أدعية مكتوبة

فضل دعاء يوم عرفة.. هل دعاء يوم عرفة مستجاب؟

ما هو فضل دعاء يوم عرفة؟ وهل دعاء يوم عرفة مستجاب؟ حيث تعتبر تلك الأسئلة من الأسئلة الشرعية والتي لا بد من توضيح إجابتها بشكل مفصل، حيث خص الله تعالى أيام وأشهر الحج بالعديد من الأفضال والتي نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال موقع مرحبا مع التعرف على ما إذا كان دعاء يوم عرفة مستجاب أو لا.

فضل دعاء يوم عرفة

إن يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر وقوف الحجاج في عرفة في مثل هذا اليوم هو ركن الحج الأعظم، ومن خلال ما يلي نتعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة للحاج ولغير الحاج كذلك:

1- خير الدعاء دعاء يوم عرفة

حيث أخبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة، حيث قال “خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ” (رواه الترمذي).

في هذا الحديث دليل على فضل الدعاء في يوم عرفة، وفضل يوم عرفة على غيره من الأيام الأخرى، كما قال ابن عبد البر “وفيه من الفقه أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي ذلك دليلٌ على فضل يوم عرفة على غيره“.

اقرأ أيضًا: دعاء من لم يستطع الحج.. دعاء اللهم ارزقنا الحج والعمرة

2- حرص النبي على الدعاء في يوم عرفة

في إطار التعرف على فضل دعاء يوم عرفة، ففي الحديث الذي يرويه جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن حج النبي صلى الله عليه وسلم “ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الظُّهْرَ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى العَصْرَ، وَلَمْ يُصَلِّ بيْنَهُما شيئًا، ثُمَّ رَكِبَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- حتَّى أَتَى المَوْقِفَ، فَجَعَلَ بَطْنَ نَاقَتِهِ القَصْوَاءِ إلى الصَّخَرَاتِ، وَجَعَلَ حَبْلَ المُشَاةِ بيْنَ يَدَيْهِ، وَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ، فَلَمْ يَزَلْ وَاقِفًا حتَّى غَرَبَتِ الشَّمْسُ، وَذَهَبَتِ الصُّفْرَةُ قَلِيلًا، حتَّى غَابَ القُرْصُ” (صحيح مسلم).

مما يعني أنه من حرص النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء في يوم عرفة فإنه قصر في خطبة عرفات وجمعه بين صلاة الظهر والعصر، ووقوفه للدعاء حتى غروب الشمس، حتى أنه كان يمسك خطام ناقته بإحدى يديه ويقوم برفع الأخرى للدعاء بها.

3- الدعاء في يوم عرفة مظنة الاستجابة

حيث روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟” (صحيح مسلم).

ففي الحديث فضل الدعاء في يوم عرفة بأن الله عز وجل سوف يستجيب لعباده بما دعوا في هذا اليوم، من المغفرة والتوبة وخيري الدنيا والآخرة كذلك، هذا لأن الله عز وجل قد ترك إجابة سؤال ما أراد هؤلاء، من أجل الدلالة على العموم ونيلهم لما أرادوا، فلا تفوت تلك الفرصة واغتنمها

اقرأ أيضًا: دعاء للأصدقاء في يوم الجمعة

4- الدعاء في يوم عرفة من أفضل الأعمال

يعتبر فضل الأعمال الصالحة في الأيام العشر من ذي الحجة يفوق فضل الجهاد في سبيل الله، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ” (صحيح البخاري).

حيث يعتبر الدعاء من الأعمال الصالحة في تلك الأيام العشر، وبالتحديد في يوم عرفة وهذا لعموم فضل يوم عرفة ولاجتماع فضل الزمان وهو يوم عرفة وفضل المكان والذي هو يوم عرفة كذلك.

اقرأ أيضًا: دعاء اول سنة هجرية

هل دعاء يوم عرفة مستجاب

في إطار التعرف على فضل دعاء يوم عرفة، يرجى العلم بأن دعاء يوم عرفة من الأدعية المرجو استجابتها، حيث إن الاستجابة هي أمر متعلق بقبول الله تعالى للدعاء وصاحبه، أما فضل الدعاء في هذا اليوم فهو ما تعرفنا عليه بشكل مفصل من خلال السطور السابقة.

إن فضل دعاء يوم عرفة لهو فضل عظيم وكبير ولا يمكن نكرانه أو التغافل عنه، ولذلك يهتم المسلمون بالتعرف عليه بشكل مفصل والتأكد من استجابة دعاء يوم عرفة بإذن الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام