قبائل

الحمدان وش يرجعون.. أصل عائلة الحمدان من أي قبيلة

الحمدان وش يرجعون؟ أصل عائلة الحمدان من أي قبيلة؟ تعد تلك الأسئلة من الأسئلة الشائعة التي يتم التساؤل بها عن عائلة الحمدان، حيث حققت تلك العائلة شهرة واسعة بين العوائل التي تتركز في شبه الجزيرة العربية، لذا يوضح موقع مرحبا نسب عائلة الحمدان وأصل هذه العائلة الذي تعود إليه وشجرتها كاملة عبر المقال التالي.

الحمدان وش يرجعون

يرجع نسب عائلة الحمدان إلى آل حمدان الرسيس الذي ينتمي إلى المقاومة من آل الجعبان من الزبنة العلي من الدهامشة من العمارات من العنترة.

إذ تعد عائلة الحمدان مثلها مثل غيرها من العائلات العربية التي توجد داخل أراضي المملكة العربية السعودية، لكنها تتفوق على غيرها من القبائل في العراقة والأصالة، حيث إنها حققت شهرة واسعة على مدار مختلف العصور التاريخية.

أصل عائلة الحمدان من أي قبيلة

في صدد التعرف على الحمدان وش يرجعون والذي كانوا يرجعون إلى قبيلة عنزة من قبيلة دهمشة، وعلى الرغم من ذلك فإننا نجد أن هناك فروعًا كثيرة من هذه القبيلة تنتمي بدورها إلى قبيلة قحطان.

يرجع السبب في انتماء معظم أفراد عائلة الحمدان إلى قبيلة قحطان إلى الظروف العصيبة التي كانت البلاد قد مرت بها خلال العصور القديمة، حيث أثرت تلك الظروف على بدء انتقال وتحرك بعض أفرادها للهجرة من الأراضي الأخرى.

نتيجة اللجوء إلى الهجرة تم فقدان بعض سلالات تلك القبيلة، وتعرض البعض الآخر إلى الامتزاج والاختلاط في كافة بلاد شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: ابن لبدان وش يرجع؟ ما هو أصل علي بن لبدان؟

الحمدان من وين

عند التطرق إلى معرفة الحمدان وش يرجعون يمكن الإشارة إلى أن أبناء قبيلة الحمدان يقطنون في الرسيس والقصب وروضة سدير، لكن هذا الموقع في المملكة العربية السعودية فقط، أما عن باقي البطون الخاصة بالعائلة فإنهم يستقرون في لبنان، فلسطين، سوريا، والعراق، بجانب البحرين، والكويت، وباقي دول شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: الشاطري وش يرجع.. عائلة الشاطري من أي قبيلة

شجرة قبيلة الحمدان

بعد التعرف على الحمدان وش يرجعون يمكن القول إن عائلة الحمدان كانت قد تفرعت إلى الكثير من الفروع المتشابكة التي أخذت في الانتشار على مساحات واسعة متتابعة في الكثير من البلاد، وكان من بين تلك الفروع ما يلي:

  • الحمدان في الإحساء.
  • الحمدان الرسيس.
  • حمدان الحوطة، والدرعية.
  • فرع الحمدان المجمعة.
  • بطن عائلة الحمدان في عنيزة.

اقرأ أيضًا: الشنيفي وش يرجعون.. أشهر شخصيات عائلة الشنيفي

نسب أسرة الحمدان وش يعود

في إطار التطرق إلى معرفة الحمدان وش يرجعون يمكن القول إن نسب عائلة الحمدان يرجع إلى قبيلة عنترة العدنانية، والتي تعد من أكثر القبائل عراقةً وتمتد الكثير من الفروع الخاصة بالعائلة في الكثير من الأماكن الجغرافية.

الجدير بالذكر أن النسابين والمؤرخين أشاروا إلى أن العمارات من العنترة يمتد أصل نسبها النبيل إلى أشراف القوم من الجعبان من الزينة العلي، وهم الدهامشة الذين عملوا على تحقيق الكثير من الإنجازات للمملكة والوطن العربي بشكل أوسع، إذ إنهم يعكسون قوة بأسهم في كل معركة يدخلونها.

اقرأ أيضًا: الصبحان وش يرجع؟ من هم مشاهير عائلة الصبحان؟

أبرز شخصيات قبيلة الحمدان

بعد الوصول إلى معرفة الحمدان وش يرجعون يمكن القول إن عائلة الحمدان عملت على ضم الكثير من الشخصيات البارزة التي ساهمت في تحقيق الكثير من الإنجازات، وكان من بين هذه الشخصيات ما يلي:

  • أحمد الحمدان.
  • محمد بن عبد الله الحمدان.
  • عادل بن عبد الله الحمدان.
  • زايد بن حمدان.
  • فقيه نجم الدين أحمد بن حمدان.
  • عبد الله بن سليمان الحمدان.

اقرأ أيضًا: الصويان وش يرجع؟ ما هي فروع شجرة الصويان؟

حساب تويتر عائلة الحمدان الرسمي

في نهاية الحديث عن الحمدان وش يرجعون يمكن القول إن أبناء عائلة الحمدان يتابعون أخبار العائلة وتطورات أحداثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع مشاركة كافة المناسبات الاجتماعية ويرسلون شكواهم من أجل حلها مع أعيان العائلة، ولذلك يمكن متابعة حساب العائلة على منصة التواصل الاجتماعي تويتر “من هنا“.

يرجع أصل عائلة الحمدان إلى الكثير من القبائل المختلفة، حيث إن نسبها من الأنساب المتشعبة والمعقدة، مما يجعلها من أكبر العائلات، ويجعل سؤال الحمدان وش يرجعون متزايدًا بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام