قبائل

السعدي وش يرجع، ما أصل قبيلة السعدي

السعدي وش يرجع؟ ما أصل قبيلة السعدي؟ يعد التعرف على القبائل العربية محط اهتمام الكثير من النسابين والمؤرخين، حيث يعد البحث عن أصول القبائل العربية له فائدة قيمة في معرفة كافة العادات القبلية القديمة، ومن خلال موقع مرحبا يمكن معرفة نسب عائلة السعدي.

السعدي وش يرجع

ترجع عائلة السعدي إلى الأساعدة من روق من قبيلة عتيبة، حيث إنها من أبرز القبائل العربية التي كانت تسكن في الكثير من المناطق في العالم العربي، إذ توزعت أبناء هذه القبيلة في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية خاصةً في مناطق بقعاء وحائل والجوف والرياض والقصيم والمدينة المنورة.

كما أنهم متواجدين في الكثير من الدول العربية منها العراق، الكويت، فلسطين، لبنان، سوريا، إذ تعد قبيلة السعدي من ضمن العوائل العريقة، وهناك من يذكر أن نسب عائلة السعدي يرجع إلى القبيلة العدنانية، ويرجع نسب بعض أشراف الصحابة إلى عائلة السعدي.

هل أصل قبيلة السعدي عتيبي

في صدد التعرف على السعدي وش يرجع يمكن القول إن أصل قبيلة السعدي يرجع إلى سعد الدين الجباوي وهو ما يمكن الإجابة به على هذا السؤال بقول نعم وصلنا إلى أصله العتيبي الذي تمكن من إخراج بطون قبيلة سعد الدين السعدي، إذ يمتد أصلها إلى بيت المكرمين منهم أبي محمد الحسن السبط الذي يرجع نسبه إلى الصحابي على بن أبي طالب.

الجدير بالذكر أنه تبعًا لما قاله المؤرخين عن عائلة السعدي فإن غالبيتهم يعودون إلى قبيلة قحطان التي تعتبر من أشهر القبائل التي جعلت من المملكة العربية السعودية موطنًا لها في القدم، إذ إنه هناك الكثير من العوائل التي برزت بشكل كبير فيها.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول

قبيلة السعدي في حائل

استكمالًا لمعرفة السعدي وش يرجع يمكن القول إن قبيلة السعدي كانت قد تمركزت في منطقة حائل وكان لها تاريخًا عريقًا مليئًا بالإنجازات الحافلة والمتعددة على مر التاريخ.

إذ إنه ظهر من أبناء هذه القبيلة الكثير من الشخصيات اللامعة والمعروفة في الوطن العربي، كما يجب العلم أن أبناء السعدي في منطقة حائل ينتمون إلى قبيلة شمر التي تعد من أهم القبائل العربية الموجودة في نجد.

اقرأ أيضًا: الحويزي وش يرجع.. وش نسب قبيلة الحويزي

فرع السعدي في فلسطين

بعد الوصول إلى معرفة السعدي وش يرجع يمكن القول إنه من بين البلاد التي توزعت فيها عائلة السعدي فلسطين، حيث إنها من العوائل التي كان لها تاريخًا مشرفًا في الدولة الفلسطينية، إذ إنهم كانوا من المدافعين عن القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى المبارك.

من أبرز الشخصيات بها الشيخ نمر السعدي أحد أبطال حرب العبد، وهو أحد الطلاب، كما يوجد الشيخ عز الدين القسام المميز في قرية السعدية في فلسطين بحيفا عام 1910.

يعد أيضًا الشيخ سعد الدين القسام الجباوي من نسبه، إذ يرجع إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكان معلمًا لعلوم الدين واللغات حتى أصبح عالمًا مشهورًا.

اقرأ أيضًا: الثقفي وش يرجع.. شجرة قبيلة الثقفي

أبرز شخصيات عائلة السعدي في السعودية

عقب الاطلاع على السعدي وش يرجع يمكن القول إنه ظهر الكثير من أبناء قبيلة السعدي في المملكة العربية السعودية الذي كان لهم مكانةً مرموقةً في الإعلاء بشأن المملكة، ويمكن من خلال الآتي معرفة أبرز الشخصيات التي برزت منها والتي تمثلت في الآتي:

  • عليِّ الخليف السعدي الصلبي.
  • الشيخ ساير بن محمد بن جميعان السعدي الصلبي.
  • الشيخ مهنا العرنون السعدي الصلبي.
  • الشيخ رجاء بن محمد الحبيشي السعدي الصلبي.

يعد السعدي وش يرجع سؤال يشغل بال الكثيرين وذلك لأن قبيلة السعدي من أهم القبائل العربية التي كانت تسكن في الكثير من المناطق التي توجد في شبه الجزيرة العربية، والتي تملك نسبًا وتاريخًا عريقًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام