الآخرة يا من ترزق عبادك بما يشاؤون، ارزقني قبول الدعاء مشكور“.

7- دعاء اليوم السابع من شهر رمضان

نقول في اليوم السابع من أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان:

يا رب أعني في رمضان على الصيام والقيام، اللهم جنبني فيه ارتكاب الآثام، وابعد عني هفواته، اللهم ارزقني فيه ذكرك الدائم الذي لا ينقطع أبدًا“.

8- دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان

ما زال الدعاء بالمزيد من التقرب إلى الله هو ما نستهدفه في هذا الشهر الكريم، وبه نقول:

يا رب قربني فيه منك وارزقني مرضاتك، وابعد عني ما يحصلني من سخطك ونقماتك، اللهم وفقني به إلى قراءة آياتك، وارحمني برحمتك يا من وسعت رحمته كل شيء“.

9- دعاء اليوم التاسع من شهر رمضان

في اليوم التاسع من الشهر الكريم نقول:

يا رب يا من وسعت رحمته كل شيء اكتب لي في هذا الشهر الكريم رزق واسع من رحمتك، واهدني في أيامه إلى براهينك الساطعة، اللهم خُذ بيدي إلى مرضاتك وأعمر قلبي بالإيمان بك يا أمل كل مشتاق“.

10- دعاء اليوم العاشر من رمضان

بنهاية هذا اليوم ينتهي الثلث الأول من شهر رمضان، ونبدأ بعد ذلك بعرض أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم للثلث الثاني منه، وبه ندعو بقول:

يا رب قوني في هذا الشهر الكريم على إقامة أمرك، وارزقني في أيامه حلاوة ذِكرك، وخذ بيدي فيه إلى أداء شكرك واحفظني به بحفظك، واجعلني فيه من المتوكلين عليك، والفائزين بين يديك والمقربين إليك يا أكرم الأكرمين“.

11- دعاء اليوم الحادي عشر من شهر رمضان

اليوم هو بداية الثلث الثاني من شهر رمضان، والشهر يقترب به على الانتهاء، وفيه ندعو بقول:

يا رب في هذا الشهر الكريم طهر قلبي وجسدي من الدنس يا رحيم، وصبرني على الأقدار، ووفقني إلى التقوى والإيمان، واهدني به إلى صحبة الأبرار يا من تقر أعين المساكين“.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان

12- دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان

في عرض أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم نعرض دعاء اليوم الـ 12 منه، وبه نقول:

اللهم زيني فيه بالعفاف والستر، واجعلني مستورًا في الدنيا بالكفاف والقنوع، واجعلني من العادلين وأصحاب الإنصاف، اللهم ارزقني فيه الأمان من كل ما أخاف، يا عصمة كل من يخاف“.

13- دعاء اليوم الثالث عشر من شهر رمضان

في اليوم الثالث عشر من شهر رمضان نعرض أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم وبه نقول:

اللهم إني أسألك فيه خير الجزاء، وأن تبعد عني فيه شر النفس والشيطان الرجيم، اللهم إني أسألك خير الاستجابة للدعاء وقضاء حاجتي والأمنيات” وهو من الأدعية التي يعرضها البعض تحت عنوان دعاء رمضان مؤثر.

14- دعاء اليوم الرابع عشر من شهر رمضان

في هذا اليوم يدعو المسلم بالثبات والقوة وبه نقول دعاء رمضان قصير، وهو:

يا رب ابعدني في هذا الشهر المبارك عن العثرات والهفوات، وابعد عنه به شر البلايا، وارزقني بعزتك وجلالك الرحمة والمغفرة“، وهو الدعاء الذي نعرضه حال التساؤل عن دعاء لنفسي في رمضان.

15- دعاء اليوم الخامس عشر من شهر رمضان

نقول في اليوم الخامس عشر والذي ينتصف فيه الشهر الكريم ضمن أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم: “يا الله ارزقني في هذه الأيام طاعة الخاشعين، وثبات المؤمنين، واشرح لي يا رب صدري، وأزح عني الغمة والهموم، وارزقني الأمان يا أمان الخائفين“.

16- دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان

الدعاء يستمر حتى اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك، وفي قول أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم يجب على المسلم الدعاء لنفسه بالثبات، وبهذا اليوم نقول:

اللهم اجعلني فيه من المتوكلين لا المتواكلين، واجعلني فيه من الفائزين المقربين إليك يا من تُحسن إلى الطالبين“.

اقرأ أيضًا: توبيكات العيد حصرية وقديمة 1444 / 2023 pdf

17- دعاء اليوم السابع عشر من شهر رمضان

من أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم دعاء اليوم السابع عشر وبه نقول:

اللهم اهدني في هذا الشهر إلى صالح الأعمال، واقضي لي به حوائجي وآمالي، يا من لا تحتاج منَّا إلى تفسير أو سؤال، فأنت تعلم ما في الصدور، اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا مُحمد خير الخلق“.

18- دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان

ندعو في هذا اليوم من الشهر الكريم بقول:

اللهم إني أسألك في هذا اليوم أن تنبهني به إلى بركات الأسحار، وأن ترزقني فيه النور الذي يضيء القلب، وأن تأخذ بي وكامل أعضاء جسدي إلى تتبع آثاره، اللهم بنورك ارزقني النور في قلوب العارفين اللهم آمين“.

19- دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان

تيسير الأمور أهم ما يتمناه المسلم في هذا الشهر المبارك لذا ضمن أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم نعرض دعاء اليوم 19، وبه نقول:

اللهم يسر لي أمري، وارزقني حظ بركته، وسهل لي السبيل نحو خيراته وحسناته، اللهم لا تحرمني قبول الحسنات في شهر الخير والبركات، يا من تهدي من تشاء وتعز من تشاء وتزل من تشاء يا نور طريق الحق، وصاحبه المبين“.

20- دعاء اليوم العشرين من شهر رمضان

بعد هذا اليوم تبدأ العشرة أيام الأخيرة في الشهر الفضيل؛ والتي نكثف بها العبادات، وبه نقول:

يا الله يا كريم افتح لي أبواب الجنان يا رحيم، وأغلق أمامي أبواب النيران، اللهم وفقني فيه إلى تلاوة وختم القرآن يا من تنزل السكينة في القلوب، اللهم ارزقني فيه خيرك، واكتب لي نصيب من شهادة ليلة القدر“.

21- دعاء اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان

بدأت الأيام الأكثر بركة في هذا الشهر والتي نعرض دعاءها ضمن أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم، وباليوم الأول منها نقول:

اللهم إني أسألك العفو والمغفرة، وأن تجعل لي في هذه الأيام إلى مرضاتك الدليل، وألا تجعل للشيطان لي سبيلًا، وأن تكون لي الجنة خير المنزلة في الآخرة”.

اقرأ أيضًا: هل يوجد دعاء لليأس الشديد

22- دعاء اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان

نقول في هذا اليوم:

اللهم افتح لي ببركتك ونورك أبواب الفضل، ووفقني في هذا الشهر إلى مرضاتك، وأدم عليَّ نعمك، واكتب لي نصيب من سكن جنتك، يا من تجيب الدعوات“.

23- دعاء اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان

ندعو الله في هذا اليوم وهي ليلة من الليالي الفردية التي يمكن أن تكون ليلة القدر بقول:

يا رب اغسلني في هذا اليوم من الذنوب، واجعلني متطهرًا فيه من العيوب، وامتحن قلبي به بتقوى القلوب، يا من تُقيل عثرات المذنبين، اللهم آمين“.

24- دعاء اليوم الرابع والعشرين من شهر رمضان

من أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم التي نعرضها دعاء اليوم الـ 24، وبه نقول:

يا رب أسألك أن أكون ممن يسعون نحو رضاك والجنة، وأعوذ بك أن أقترب مما يؤذيك، اللهم إني أسألك العفو والعافية والتوفيق وألا تجعلني ممن يعصيك، يا جود السائلين“.

25- دعاء اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان

نقول في هذا اليوم:

يا رب أسألك أن تجعلني من أوليائك المحبين والمقربين منك، وأن تجعلني من معادين أعدائك، تابع لسُنة خاتم أنبيائك، يا صاحب عصمة قلوب النبيين“.

26- دعاء اليوم السادس والعشرين من شهر رمضان

يتبقى بنهاية هذا اليوم على شهر رمضان 4 أيام فقط، وبعرض أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم يكون الدعاء في هذا اليوم هو:

اللهم إني أسألك أن تجعل سعيي في هذا الشهر مشكور، وأن تجعل فيه ذنبي مغفورًا، وعملي مقبولًا، وأسألك أن تجعل لي فيه ذنبي مستورًا، يا من تسمع لعبادك أجمعين“.

اقرأ أيضًا: قصتي مع قراءة سورة يس 41 مرة

27- دعاء اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان

اليوم هو اليوم الذي يظن بعض الأشخاص أن ليلته هي ليلة القدر لذا في عرض أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم يكون الدعاء في هذا اليوم هو:

اللهم ارزقني في هذا اليوم فضل ليلة القدر، وأن تغير لي أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اقبل لي في هذا اليوم معاذيري، وحط عني فيه الوزر والذنب، يا من ترأف بعبادك يا أرحم الراحمين“.

28- دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

يكون الباقي على انتهاء الشهر المبارك يومين فقط ومن بين أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم نقول بهذا اليوم:

اللهم وفر لي فيه من الحظ الجميل خيره، وزد لي من نوافلي، وقرب لي يا رب وسيلتي وأكرمني بإحضار جميع المسائل، اللهم تقبل مني ومن أمة محمد أجمعين خير الأعمال واجعلنا من الصالحين“.

29- دعاء اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان

ندعو الله في هذا اليوم المبارك بقول:

اللهم ارزقني في هذه الأيام الخير والعفة، وغشني بالرحمة، اللهم طهر لي قلبي من كل حقد وفجور، وطهره من غياهب التهمة، اللهم ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين” وهو واحدٌ ضمن أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم.

اقرأ أيضًا: قصتي مع قراءة سورة يس 41 مرة

30- دعاء اليوم الثلاثين من شهر رمضان

نقول في ختام شهر رمضان المبارك بخشوع دعاء رمضان مكتوب طويل:

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَاكْتُبْ لَنَا مِثْلَ أُجُورِ مَنْ صَامَهُ، أَوْ تَعَبَّدَ لَكَ فِيهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَتُوبُ إِلَيْكَ فِي يَوْمِ فِطْرِنَا الَّذِي جَعَلْتَهُ لِلْمُؤْمِنِينَ عِيدًا وَ سُرُورًا، وَ لِأَهْلِ مِلَّتِكَ مَجْمَعًا وَمُحْتَشَدًا مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ أَذْنَبْنَاهُ، أَوْ سُوءٍ أَسْلَفْنَاهُ، أَوْ خَاطِرِ شَرٍّ أَضْمَرْنَاهُ، تَوْبَةَ مَنْ لَا يَنْطَوِي عَلَى رُجُوعٍ إِلَى ذَنْبٍ، وَلَا يَعُودُ بَعْدَهَا فِي خَطِيئَةٍ، تَوْبَةً نَصُوحًا خَلَصَتْ مِنَ الشَّكِّ وَالِارْتِيَابِ، فَتَقَبَّلْهَا مِنَّا، وَارْضَ عَنَّا، وَثَبِّتْنَا عَلَيْهَا…”

 

“… اللَّهُمَّ ارْزُقْنَا خَوْفَ عِقَابِ الْوَعِيدِ، وَشَوْقَ ثَوَابِ الْمَوْعُودِ حَتَّى نَجِدَ لَذَّةَ مَا نَدْعُوكَ بِهِ، وَكَأْبَةَ مَا نَسْتَجِيرُكَ مِنْهُ، وَاجْعَلْنَا عِنْدَكَ مِنَ التَّوَّابِينَ الَّذِينَ أَوْجَبْتَ لَهُمْ مَحَبَّتَكَ، وَقَبِلْتَ مِنْهُمْ مُرَاجَعَةَ طَاعَتِكَ، يَا أَعْدَلَ الْعَادِلِينَ. اللَّهُمَّ تَجَاوَزْ عَنْ آبَائِنَا وَأُمَّهَاتِنَا وَأَهْلِ دِينِنَا جَمِيعًا مَنْ سَلَفَ مِنْهُمْ وَمَنْ غَبَرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ“.

الدعاء نوع من أنواع العبادة والتقرب إلى الله، وفي هذا الشهر المبارك يجب علينا جميعًا نحن المسلمون التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء إليه، لعل هذا الدعاء يكون سببًا لنا في تبدل أحوالنا إلى حال أفضل، لذا عرضنا لكم أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم لكل يوم على حِدَةٍ.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”هل يوجد أدعية رمضان من الكتاب والسنة يجب قولها في رمضان؟” answer-0=”نعم، ولكن يحق للمسلم بالدعاء بما يرغب به دون الحاجة للتقيد بما ذُكر في الكتاب والسنة إن لم يقوى على ذلك.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما هو أفضل وقت للدعاء في رمضان؟” answer-1=”الوقت ما بين صلاة العصر إلى أذان المغرب، وبعد قيام الليل وحتى الفجر ومن الفجر إلى طلوع الشمس.” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”هل يجب قراءة القرآن في شهر رمضان؟” answer-2=”نعم.” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى