قبائل

مساكن قبيلة بلي.. حدود قبيلة بلي

ما هي مساكن قبيلة بلي؟ وما هي شجرة قبيلة بلي؟ فقبيلة بلي من القبائل العربية التي عُرفت منذ القديم بأخلاق رجالها وكل من ينتسب إليها، فهي من أشهر القبائل داخل شبه الجزيرة العربية والتي خرج منها العديد من الفروع والبطون بالعديد من الدول العربية سواء داخل حدود المملكة أو خارجها، لذا من خلال موقع مرحبا نتعرف على أصل قبيلة بلي.

مساكن قبيلة بلي

قبيلة بلي من القبائل العربية التي بدأ انتشارها من شبه الجزيرة العربية، ولكن بمرور السنوات والأجيال تسكن القبيلة اليوم عدد كبير من الدول منها السعودية والأردن ومصر، كذلك فلسطين وسوريا إلى أن وصلت قبيلة بلي في اسبانيا أي (الأندلس قديمًا).

كما أنه قبل اعتناق قبيلة بلي الإسلام كان تسكن فروع القبيلة الموجودة بالجانب الجنوبي للقبيلة شمال غرب شبه الجزيرة العربية، وهناك قامت بعمل علاقات وطيدة مع المجتمعات اليهودية المقيمة داخل واحاتها.

كما استقر الفرع الشمالي للقبيلة في منطقة شرق الأردن، وفيها عملوا كمساعدين للإمبراطورية البيزنطية.

ولكن بعد اعتناق سكانها الإسلام واعترافهم بالدين الإسلامي وبكل ما أوتي فيه، بدأوا يقطنون داخل المدينة المنورة، وكان هناك العديد من الشهداء الذين قُتلوا بحروبهم مع المشركين.

كما كان لقبيلة بلي دور بارز وفعّال في نجاح وإتمام الفتح الإسلامي لمصر، حيث تم نقل أعداد كبيرة من القبيلة داخل المنطقة، بدأوا يسكنون في مصر الوسطى خلال الحكم المملوكي وساهموا بشكل واضح في تعريب المنطقة واعتناقها الإسلام.

كما استمر وجود القبيلة داخل شبه الجزيرة العربية إلى نهاية الحرب العالمية الأولى وكذلك حرب الحدود بين إمارة شرق الأردن والمملكة العربية السعودية وذلك حتى عام 1932 م.

أصل قبيلة بلي

يرجع أصل قبيلة بلي إلى حمير، حمير تُعد ضمن إحدى القبائل اليمنية والتي استغرقت سنوات عدة في حكم اليمن وذلك كان قبل اعتناقهم الإسلام.

إذًا فقبيلة بلي تُعد قبيلة قضاعية حميرية من قبائل شمال وغرب شبه الجزيرة العربية، واليوم هي تسكن العديد من الدول والمدن سواء كانت داخل حدود المملكة أو خارجها.

اقرأ أيضًا: من هو شيخ قبيلة الشلاوى؟

شجرة قبيلة بلي

تتفرع شجرة قبيلة بلي إلى العديد من الفروع والأنساب، حيث يعود نسب قبيلة بلي إلى بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير بن كهلان بن سبأ ين يشجب بن يعرب بن قحطان.

اقرأ أيضًا: ماذا قال الرسول عن قبيلة حرب؟

فروع قبيلة بلي

لقبيلة بلي العديد من الفروع الموجودة داخل المملكة العربية السعودية وخارجها أيضًا، حيث توجد فروع داخل الأردن، والكويت، والعراق، والمغرب، مصر، وفلسطين والسعودية، ومن خلال النقاط التالية نتعرف سويًا على أبرز هذه الفروع والبطون وأكثرها تأثيرًا وظهورًا ونجاحًا داخل القبيلة:

  • المواهيب.
  • الهروف.
  • الزباله.
  • الحمر.
  • البركات.
  • وابصه.
  • المعاقلة.
  • الفواضلة.
  • السحمة.
  • العرادات.

في ختام مقالنا قمنا بالتعرف على مساكن قبيلة بلي، كذلك تعرفنا على أصل قبيلة بلي وما هي فروعها وإلى أي حد ومدى تنتشر عوائلها وأسرها، فهي من القبائل الفارقة في تاريخ المملكة والتي تركت وما زالت تترك لها بصمة في قلوب من ينتسب إليها والعرب أجمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام