أدعية مكتوبة

دعاء الطعام.. لماذا نقول بسم الله قبل الطعام والشراب؟

ما هو دعاء الطعام؟ ولماذا نقول بسم الله قبل الطعام والشراب؟ حيث إن المسلمين مأمورون بالكثير من العبادات والآداب التي نص عليها كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم كذلك، ومنها ما هو معروف حكمته وسبب فرضه ومنها ما هو حكمته غيب لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى، ولذلك نتعرف من خلال موقع مرحبا عن سبب قول بسم الله قبل الطعام أو الشراب.

دعاء الطعام

نتعرف من خلال ما يلي على مجموعة من الأدعية المأثورة الواردة عند البدء في الطعام:

  • ما جاء عن علي بن أعبد رضي الله عنه أنّه قال “قال لي عليُّ بنُ أبي طالبٍ رضي الله عنه: يا ابنَ أعبد هل تدري ما حقُّ الطعامِ قال: قلتُ: وما حقُّه يا ابنَ أبي طالبٍ قال: تقولُ بسمِ اللهِ اللهم باركْ لنا فيما رزقتنا قال: وتدري ما شكرُه إذا فرغتَ قال: قلتُ: وما شكرُه قال: تقولُ الحمدُ للهِ الذي أطعمنا وسقانا“.
  • ما جاء عن عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها أنّها قالت “إذا أكَل أحَدُكم فلْيَذكُرِ اسمَ اللهِ فإنْ نَسِي أنْ يَذكُرَ اسمَ اللهِ في أولِه فلْيَقُلْ: بسمِ اللهِ أولَّه وآخِرَه“.
  • ما جاء عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال “مَنْ أطعَمَهُ اللَّهُ طعامًا فَلْيقُلْ: اللَّهمَّ بارِكْ لنا فيهِ، وأطعِمْنا خيرًا منهُ، ومَن سقاهُ لبنًا: اللَّهمَّ بارِكْ لنا فيهِ، وزِدْنا منهُ“.
  • بسم الله، ما شاء الله من النعم رزقنا، اللهمّ هذا طعام الدنيا يُذهب الجوع والظمأ، فيا ربّ طعام الجنة وقطوفها الدانية، ونحن على سرر فرحين بما أتيتنا.

اقرأ أيضًا: دعاء العصبية والتوتر.. دعاء القلق والتوتر عند النوم مجرب

لماذا نقول بسم الله قبل الطعام والشراب

في إطار التعرف على دعاء الطعام، فيرجى العلم بأن ذكر اسم الله قبل الطعام والشراب يعتبر سنة نبوية من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي تعطي العبد المسلم قوة كبيرة على محاربة الشيطان في مختلف المعارك وتمنعه من مشاركة العبد في الطعام.

هذا نظرًا لما روى عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه حين قال “كُنْتُ فِي حِجْرِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ فِي الصَّحْفَةِ، فَقَالَ لِي: “يَا غُلَامُ، سَمِّ اللهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ” (صحيح البخاري).

نسيت قول بسم الله الرحمن الرحيم قبل الأكل

في حال نسي العبد أن يقول بسم الله الرحمن الرحيم قبل الأكل فبإمكانه إدراكها أثناء الأكل وهذا بدليل ما روى عن عائشة رضي الله عنها حين قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إذا أكلَ أحدُكم طعامًا فليقل بسمِ اللهِ فإن نسيَ في أوَّلِه فليقل بسمِ اللهِ في أوَّلِه وآخرِه” (صحيح الترمذي).

بالإضافة إلى أن قول بسم الله الرحمن الرحيم قبل البدء في كل شيء يعمل على طرد الشيطان الرجيم والتخلص من شروره، حيث روى عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول “إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: لا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وإذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ، وإذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ وَالْعَشَاءَ. وفي روايةٍ: وإنْ لَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللهِ عِنْدَ طَعَامِهِ، وإنْ لَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللهِ عِنْدَ دُخُولِهِ” (صحيح مسلم).

اقرأ أيضًا: دعاء لطلب العلم وقوة الحفظ أهل البيت ، دعاء الحفظ والفهم مفاتيح الجنان

أشياء من السنة للمباركة في الطعام

حتى يبارك الله عز وجل لنا في الطعام فيجب علينا اتباع عدة أمور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تتمثل فيما يلي:

  • الانتظار إلى أن يبرد الطعام وتنخفض حرارته، حيث روى عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها أنها كانت إذا ثردت غطته حتى يذهب فوره ثم تقول إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إنه أعظمُ للبركة”.
  • اجتماع أهل البيت على المائدة من أجل تناول الطعام.
  • قول بسم الله الرحمن الرحيم قبل البدء في تناول الطعام، حيث روى عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يأكُلُ طعامًا في ستَّةِ نفَرٍ فجاء أعرابيٌّ فأكَله بلُقمتينِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (أمَا إنَّه لو كان سمَّى باللهِ لكفاكم فإذا أكَل أحدُكم طعامًا فلْيذكُرِ اسمَ اللهِ عليه فإنْ نسي في أوَّلِه فلْيقُلْ: بسمِ اللهِ أوَّلَه وآخِرَه“. (صحيح ابن حبان).
  • الأكل من جانبي الطبق.

يعتبر دعاء الطعام من الأدعية التي يجب التعرف عليها والالتزام بها في حال كنت مسلمًا موحدًا بالله، حيث إنه أحد أشهر الأدعية وأهمها كذلك الذي يتم قولها قبل البدء في تناوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام