قبائل

الحبابي وش يرجع؟ ومن هم الحبابي القحطاني؟

الحبابي وش يرجع؟ ومن هم الحبابي القحطاني؟ ترجع تلك التساؤلات إلى أهمية هذه القبيلة التي يوجد لها تاريخًا حافلًا مليئًا بالإنجازات، حيث إنها كانت تشتهر بالكرم والجود والشهامة، وكان لها انتشارًا واسعًا في أنحاء شبه الجزيرة العربية، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل عائلة الحبابي.

الحبابي وش يرجع

يرجع نسب عائلة الحبابي إلى قبيلة سنحان التي تعد ذات أصول قحطانية عريقة، حيث اشتهرت قبيلة سنحان أثناء الفتوحات الإسلامية التي حدثت خلال التوسع الإسلامي والمد العربي خلال العصر الأموي.

لذلك فإن عائلة الحبابي تمتد جذورها السنحانية القحطانية إلى أبعاد زمنية طويلة تعادل الألف وخمسمائة عام، وربما ترجع إلى ما هو أبعد من ذلك تاريخًا وهذا ما اتضح من خلال الاختلاف عليها بين المؤرخين.

من هم الحبابي القحطاني

بعد معرفة الحبابي وش يرجع، يمكن القول إن قبيلة قحطان هم الجانب الأكبر من قبيلة الحبابي، إذ إن أفرادهم جاءوا من شمال المملكة العربية السعودية، ويوجد جزء آخر منهم ينحدر إلى الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية خاصةً في منطقة تثليث، وكان من أهم صفاتهم الشجاعة، الفصاحة، التمسك بالقيم العربية الأصيلة.

إذ عُرف عن عائلة القحطاني في المملكة العربية السعودية بإيمانها وتمسكها بهويتها الأصلية، كما يجب العلم أن قبيلة الحبابي القحطاني تسيطر بشكل كبير على كل من المملكة العربية السعودية، والكويت، والإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضًا: الحاتمي وش يرجع؟ وما هي أهم فروع الحاتمي؟

فروع قبيلة قحطان

بعد معرفة الحبابي وش يرجع، يمكن القول إن قبيلة قحطان تعمل على ضم الكثير من القبائل التي يمكن معرفتها من خلال النقاط الآتية:

  • سنحان.
  • آل السري.
  • بني بشر.
  • شريف.
  • بني هاجر.
  • عبيدة.
  • رفيدة.
  • آل عمر.
  • الجحادر.
  • الحباب.

اقرأ أيضًا: وش يرجع العميد محمد بن سعد السهيمي

الحبابي العتيبي

بعد استكمال معرفة الحبابي وش يرجع، يمكن القول إن فروع عائلة الحبابي يرجعون إلى قبيلة عتيبة، حيث إنهم يلقبون بالحبابي العتيبي، وذلك تمييزًا لهم عن كل من الحبابي القحطاني، والحبابي التميمي.

إذ إنها كلها عائلات تندرج من قبائل شهيرة يوجد لها اسمها ويوجد لها تاريخًا عريقًا في داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: وصل العطياني وش يرجع؟ وما هو نسب عائلة العطياني؟

قبيلة الحباب في اليمن

بعد التطرق إلى معرفة الحبابي وش يرجع، يمكن القول إن قبيلة الحبابي في اليمن ترجع إلى قبيلة التميمي، وليس قبيلة قحطان، حيث إنهم من بطون مختلفة.

الجدير بالذكر أن أفراد الحبابي عاشوا في اليمن في المناطق الريفية والصحراوية، وعملوا على تحقيق الكثير من الإنجازات الكبيرة، ووصل عددهم في اليمن إلى حوالي نصف مليون شخص.

اقرأ أيضًا: وش يرجع المحيش؟ وما هو أصل اسرة المحيش في السعودية؟

الحبابي في الإمارات

استكمالًا لمعرفة الحبابي وش يرجع يمكن القول إن قبيلة الحبابي يرجع أصلها أيضًا إلى الإمارات العربية المتحدة، حيث إنهم جاؤوا من المملكة العربية السعودية واستقروا في إمارة دبي وإمارات أخرى، كما أن الحبابي في الإمارات لا تحتفظ بأصلها وهويتها.

اقرأ أيضًا: وش يرجع محمد الشلهوب؟ وما هو نسب محمد الشلهوب؟

قبيلة الحبابي في سوريا

عقب الاطلاع على الحبابي وش يرجع، يمكن القول إن هناك عددًا من أبناء قبيلة الحبابي يوجد في سوريا، لكن انتشارُهم ليس كانتشارُهم في اليمن، خاصةً في دمشق، حيث يصل عددهم إلى أكثر من 3000 فرد.

كما يحتل أبناؤها العديد من المناصب العالية في دمشق، حيث ترجع أصول عائلة الحبابي في دمشق إلى المملكة العربية السعودية، كما تعد عائلة الحبابي من أكبر العائلات التي توجد في سوريا.

يجب العلم أن قبيلة قحطان تبدأ من سفوح جبال العسير من الشرق إلى حدود منازل قبيلة الدواسر، كما أن بلاد قحطان في الماضي كان يبلغ اتساعها أكبر من ذلك، حيث إنه كان يصل إلى نجد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى