فتاوى إسلامية

هل يجوز تقبيل الفرج في المذهب المالكي

هل يجوز تقبيل الفرج في المذهب المالكي؟ ما حكم نظر الزوج لفرج زوجته؟ على الرغم من أن تلك الاستفسارات تعتبر حساسة بدرجة كبيرة، إلا أنه تمسّ جانب مهمًا في علاقة الزوج بزوجته التي يجب أن يكونا على علمٍ بكلٍ الأحكام الشرعية التي تخصها حتى لا يرتكبان إثمًا، وفي هذا السياق يوضح موقع مرحبا ما هي حدود العورة بين الزوجين.

هل يجوز تقبيل الفرج في المذهب المالكي

الكثير من المسلمين لا يعرفون أن العلاقة الزوجية الحميمة بشكلٍ خاص يحيط بها العديد من الأحكام الشرعية، وذلك ليس من باب التضييق على الزوجين –حاشا لله- بل من باب الحفاظ على تلك العلاقة من أن يشوبها أي فعل يمسّ قدرها.[1]

فضلًا عن ضرورة الانصياع إلى أوامر الله وإن لم تتم معرفة حكمته منها، ومن بين تلك الأمور التي سنخص بذكرها هي هل يجوز تقبيل الفرج في المذهب المالكي، والذي جاء أنه من الأمور غير المحرمة.

إلا أنه من الضروري تسليط الضوء على أمرٍ في غاية الأهمية ألا وهو؛ أن أهل العلم نعم لم يُحرموا تقبيل الفرج للزوج أو الزوجة، إلا أنهم في ذات الوقت أدرجوه ضمن المكروهات؛ أي أنه في حال فعله لا يأثم الزوجين لكن تركه أولى.

يرجع سبب كراهية تقبيل الفرج لشيءٍ واحدٍ وهو؛ أنه موضع نجاسة وبالتالي قد يتسبب في ضرر للفاعل خاصةً لو تم هذا الفعل بعد الجماع؛ نظرًا لإتمام عملية الإنزال.

اقرأ أيضًا: هل يجوز النظر إلى تزاوج الحيوانات عند الشيعة

ما حكم نظر الزوج لفرج زوجته

في إطار الحديث عن حكم تقبيل الفرج ننتقل إلى حكمٍ آخر في نفس السياق ألا وهو النظر إلى الفرج، وهنا أجمع أهل العلم أن نظر كلا الزوجين لجسد الآخر هو من المباحات بشكلٍ مطلق.

أما في استنادهم على هذا الحكم هو أن الله عز وجلّ قد أحل لهما ما هو أكبر من ذلك وهو الجماع، وعليه فإن ما دونه مباح أيضًا والذي من بينه النظر حتى لو للفرج سواءً بشهوة أو دون شهوة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس

هل ملامسة الذكر للدبر حرام

من الأحكام الشرعية التي يجب على كل مسلم ومسلمة متزوجين أن يكونوا عارفين بها هو حكم الجماع من الدبر وملامسة الدبر؛ أما الأول فهو حرام شرعًا وذلك بإجماع الفقهاء؛ إذ لا يجوز للرجل أن يأتي امرأته من دبرها تحت أي ظرفٍ كان، وذلك طبقًا للآية الكريمة:

{…فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} [البقرة: 222 – 223]؛

أما الثاني وهو ملامسة الذكر للدبر فهو من الأمور المباحة شرط أن يتأكد الزوج أن الأمر لن يصل إلى جماع امرأته بتلك الطريقة، أما في حال لم يأمن نفسه فلا يجوز له فعل ذلك تجنبًا للوقوع فيما حرّمه الله.

اقرأ أيضًا: هل يجوز ممارسة العادة لغير المتزوج؟

هل يجوز النكاح من الفم في الإسلام

في سياق الحديث عن الأفعال التي تتم بين الزوجين فيما يخص العلاقة الحميمة جدير بالذكر معرفة واحدٍ من أهم تلك الأحكام وهو حكم الجماع من الفم، والذي أباحه أهل العلم ولم يروا فيه حُرمة إذ لم يُرد أي نصًا بتحريمه، بشرط ألا يتسبب في أي ضرر لأيٍ من الزوجين أو يرفضه أي منهما.

بهذا القدر يصل مقالنا إلى ختامه بعدما بيّنا هل يجوز تقبيل الفرج في المذهب المالكي، بالإضافة إلى التطرق إلى مجموعة من الأحكام الشرعية التي تهم كل زوج وزوجة مسلمين يرغبان في أن تكون علاقتهما يرضى عنها الله من خلال تجنب المحرمات وحتى الشبهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام