قبائل

هل العجمان من الجنوب؟ ما هي ديرة العجمان؟

هل العجمان من الجنوب؟ ما هي ديرة العجمان؟ فتعتبر العجمان قبيلة بدوية سكنت في شبه الجزيرة العربية واستقرت بها منذ الكثير من السنوات وانضم إليها الكثير من الأفراد حتى انتشرت في كافة أنحاء منطقة الخليج العربي، وعليه يساهم موقع مرحبا في معرفة العجمان وش يرجعون.

هل العجمان من الجنوب

تعتبر قبيلة العجمان قبيلة عربية من قبائل شبه الجزيرة العربية البدوية التي تواجدت على ساحل الخليج العربي كانت قد نزحت من نجران إلى جنوب نجد في زمن الإمام تركي الذي أنزلهم إلى الأحساء أرض بني خالد.

ما هي ديرة العجمان

في صدد التعرف على هل العجمان من الجنوب يمكن الإشارة إلى أن قبيلة العجمان في الوقت الحالي يتوزعون في المملكة العربية السعودية، قطر، الكويت، وبر فارس، ويتم تسمية من ينتسب إليهم عجمي بإسكان الجيم والجمع عجمان، وتعتبر قبيلة العجمان من أهم القبائل التي تتواجد في المملكة اليوم خاصةً في الشرق.

اقرأ أيضًا: العواد وش يرجعون؟

العجمان وش يرجعون

عقب الاطلاع على هل العجمان من الجنوب يمكن الإشارة إلى أن العجمان في أصلها يرجعون إلى قبائل همدان التي يُطلق عليها اسم يام حيث إنها من بين القبائل البدوية التي استقرت في شبه الجزيرة العربية.

الجدير بالذكر أن شهرة تلك القبيلة ترجع إلى نسبها العريق إذ إنها تنحدر من قبائل همدان التي حازت على شهرة واسعة في المنطقة ونجد أنها في الوقت الحالي من أشهر القبائل الموجودة في شرق المملكة حاليًا.

اقرأ أيضًا: الناصر وش يرجعون؟

نسب عائلة العجمان

وصولًا إلى معرفة هل العجمان من الجنوب يمكن القول إن نسب عائلة العجمان يرجع إلى علي بن هشام الذي كان يُعرف باسم عجيم وأُطلق عليه هذا الاسم بسبب وجود عقدة في لسانه والتي جعلته عجيم في اللهجة عند التحدث.

الجدير بالذكر أن عائلة العجمان ترجع إلى قبيلة يام أو همدان وهم من أولاد هشام بن الغز بن مذكر بن يام بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.

من خلال معرفة هل العجمان من الجنوب يمكن الإشارة إلى أن عائلة العجمان عائلة كبيرة وعريقة يوجد لها الكثير من الفروع المنتشرة في مناطق مختلفة من الخليج العربي وأبرزها المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام