فتاوى إسلامية

هل يجوز الصلاة بالبنطلون للنساء في المنزل

هل يجوز الصلاة بالبنطلون للنساء في المنزل؟ هل يجوز الصلاة بالروب؟ تجتهد العديد من النساء في القيام بالطاعات والعبادات المختلفة، وذلك للتقرب من الله عز وجل والشعور بلطفه ورحمته، ولكن تنشغل أغلب السيدات بالأحكام المتعلقة بالملابس وفقه الصلاة بوجه عام، ومن خلال موقع مرحبا هل يجوز للمرأة الصلاة بملابس البيت؟

هل يجوز الصلاة بالبنطلون للنساء في المنزل

العلم بالملابس الصحيحة في الصلاة من الأمور الأساسية التي يجب أن تعرفها كل امرأة مؤمنة، وذلك لأنها من شروط صحة الصلاة، ويجيب الفقهاء عن سؤال هل يجوز الصلاة بالبنطلون للنساء في المنزل؟ بكراهة ذلك.

لما في لبس البنطال من تحجيم لأعضاء المرأة وبدنها، كما ورد في كتاب الإنصاف محل الاستحباب في حق الرجل، فأما المرأة فيكره الشد فوق ثيابها؛ لئلا يحكي حجم أعضائها، وبدنها”.

أما في حال كانت المرأة تصلي في بيتها دون وجود أجانب، فيمكن الصلاة ببنطال طالما كانت عورتها مستورة وتعتبر الصلاة صحيحة، وذلك لتوافر شرط ستر العورة مع إثم الصلاة بالملابس الضيقة.

اقرأ أيضًا: هل يصح مس المصحف بدون وضوء؟ حكم مس المصحف بغير وضوء ابن باز وهل يجوز القراءة من الهاتف

حكم الصلاة بالملابس الضيقة في البيت

تحتار بعض النساء بشأن هل يجوز الصلاة بالبنطلون للنساء في المنزل؟ أو بشأن الملابس الضيقة ويجيب ابن باز رحمه الله بأنه لا بأس في حال كانت هذه الملابس الضيقة تستر العورة.

مع العلم أن الأفضل هو ارتداء ملابس وسط لا ضيقة للغاية ولا واسعة للغاية، ويلزم أن تكون هذه الملابس ساترة لجميع بدنها عدا الوجه والكفين، ويحبذ ستر الكفين فإن لم سترهما فلا حرج في ذلك بإذن الله إن لم تكن تصلي في حضور أجنبي.

اقرأ أيضًا:  ما سبب تحريم بيع القطط؟ هل يجوز بيع القطط؟ حكم بيع القطط مفتي المملكة

حكم الصلاة بملابس فيها رسومات للنساء

يرفض البعض الرسوم والتصوير ويميل لعدم عرض أي لوحات أو تماثيل اتقاءً للشبهات مما يدفع النساء للسؤال عن حكم الصلاة بملابس عليها صور لرسوم كرتونية أو طيور وحيوانات.

ويجيب ابن باز على ذلك بأن الملابس التي بها صور لا يصلى بها مهما كان حجم الصور كبيرًا أو صغيرًا إلا إن كانت في موضع يُمتهن مثل البُسط، لكن الملابس وما يعلق على الحائط فهذا يُمنع لما ورد عن الرسول الكريم ” إنَّ أصْحابَ هذِه الصُّوَرِ يُعَذَّبُونَ يَومَ القِيامَةِ، ويُقالُ لهمْ: أحْيُوا ما خَلَقْتُمْ” [عائشة أم المؤمنين – صحيح البخاري].

اقرأ أيضًا: ما هو حكم تركيب الاظافر.. هل تركيب الأظافر يعتبر من الوصل؟

حكم صلاة المرأة مكشوفة القدمين

تتهاون العديد من السيدات في شروط الصلاة الصحيحة إما لجهل أو لإهمال، مما يجعل من اللازم العلم بحكم صلاة المرأة مكشوفة الشعر واليدين والقدمين من قِبل الإمام ابن باز، إذ من المعروف أن المرأة عليها أن تستر نفسها عند الصلاة فيما عدا وجهها إذ ورد عن الهادي البشير ” لا يقبلُ اللَّهُ صلاةَ حائضٍ إلَّا بخمارٍ” [عائشة أم المؤمنين – سنن أبي داود].

أي يعني أي مسلمة بالغة لا بد لها من ستر شعرها كله وبدنها كله في الصلاة حتى قدمها فتسترها، إما بجوارب أو برداء طويل يستر قدميها.

تسأل النساء هل يجوز الصلاة بالبنطلون للنساء في المنزل، وذلك لأن كل مسلمة تريد أن تنير قبرها بالعمل الصالح، وترغب في أن تشعر بلذة الطاعة في لحظة السجود للخلاق العليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى