اذاعة مدرسية

اذاعه عن النظافه كاملة الفقرات بالمقدمة والخاتمة ممتعة ومفيدة جاهزة PDF

اذاعه عن النظافه كاملة الفقرات بالمقدمة والخاتمة ممتعة ومفيدة جاهزة يمكنك من خلالها التعرف على الكثير من المعلومات حول أهمية النظافة وكيفية تطبيقها في حياتك بشكل عام، وهذا ما نتعرف عليه بشكل مفصل من خلال موقع مرحبا مع التعرف على أهم فقرات الإذاعة المدرسية بالترتيب.

اذاعه عن النظافه كاملة الفقرات بالمقدمة والخاتمة ممتعة ومفيدة جاهزة

نتعرف من خلال السطور القادمة على اذاعه عن النظافه كاملة الفقرات بالمقدمة والخاتمة ممتعة ومفيدة جاهزة بشكل مفصل:

يمكنك تحميل نموذج اذاعه عن النظافه كاملة الفقرات pdf”من هنا

1- مقدمة إذاعة مدرسية عن النظافة

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين حمدًا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك على ما أنعمت علينا يا ربنا من نعم كثيرة فلك الحمد حتى ترضى.

زملائي الأحباء والمعلمون الأفاضل، مدير المدرسة المبجل، نعلمكم بأن موضوع إذاعتنا لليوم هو عن النظافة، حيث عن النظافة تعتبر واحدة من أهم أساسيات الحياة، سواء كانت النظافة الشخصية أو النظافة العامة، حيث إن جميع الأديان السماوية كانت دومًا حريصة على تأكيد مفهوم النظافة والدعوة إليها في حياتنا الشخصية والمجتمعية.

حيث إن الإسلام جعلها شرطًا من أجل أداء العبادات مثل الصلاة والعمرة والحج، حيث إن النظافة الشخصية تعتبر واحدة من الضروريات من أجل الحفاظ على الجسم صحي وسليم من الأمراض والجراثيم التي تؤذي الصحة.

اقرأ أيضًا: مواضيع اذاعة مدرسية مميزة هادفة لجميع المراحل الدراسية

2- فقرة القرآن الكريم عن النظافة

أمرنا الله عز وجل وأمر كافة عباده المسلمين بالتطهر والتطيب عند أداء العبادات كلها، حيث إن المسلم النظيف خيرًا عند الله تعالى من المسلم غير النظيف أو سيء المنظر والثياب، ومن قول الله عز وجل في الكتاب عن الطهارة والوضوء قبل أداء فريضة الصلاة ما يلي:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [سورة المائدة، الآية 6].

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن الرياضة وأهمية الرياضة في حياة الإنسان جاهزة للطباعة

3- فقرة الحديث الشريف عن النظافة

بعد أن استمعنا إلى آيات الذكر الحكيم والقرآن الكريم، نذهب الآن إلى واحدة من أجمل وأحب الفقرات حيث إنها خير الهدى وهو هدى نبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، حيث نصح المسلمين ونصح أصحابه كذلك بالاهتمام بالنظافة العامة والخاصة كذلك.

حيث كان يدعوهم إلى تنظيف المسجد النبوي بين الحين والآخر ومع الحديث الشريف والطالب/……فليتفضل مشكورًا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ“، (صحيح مسلم).

4- فقرة هل تعلم عن النظافة

بعد الاستماع إلى حديث النبي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، ننتقل معكم الآن إلى فقرة المعلومات القيمة التي تتحدث عن النظافة وعن أهميتها في المجتمع وفي البيئة المحيطة بنا، والتي يقدمها لنا الطالب/…….

  • هل تعلم أن أمراض التسمم الغذائي في الغالب تكون ناتجة عن قلة النظافة، حيث تسبب ارتفاع في معدل نبضات القلب وعدد مرات التنفس عن المعدل الطبيعي عند الشخص المريض.
  • هل تعلم أن الوقاية من الأمراض تكون من خلال الحفاظ على النظافة فإنها خيرًا من العلاج والذهاب إلى المستشفى.
  • هل تعلم أن من أحد أهم أسباب التلوث في الأغذية هي الأيدي المتسخة والأواني غير النظيفة أو التي تحتوي على الكثير من الشقوق.
  • هل تعلم أنه يجب أن يعمل الجميع على حماية بيته والمكان الذي يتواجد به والحفاظ على نظافته، حيث إن الذباب يحضر في أماكن النفايات والقاذورات، والذباب هو أحد أهم أسباب نقل الأمراض.

5- فقرة حكمة عن النظافة قديمة

في إطار حديثنا عن أهمية النظافة في فقرة هل تعلم السابقة، فيجب أن نستمع الآن إلى مجموعة من أجمل الحكم التي تتحدث عن النظافة في المجتمع، مع التعرف على دور النظافة الكبير في الوقاية من الأمراض والكوارث البيئية المتعددة، وهذا ما يقدمه لنا الطالب/……….

  • قم بالمحافظة على نظافة منزلك والبيئة المحيطة بك، تحافظ عليك البيئة من الأمراض.
  • كن منظمًا ونظيفًا، تعش سعيدًا مكرمًا.
  • إن النظافة هي نصف الغنى.
  • إن كانت السماء فوقنا زرقاء وصافية، فلماذا لا تكون الأرض من تحتنا ومن حولنا خضراء وجميلة.
  • يجب أن تترك المكان خلفك، كما تريد أن تراه عند حضورك.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية مكتوبة قصيرة للأطفال جاهزة للطباعة

6- فقرة شعر عن النظافة

نستمع الآن إلى واحدة من أجل الكلمات الموجودة ف القصائد والأشعار الجميلة التي يمكنها أن تشجعنا على نظافة مدرستنا، والتي يعرفنا عليها الطالب/……..

في مدرستي يحلو المنظرْ       هي في عيني صَرْحٌ يُعْمَرْ

أملٌ في نفســي لها يكبَرْ        أن تبقى في أبهى مظْهَرْ

بنظافة جسمي لا أخسرْ        بل أهزم جيشــاً لا يُقْــهَرْ

أخـــطارٌ تُبْـــعَدُ لا تُحْــصَرْ         بقليــل من وعـي يُنْشَــرْ

اغسل وجهاً فهو الأطـهرْ         فضيـاءٌ مـن بِشْــرٍ يظــهرْ

بالغُسْــلِ لأيديــنا نحــذرْ         أمراضــاً قـد فاقـت تثـــأرْ

7- خاتمة إذاعة مدرسية عن النظافة مميزة

وصلنا هنا إلى نهاية إذاعتنا عن النظافة، نتمنى أن نكون فد أفدناكم وأمتعناكم بما قدمنا، ونود أن نشكركم على حسن الاستماع وإلى لقاء قريب بإذن الله مع إذاعة ممتعة أخرى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

من خلال الاطلاع على اذاعه عن النظافه كاملة الفقرات بالمقدمة والخاتمة ممتعة ومفيدة جاهزة، سوف تتمكن من التمتع بمحتوى إذاعي هادف ومثير للاهتمام والاستماع من قبل الطلاب، فأهم من المعلومة المقدمة هي كيفية تقديمها لعقول ما زالت تنمو وتتكون، لذا يجب الاهتمام بكافة جوانب العملية التعليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام