خدمات سعوديةالسعودية

هل اذا استقلت ينزل لي ساند؟ هل استحق ساند في حال انهاء العقد بالتراضي؟

هل اذا استقلت ينزل لي ساند؟ هل استحق ساند في حال انهاء العقد بالتراضي؟ يهتم الأشخاص القاطنين في المملكة العربية السعودية بمعرفة كافة التفاصيل المتعلقة ببرنامج ساند الذي تقدمه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ونظرًا لأنه يستهدف العاطلين عن العمل فلا بد من توضيح الأطر القانونية التي تسمح لهم بالتسجيل، وعليه نقدم عبر موقع مرحبا شروط التسجيل في ساند.

هل اذا استقلت ينزل لي ساند

تقدم المملكة العربية السعودية أيادي الدعم لمختلف الفئات من مواطنيها، وهنا نسلط الضوء على واحدة من تلك الفئات ألا وهي العاطلين عن العمل؛ إذ أصدرت لهم الحكومة برنامج الدعم “ساند” وهنا نُجيب عن سؤال طرحه أحد الأشخاص هل اذا استقلت ينزل لي ساند؛ وهي لا. [1]

إذ إن القائمين على برنامج ساند في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أقرّوا مجموعة من شروط استحقاق الدعم وتوضيح حالات المنع، وجاءت الاستقالة من أبرز الأسباب الكفيلة بعدم الاستحقاق؛ ذلك لأنه يجب ألا يكون الشخص ترك عمله باختياره الشخصي من خلال تقديم الاستقالة.

اقرأ أيضًا: كيف اقدم على ساند؟ دعم ساند كم شهر؟

هل استحق ساند في حال انهاء العقد بالتراضي

في ظل الحديث عن استحقاق المواطنين السعوديين لساند بعد الاستقالة وكما ذكرنا أنه لا استحقاق في تلك الحالة، ننتقل إلى جانب آخر لا بد من توضيحه وهو إمكانية الحصول على دعم ساند في حال تم انهاء العقد بالتراضي، وهو أيضًا لا يمكن.

فقد بيّنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الحالات التي يستحق المتقدمين فيها الحصول على الدعم والتي لم تشتمل على انهاء العقد بالتراضي؛ ذلك لأن ترك العمل تم بموافقة العامل، بينما في حال تم انهاء العقد دون رغبة العامل حينها يستحق ساند.

اقرأ أيضًا: خطوات توثيق العقود في التأمينات الاجتماعية

شروط التسجيل في ساند

في إطار عرض حالتين يُمنع فيهما صرف دعم ساند من الجدير بالذكر كافة الشروط التي أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والتي تمثلت فيما يلي:

  • يجب أن يكون المُتقدم من المواطنين السعوديين حاملي الجنسية فقط لا غير.
  • يُشترط أن يكون عمره أقل من 60 عامًا.
  • لا بد أن يمتلك القدرة على العمل وأن يتعهد بالسعي وراء فرص العمل المختلفة.
  • يجب ألا يكون تعرّض المتقدم للفصل من عمله أو تركه بكامل إرادته الحرة.
  • لا يتم قبول من هو على رأس العمل وقت التقديم سواءً خاص أو عام ويجني دخل.
  • عند ترك العمل يمتلك الشخص فترة 90 يومًا يحق له فيها التسجيل في ساند.
  • التسجيل في ساند لا يكون إلا من خلال المنصة الرسمية للمؤسسة العامة للتأمينات، ويجب الموافقة على كافة الشروط والتعهد بالاشتراك في التدريبات.

اقرأ أيضًا: التأمينات الاجتماعية السعودية تعفي المستفيدين من سداد غرامات التأخر في سداد الاشتراك بشروط

حالات استحقاق ساند

بعد توافر الشروط الأساسية السابقة حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الحالات التي يمكن قبول طلباتها طبقًا لسبب ترك العمل، وذلك على النحو التالي:

  • أن تعلن جهة العمل عن إنهاء أو توقف نشاطها بصورة نهائية.
  • أن تُشهر جهة العمل إفلاسها رسميًا المتوافقة ضوابطه مع النظام السعودي.
  • في حال قام صاحب العمل بفسخ التعاقد بينه وبين العمل دون سبب، أو انتهت مدته لكنه لم يقم بتقديمه رغم أن العامل يرغب في التقديم.
  • تعرّض الموظف للفصل حسب ضوابط المادة 77 من قانون نظام العمل.
  • أخيرًا في حال صدرت أي أحكام قضائية تؤكد أن عقد العمل تم فسخه بسبب صاحب العمل وليس العامل نفسه.

هكذا نكون قد بينا إجابات أهم الأسئلة التي تدور حول برنامج ساند، والتي جاء في مقدمتها هل اذا استقلت ينزل لي ساند؟ هل استحق ساند في حال انهاء العقد بالتراضي؟ مع عرض الشروط الأساسية التي تُمكّن السعوديين من التسجيل في البرنامج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى