قبائل

الجحادر وش يرجعون؟ وما نسب عائلة الجحادر؟

الجحادر وش يرجعون؟ وما نسب عائلة الجحادر؟ تعد تلك الأسئلة من ضمن الأسئلة الشائعة بين النسابين والمؤرخين، ويرجع ذلك إلى أهمية قبيلة الجحادر التي توجد في شبه الجزيرة العربية، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل عائلة الجحادر من وين.

الجحادر وش يرجعون

تعتبر عائلة الجحادر من ضمن العائلات التي يرجع نسبها إلى قبيلة قحطان العريقة، والتي كانت تسكن في السابق في جنوب شبه الجزيرة العربية، لكن في النهاية استقرت في المملكة العربية السعودية واتخذتها موطنًا لها.

لاحقًا أصبحت تلك العائلة من أهم وأكبر العائلات التي استوطنت المملكة العربية السعودية والتي انحدر منها الكثير من أبناء المملكة التي ترجع أصولهم إلى تلك القبيلة.

هل الجحادر من قحطان

في صدد التعرف على الجحادر وش يرجعون يمكن القول إن نسب عائلة الجحادر يرجع إلى الجد الأكبر جحدر بن جيش والذي يعود إلى قبيلة قحطان، كما يجب العلم أن عائلة الجحادر كانت في السابق تسكن في تهامة.

كانت لديها مكانة مميزة بين العائلات والقبائل التي توجد في شبه الجزيرة العربية، خاصةً أنها نعم تنتمي إلى قبيلة قحطان العريقة التي يوجد لها تاريخًا مرموقًا في شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: المزروعي وش يرجع، أصل قبيلة المزروعي

منازل عائلة الجحادر وأماكن تواجدهم

استكمالًا لمعرفة الجحادر وش يرجعون، يمكن القول إن هناك الكثير من أبناء عائلة الجحادر التي توجد في المملكة العربية السعودية تحديدًا في منطقة نجد، حيث إنه بعد أن قدمت عائلة الجحادر من جنوب شبه الجزيرة العربية قامت بالاستقرار في منطقة نجد.

وتعد منطقة نجد عبارة عن هضبة توجد في وسط شبه الجزيرة العربية، وتعد أكبر إقليم في المملكة، يتراوح ارتفاعها بين 700 إلى 1500 مترًا فوق سطح البحر.

كما أنه يوجد في الناحية الشمالية والناحية الغربية من هضبة نجد الكثير من الجبال الجرانيتية، والبازلتية السوداء اللون والتي تتصف بأنها وعرة وشديدة الصلابة، ومن أمثالها جبل العرض التي توجد بالقرب من بلدة القويعية، ومن أشهرها جبال حصاة، قحطان، وصبحاء التي توجد في وسط نجد.

يوجد أيضًا الكثير من أبناء عائلة الجحادر يقطنون في منطقة الحجاز، كما توجد فئة من أبنائها أيضًا يقطنون خارج المملكة العربية السعودية، حيث سكنوا في سوريا، وقطر، وفلسطين، والإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضًا: الخرجي وش يرجعون؟ وما هو أصل عائلة الخرجي من وين؟

شيوخ الجحادر

بعد الوصول إلى معرفة الجحادر وش يرجعون، يمكن معرفة إن هناك الكثير من شيوخ عائلة الجحادر كان لديهم أهمية كبرى في شبه الجزيرة العربية، وكان من أشهرهم ما يلي:

  • الشيخ بن ريحان آل سعد.
  • الشيخ راعي الحصان العيافي.
  • الشيخ بن صيفان آل عاطف.
  • الشيخ مملوك آل مسعود.
  • الشيخ علي بن حلبوب المشاعلة.
  • الشيخ سبعان الخنافر.
  • الشيخ عثفر العماج.
  • الشيخ بن نويرة الخنافر.
  • الشيخ بن قاتلة آل روق.
  • الشيخ مسعود بن بخان ال عاصم.
  • الشيخ خشيم المشاعلة.

اقرأ أيضًا: العبري وش يرجعون، اصل عائلة العبري من اي قبيلة

شجرة قبيلة الجحادر

عقب الاطلاع على الجحادر وش يرجعون، يمكن القول إن هناك الكثير من العائلات والقبائل التي انحدرت من قبيلة الجحادر، والتي كان لهم وجود كبير في المملكة العربية السعودية، وانقسمت عائلة الجحادر إلى ما يلي:

العائلة البطون
آل الجمل العجارشة
آل مسعود
آل عليان
آل سويدان
آل مريتع
آل عياف
آل شبوه
آل عاصم آل رزق
آل سعي
آل خضير
آل محمد آل دهيم: وينقسمون إلى آل محمود، وآل سلطان
آل إبطين: وينقسمون إلى آل روق، وآل السعد

إن نهاية نزول القبائل القحطانية كانت عند نزول قبيلة الجحادر من قحطان إلى منطقة نجد، حيث إنها لم تنزل مرة واحدة، وإنما كان النزول على موجات متتالية، ومن بعدها استطاعوا أن يحققوا الاستقرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى