قبائل

اصل قبيله الهوامل وفروعها بالكامل

اصل قبيله الهوامل وفروعها بالكامل يعد محط اهتمام الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية، حيث إن قبيلة الهوامل من القبائل العريقة والمشهورة والتي يندرج منها عدد من الفروع والشخصيات البارزة، لذا يوضح موقع مرحبا نسب قبيلة الهوامل والأصل والفروع التي تندرج منها عبر المقال التالي لكل من يبحث في أصلها ويرغب في معرفة كافة ما يتعلق به.

اصل قبيله الهوامل

يرجع أصل قبيلة الهوامل إلى قبائل زليطن، وذلك تبعًا لكتاب سكان ليبيا الذي ذكر أصلهم، أما عن تعداد قبيلة الهوامل فإنه عند صدور الكتاب عام 1917م كان 300 نسمة تقريبًا.

لكن في الوقت الحالي تتعدد القبائل التي توجد وتقيم خارج زليطن، حيث يقيم بعض فروع القدار، أبي علة في مصراته، وتم انتسابهم إداريًا إلى الكوافي وكان هذا في وقت الاحتلال البريطاني.

أضاف بعض المؤرخين أن الهوامل عرب مستقرون غير مفضلين الترحال المستمر، كما أنهم إخوة عرب مصراته أي يستقرون على الحدود الإدارية مما يعني أنهم شبه رحل، وبالنسبة لجد الهويملات فهو هويمل بن شتوي بن كامل بن مزغت بن عباد، والأفخاذ هم السعيد، الفوالة.

فروع قبيلة الهوامل

في صدد معرفة اصل قبيله الهوامل وفروعها بالكامل يمكن القول إنه حسب ما ورد في كتاب سكان ليبيا فإن هذه القبيلة يندرج تحتها الكثير من الفروع التي تتمثل في الآتي:

  • القدادرة.
  • أولاد سلطان.
  • الفلالحة.
  • المواجع.
  • عائلة شرف الدين.
  • عائلة أبي علة.

اقرأ أيضًا: فروع قبيلة الحبوس واصلهم في جميع الدول

أبرز شخصيات قبيلة الهوامل

استكمالًا لمعرفة اصل قبيله الهوامل وفروعها بالكامل يمكن القول إنه برز من قبيلة الهوامل الكثير من الشخصيات البارزة التي كان لها دورًا مهمًا في الإمارات العربية المتحدة، وهم:

  • ابن جابر الهاملي كان شيخ القبيلة.
  • ابن عتيق الهاملي وعمير بن حيي الهاملي كانوا من أهم شعراء وفرسان قبيلة الهوامل.
  • سيف بن موسى الهاملي الذي كان حاكم ليوا.

اقرأ أيضًا: الشاطري وش يرجع.. عائلة الشاطري من أي قبيلة

ما هو صراع الهاملية

بعد التطرق إلى معرفة اصل قبيله الهوامل وفروعها بالكامل يمكن القول إن قبيلة الهوامل هي بالأصل ترجع إلى الفرجان من آل حسن الزايدية الدوسرية، وهم بالأصل من الدواسر، ويرجع بعضهم إلى مطير، والثلاثة أبناء عم.

أما عن الصراع فقد حدث نتيجة خلاف كان قد حدث بينهم الثلاثة، الأمر الذي فرقهم وجعل البعض منهم يكون حليفًا لدى مطير، لذا لا يمكن القول إن الهاملية من مطير على الرغم من أنهم كانوا معهم لبعض من الوقت، حيث إنهم في الأصل يرجعون إلى الدواسر.

اقرأ أيضًا: المشرافي وش يرجع.. شيوخ قبيلة المشاريف

قبيلة الهاملية اليوم

عقب الاطلاع على اصل قبيله الهوامل وفروعها بالكامل يمكن القول إن قبيلة الهوامل أصبحت في يومنا هذا ذات شهرة كبيرة، حيث إن أبنائها في المملكة العربية السعودية والكويت قاموا بإنشاء حساب رسمي لها على عدد من منصات التواصل الاجتماعي.

حيث يقومون بنشر كافة المناسبات الرسمية عليه من أجل حضور أبناء العمومة، مع نشر حالات الوفيات من أجل أداء الواجب، ويمكن معرفة الحساب الرسمي من خلال الآتي:

طرق التواصل كيفية التواصل
حساب تويتر للهوامل من السعودية والكويت من هنا
حساب انستجرام الهوامل من مطير من هنا
حساب انستجرام للصور في المناسبات من هنا

يعد اصل قبيله الهوامل وفروعها بالكامل من الأصول العربية التي سوف تظل باقية على مر العصور، ويرجع ذلك لما لها من درجة تأثير وشهرة في المجتمع العربي، كما أن لها تاريخًا حافلًا لا يمكن نسيانه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام