قبائل

ما هي ديرة ال سعود؟ ديرة ال سعود

ما هي ديرة ال سعود؟ آل سعود وش يرجعون؟ حيث تتعدد التساؤلات حول قبيلة آل سعود التي تعتبر هي العائلة الحاكمة للمملكة العربية السعودية، إذ إنها من أعرق العائلات الحاكمة التي يبحث الكثير عن نسبها وإلى أي القبائل ترجع، لذلك يساهم موقع مرحبا في معرفة نسب آل سعود.

ما هي ديرة ال سعود

يعد أول مكان سكنه أجداد آل سعود قبل الإسلام هو وادي حنيفة الذي يتواجد في الرياض في الوقت الحالي، بعد ذلك أقاموا مكان إقامة بكر بن وائل في جنوب العراق، ودخلت القبيلة الإسلام بعد ذلك.

في عام 850 هجريًا تم انتقال مانع المريدي جد محمد بن سعود مؤسس القبيلة وقام بتأسيس بلدة الدرعية حاليًا نسبةً إلى الدروع وذلك حتى تولى حفيده محمد ملك الدرعية ثم انتقلوا إلى البادية ثم نجد في الرياض وذلك إبان قيام الدولة السعودية الثانية، وبعد ذلك خرجوا منها بعد أن انهارت ليعودوا من قديم لها بعد قيام الدولة السعودية الثالثة.

آل سعود وش يرجعون

في صدد التعرف على ما هي ديرة ال سعود نجد أن نسب عائلة السعود يرجع إلى الجد الأكبر وهو محمد بن سعود بن مقرن من عشيرة بني حنيفة التي يرجع نسبها إلى قبيلة بكر بن وائل إلى جده ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وعدنان هو من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

لذلك نجد أن أصل آل سعود من قبيلة بكر التي كانت مشهورة في عصر الجاهلية بحرب البسوس مع قبيلة تغلب.

اقرأ أيضًا: نسب القواسم وتاريخهم

هل آل سعود من قريش

وصولًا إلى معرفة ما هي ديرة ال سعود يمكن الإشارة إلى أن قبيلة قريش هي التي ينحدر منها نسل الرسول صلى الله عليه وسلم والتي يأتي نسبها من النضر من كنانة الذي ينتهي عند مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

لكن آل سعود ينتمون إلى قبيلة بكر بن وائل الذي ينتهي عند ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان وعليه فإن آل سعود لا تنتسب إلى قبيلة قريش لكنهم يلتقون معًا في نزار وكلاهما من ولد عدنان.

من خلال معرفة ما هي ديرة ال سعود يمكن القول إن شجرة نسب عائلة آل سعود ترتبط مع نسبهم حيث تبدأ شجرة النسب بالجد الأكبر محمد بن سعود بن مقرن، وبالوقت الحالي لا توجد إحصائية رسمية لعدد أمراء آل سعود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام