قبائل

ما هي ديار قبيلة مطير؟ ديرة المطران

ما هي ديار قبيلة مطير؟ وما نسبها؟ حيث تتعدد التساؤلات حول قبيلة مطير التي تعد من أشهر وأعرق القبائل التي تنتشر بشكل واسع في شبه الجزيرة العربية وبعض الدول المجاورة، كما أنه انحدر منها نخبة من الشخصيات البارزة في الكثير من المجالات، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل قبيلة مطير من وين.

ما هي ديار قبيلة مطير

تعد قبيلة مطير قبيلة بدوية تمركزت في القصيم وكان لها دورًا كبيرًا ومؤثرًا في شبه الجزيرة العربية وذلك إبان فترة قيادة فيصل الدرويش في ذلك الوقت، الجدير بالذكر أنه هناك عدد كبير من أفراد القبيلة الذين يستقرون في العديد من المدن بالمملكة العربية السعودية.

إذ إنهم يتكونوا من أكثر من 400 قرية في الكثير من أنحاء البلاد خاصةً وأنه يوجد عدد كبير منهم في الرياض والمدينة المنورة، ويعتبر أصل تلك القبيلة حجازي.

في بادئ الأمر عاشت تلك القبيلة في مرتفعات شمال الحجاز ويعتبر هذا المكان من بين الأماكن القريبة من المدينة المنورة ونجد في المملكة.

ومع بداية القرن السابع عشر نجد أن أبناء القبيلة بدأوا بالهجرة إلى مناطق أخرى من الشرق إلى الشمال هذا الأمر الذي نتج عنه تهجير أبناء القبائل البدوية الأخرى في نفس المناطق والتي تأتي في قبيلة عنيزة.

إذ نجد أنهم أُجبروا على الذهاب للشمال بسبب هيمنة قبيلة مطير، كما أنه تم ذكر أن تلك القبيلة كانت من بين الأسباب الأساسية في الخلافات التي حدثت بين عشيرتي آل سعود والراشد، وذلك بسبب تنافسهم على السيطرة على نجد وكان هذا في بداية القرن العشرين.

نسب قبيلة مطير

في صدد التعرف على ما هي ديار قبيلة مطير يمكن القول إن قبيلة مطير ترجع في أصلها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وتم تقسيمها إلى ثلاث قبائل رئيسية هم علوي، برية، وبنو عبد الله.

اقرأ أيضًا: هل مطير ترجع في عدوان؟

عدد أبناء شيخ قبيلة مطير

وصولًا إلى معرفة ما هي ديار قبيلة مطير يمكن الإشارة إلى أن الشيخ ماجد بن عبد العزيز هو شيخ قبيلة مطير والذي يبلغ عدد أولاده 12 ولدًا من أهم مشايخ القبيلة، ويمكن معرفة بعضهم من خلال الآتي:

  • شيخ عبد الله بن ماجد بن عبد العزيز الدويش.
  • شيخ محمد بن ماجد بن عبد العزيز الدويش.
  • الشيخ تركي بن ماجد الدويش.
  • الشيخ فيصل بن ماجد الدويش.
  • شيخ عبد العزيز بن ماجد الدويش.
  • الشيخ هزاع بن ماجد الدويش.

من خلال معرفة ما هي ديار قبيلة مطير يمكن الإشارة إلى أن منازل قبيلة مطير تقع بين شمال شرق شبه الجزيرة العربية حتى دولة الكويت أي ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وما جانب ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام