قبائل

عائلة النمله وش يرجعون؟ وما هي أشهر شخصيات العائلة؟

عائلة النمله وش يرجعون؟ وما هي أشهر شخصيات العائلة؟ تتميز عائلة النملة أنها ضمن أبرز وأشهر القبائل بالمملكة العربية السعودية، فهي تتميز بتاريخ حضاري طويل، ويوجد لها عائلات منتسبة إليها حتى وقتنا الحالي، كما تعتبر من أشهر القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ القديم، سنوضح كافة تفاصيل عائلة النملة على موقع مرحبا حيث التطرق إلى توضيح أصلها وموطنها وأبرز الشخصيات الموجودة فيها.

موطن القبيلة الحجاز، العراق، والكويت
أصل القبيلة منطقة نجد بشبه الجزيرة العربية
أبرز شخصيات القبيلة الناشطة يارا إبراهيم النملة، والسيد الدكتور على بن إبراهيم النملة

 

عائلة النمله وش يرجعون

تُعد عائلة النملة من العائلات التي سكنت قديمًا المملكة العربية السعودية، وتمتد جذورها عبر العديد من العصور الماضية، فهي ترجع بأصولها إلى قبيلة عنزة التي يُعرف عنها أنها تابعة لقبيلة عدنان المعروفة، وسكن البعض من عائلة النملة في مناطق عربية متنوعة من شبه الجزيرة العربية، فبعضهم سكن الحجاز، والعراق والكويت.

أما المسكن الأصلي لعائلة النملة هو منطقة نجد، فهي أكبر الأقاليم الموجودة بشبه الجزيرة العربية، كما عُرفت باسم الحوشان ولها العديد من الفروع والبطون التاريخية التي قد ضمت أبرز الشخصيات المؤثرين فيها في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: نايف الحجرف من اي قبيلة؟ اصل قبيلة الحجرف؟

أصل عائلة النملة

كما ذكرنا عائلة النمله وش يرجعون، يرجع إلى الحوشان المنتسبين لقبيلة عنزة، فهم يرتبطون إرتباط مباشر بالهواشين، سكنت عائلة النملة بعدة مناطق عربية ولكن كان استقرارهم الأكبر بالمملكة العربية السعودية بمنطقة تسمى المزاحمية.

تعتبر منطقة المزاحمية من محافظات مدينة الرياض، حيث تقع من الجهة الغربية منها، واستقروا أيضًا بمنطقة ضرماء ومنطقة الضفة والبكرية وبمدينة الرياض، والعديد من المناطق العربية الأخرى داخل المملكة، وتميزت عائلة النملة بأخلاقهم الصالحة الجيدة وصفاتهم النبيلة، وحبهم للخير، كما أن أبناء هذه العائلة على مدار السنين والأجيال مازالوا يفتخرون بأصولهم ونسبهم فهي محل فخر واعتزاز لديهم.

اقرأ أيضًا: العروي وش يرجع؟ وما هو نسب قبيلة العروي؟

أبرز شخصيات عائلة النملة

تحوي عائلة النملة العديد من الشخصيات البارزة والتي لها دور معروف وملحوظ داخل وطنها أو قبيلتها بالمملكة العربية السعودية، فهم خدموا وطنهم مما تعلموه وأتقنوه سواءً بالدراسة أو بالعمل وهذا سارع من تقدم الإنجازات والنجاحات داخل المملكة، فأبنائها جزء من ذلك التقدم وتكون عبر السنين أعمال حضارية متميزة، فمن أبرز تلك الشخصيات:

  • السيد الدكتور على بن إبراهيم النملة، وهو الوزير السابق بالخدمة الاجتماعية بالمملكة.
  • العفيصان بن خليفة بن نملان.
  • الناشطة يارا إبراهيم النملة، والتي قد حازت على شهادة الهندسة المعمارية بجامعة الأمير سلطان بالرياض، كما أنها تتمتع بحضور قوي على مواقع التواصل الاجتماعي، وفازت بلقب أجمل فتاة بالمملكة العربية السعودية عام 2019.

اقرأ أيضًا :بني لام وش يرجعون؟ ومن هم أشهر شيوخ قبيلة بني لام؟

على بن إبراهيم النملة

على بن إبراهيم النملة من أبناء عائلة النملة المشهورين والمؤثرين بمحيطهم داخل المملكة، فمن أهم أعمال وإنجازات على بن إبراهيم النملة ما يلي:

  • حصل على بكالوريوس باللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود.
  • أكمل مسيرته التعليمية وحصل على درجة الدكتوراه بالمعلومات والمكتبات بجامعة كيس وسترن رزف.
  • كما يعتبر من الشخصيات التي المعروفة بالمملكة العربية السعودية، فهو تولى العديد من المناصب داخل المملكة من أبرزها (وزارة العمل والشؤون الاجتماعية السعودية في السابق، أي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الآن)
  • وكيل بكلية العلوم الاجتماعية.
  • عضو بمجلس الشورى السعودي.
  • كما يُعد من أشهر وأبرز المؤلفين بالمملكة العربية السعودية.

يمكننا القول بعد عرض عائلة النمله وش يرجعون، أن عائلة النملة منذ القديم وفرت لأبنائها أساس للنشأة والتربية الصحيحة، حيث ساهموا في تكوين مستقبل ونجاح أبنائها من خلال تعلمهم ودخولهم مختلف التخصصات العلمية والعملية، كما التعب والاجتهاد ومحبة الوطن وكيف أن يكون لهم دور بارز ومؤثر من خلال عملهم الخاص أو دراستهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام