أدعية مكتوبة

دعاء الركوع.. حُكم الدعاء في الركوع والسجود أثناء الصلاة

إن دعاء الركوع له ضوابط خاصة يجب على كل مسلم الالتزام بها، فالركوع جزء من الصلاة التي شرعها الله على سائر العباد وحدد لها المعايير والتشريعات، لذا من خلال موقع مرحبا نعرض دعاء الرفع من الركوع.

دعاء الركوع

دعاء الركوع

قال الله عز وجل في كتابه الكريم: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} [البقرة:110]، فالصلاة من الفرائض الواجبة على كل مسلم، وعليه الالتزام بها وبمواقيتها التي حددها الله تعالى.[1]

لقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من ضوابط وتشريعات الصلوات الخمس، وكان منها دعاء الركوع الوارد عن النبي، والمنقول عن السيدة عن عائشَةَ قالت:

” كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُكثِرُ أنْ يقولَ في ركوعِه وسجودِه: سبحانَك اللهمَّ ربَّنا وبحمدِكَ، اللهمَّ اغفِرْ لي؛ يتأوَّلُ القُرآنَ” [صحيح البخاري].

الجدير بالذكر أن هذه الصيغة الصحيحة والواردة عن رسول الله والتي يجب الالتزام بها أثناء الركوع.

اقرأ أيضًا: دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب

حُكم الدعاء في الركوع والسجود أثناء الصلاة

حُكم الدعاء في الركوع والسجود أثناء الصلاة

إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يحثٌ المسلمين على الإكثار من الدعاء في كل وقت وحين، كما أكد أنه لا يوجد مانع من الدعاء أثناء الصلاة.

الدليل على ذلك ما ورد عن الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أنه قال: “أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ [صحيح مسلم]، وهذا دليل على عدم وجود ضرر أن يدعو المسلم الله في الصلاة في السجود والركوع وبعد التشهد، وقبل السلام، وبعد الصلاة وقبلها، فلا عمل أكثر بركة من الصلاة.

اقرأ أيضًا: دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

حكم قراءة القرآن كآيات الدعاء في الركوع والسجود

حكم قراءة القرآن كآيات الدعاء في الركوع والسجود

بالتعرف على دعاء الركوع الصحيح نجد أن الركوع متمثل في تعظيم الله، أما السجود هو الذي يصح فيه الدعاء، والدليل على هذا ما ورد عن عبدالله بن عباس حيث قال:

“كشف رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم السِّتارةَ في مرضِه والناسُ صفوفٌ خلفَ أبي بكر، فقال: أيها الناسُ، أنه لم يَبْقَ من مُبشِّراتِ النُّبوَّةِ إلا الرُّؤيا الصالحةُ يراها المسلمُ أو تُرى له؛ ثم قال: ألا إني نُهيتُ أن أقرأ راكعًا أو ساجدًا، فأما الركوعُ، فعَظِّموا فيه الرَّبَّ؛ وأما السجودُ، فاجتهِدوا في الدُّعاءِ، فقَمِنٌ أن يُستجابَ لكم ” [صحيح مسلم].

وهذا دليل على أن هناك فرق بين الركوع والسجود، حيث إنه عند القيام يكون موضع قراءة القرآن، على العكس في السجود يكره فيه قراءة القرآن.

اقرأ أيضًا: دعاء يريح القلب ويزيل الخوف

دعاء الرفع من الركوع

دعاء الرفع من الركوع

هناك العديد من صيغ الأدعية التي يمكن ترديدها في الفراغات أثناء الصلاة، فيجوز على المسلم الدعاء عند الرفع من الركوع بإحدى الأدعية التالية:

  • ربنا ولك الحمد.
  • ربي ولك الحمد والشكر.
  • ربنا لك الحمد.
  • اللهم ربنا ولك الحمد.

اقرأ أيضًا: دعاء للوالدين المتوفين والاحياء

دعاء بعد الاعتدال من الركوع

دعاء بعد الاعتدال من الركوع

بعد الاعتدال من الركوع يجوز لكل مسلم الدعاء بما شاء من أدعية مباركة، وفيما يلي بعض منها:

  • اللهم تقبل مني صلاتي ونسكي وارزقني العفاف والغنى.
  • اللهم اهدني فيمن هديت.
  • اللهم عافني في بدني وبارك لي فيما وهبتني يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب القبر، اللهم باعد بيني وبين النار وارحمني يا غفور يا رحيم.

إن دعاء الركوع له صيغته الواجب الالتزام بها، حيث إن الصلاة من أهم العبادات التي يجب على كل مسلم أن يكون مُلمًا بكافة أحكامها وتعاليمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام