قبائل

الأسلمي وش يرجع؟ وأصل عائلة الأسلمي من وين؟

الأسلمي وش يرجع؟ وأصل عائلة الأسلمي من وين؟ حيث إن منطقة شبه الجزيرة العربية تُعد مهد القبائل العربية العريقة، وتضم عدد كبير من القبائل التي ينحدر منها الكثير من العائلات التي تولى أبناؤها عدة مناصب مهمة في الدولة ولهم أثر ودور بارز في المجتمع؛ لذلك من خلال موقع مرحبا سنوضح أصل عائلة الأسلمي.

الأسلمي وش يرجع

تعتبر عائلة الأسلمي إحدى أهم العائلات الموجودة في الأراضي السعودية، ويرجع أصلها إلى قبيلة أسلم بن أفصى، والذين بدورهم يعود نسبهم إلى بني إلياس بن مضر، فهم تحالفوا قديمًا مع خزاعة وتداخلت بهم، والعرابيين يعتبرونهم من إخوان خزاعة نتيجة مصاهرتهم، وهم من بني مزيقياء.

علاوة على ذلك فإن أسلم بن أفصى يعود إلى بن حارثة بن عمرو مزيقياء من الأزد، وهناك من يقول إنهم يعودون إلى أسلم بن أفصى بن عامر بن قمعة بن إلياس بن مضر، وكانوا يقطنون بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في مكان يُسمى السائرة قريبة من الحرة والأبواء ووادي حجر.

هل الأسلمي شمري

في سياق تناول عرض الأسلمي وش يرجع، فلا بد من توضيح الإجابة عن هذا السؤال والذي تكون الإجابة عنه أنه نعم أصل قبيلة آل أسلم يرجع إلى عموم شمر، فيقال إنهم جاءوا من إحدى بطون بني سلامان الذين أقاموا في منطقة جازان، ويعودون إلى قبيلة طيء المشهورة بفصاحتها وبلاغتها.

قد استقر أبناء عائلة الأسلمي سابقًا ما بين جبال ووديان جبال شمر الشهيرة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وعرفوا بكرمهم وفصاحتهم وفروسيتهم، واشتغلوا في بداية حياتهم بالزراعة والتجارة واقتناء الخيول الأصيلة والإبل العريقة.

اقرأ أيضًا: بقنة وش يرجع؟ أصل عائلة بقنة من وين؟

صفات عشيرة الأسلمي

من الجدير بالذكر أن عشيرة الأسلمي تمتلك عدد من الصفات التي تُميزها بين باقي العشائر الأخرى في المملكة العربية السعودية، ومن أهم تلك الصفات ما يلي:

  • اعتمد أفراد الأسلمي في معيشتهم على الكثير من المجالات المتنوعة كالزراعة، والتجارة، والصناعة والرعي.
  • اشتهرت آل أسلم بالقوة، فهم قاموا بالمحاربة من أجل البقاء على الأرض، وعمل أبناؤها في العديد من الأعمال.
  • تُعد من أهم العائلات التي استوطنت شبه الجزيرة العربية.
  • ساهمت الأسلمي في تعمير وتشييد بناء شبه الجزيرة العربية.
  • يغلب طابع الرحالة على حياة عائلة الأسلمي؛ ولهذا يعتبروا نموذج حي للحياة التقليدية.
  • أسسوا عشيرة قوية مترابطة.

اقرأ أيضًا: السحيباني وش يرجعون؟ ومن هم أشهر افراد عائلة السحيباني؟

أبرز شخصيات عائلة الأسلمي

يُعد عبد المحسن الأسلمي من أهم الشخصيات من قبيلة الأسلمي، فهو كتب عن قبيلة بني أسلم بين الجاهلية والإسلام، وأشار في كتابه إلى وجود جزء من قبيلة الأسلمي نزلوا إلى حفر الباطن واستوطنوا بها، وقديمًا كانوا يقطنون في محيط الأبواء والعرج، والعديد منهم موجودون بين محافظة الظهران حتى عسفان.

تتمتع عائلة الأسلمي بمنزلة ومكانة مرموقة على نطاق مدن المملكة العربية السعودية، ويتفرع منها عدد قليل من القبائل وتعود قبيلة أسلم إلى قبيلة شمر، ويستوطنوا داخل حدود منطقة جازان، ويوجد 3 توزيعات لقبيلة الأسلمي ومنها الآتي: (المناقشي الأسلمي – الرياني الأسلمي – الحويصي الأسلمي).

اقرأ أيضًا: فهد بن فصلا وش يرجع؟ فهد بن فصلا وش قبيلته؟

شجرة الأسلمي الشمري

إن الأسلمي الشمري هم من قبيلة أسلم الشهيرة، وتحتوي على الكثير من الصحابة الذين أسلموا وحسن إسلامهم، ومنهم أبو برزة الأسلمي، وسلمة بن الأكوع والصحابي الجليل ابن أبي أوفي الذي يعتبر من سلالة الشاعرين المشهورين دعبل الخزاعي.

بالإضافة إلى انتماء القائد المعروف محمد بن الأشعت لعائلة الأسلمي، وهو من أبرز القادة الذين كان لهم سلطة على بني العباس ودولتهم، بجانب سلامة بن عمير الأسلمي وهو أول دم من المسلمين سال في غزوة أحد، والبعض من أبناء الأسلمي نزحوا إلى الأندلس، وقد انتموا إلى بني مسروح الذين يعودون لقبيلة حرب بالحجاز.

تُعد عائلة الأسلمي واحدة من أبرز العائلات التي تسكن في أراضي المملكة العربية السعودية، والأسلمي وش يرجع من أكثر الأسئلة الواردة حولها، فهي تنتمي إلى أكبر القبائل العربية وهي قبيلة أسلم بن أفصى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام