قبائل

الظفيري وش يرجعون؟ ما نسب قبيلة الظفيري؟

الظفيري وش يرجعون؟ ما نسب قبيلة الظفيري؟ تعتبر عائلة الظفيري من أهم العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي انحدر منها الكثير من الشخصيات البارزة في الكثير من المجالات، ولذلك يهتم بها النسابين اهتمامًا بالغًا، لذا يوضح موقع مرحبا تاريخ قبيلة الظفيري.

الظفيري وش يرجعون

إن عائلة الظفير هي إحدى العائلات العربية وهي قبيلة نجدية ذات أصل حجازي ترجع إلى قبيلة بني لام من طيء، وكانت القبيلة قد سكنت وفرضت سيطرتها على نجد في القرن الثامن والتاسع وبعض القرن العاشر الهجري.

موطن عائلة الظفيري

كانت تسكن من ذي قبل قبالة المدينة المنورة لكنها انتقلت فيما بعد إلى نجد، ثم حطت الرحال بعد ذلك في أطراف نجد الشمالية الشرقية وبادية العراق، وأيضًا الكويت وشمال الدهناء والدبدبة والحجرة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: رشا العبدالله من اي قبيله

تاريخ قبيلة الظفيري

في إطار التعرف على الظفيري وش يرجعون يمكن القول إن محمد أمين البغدادي الذي يشتهر باسم السويدي كان قد ذكر إن أصل قبيلة الظفيري ترجع منذ البداية بني ظفير من بني لام من عرب الحجاز.

قال الحمداني أيضًا أن منازل بني ظفير الضغن هي ما تسكن قبيل المدينة المنورة، ويقال إن منطقة حفر الباطن كانت في الأصل من ديار قبيلة الظفير، وكانوا يسكنون وسط حفر الباطن.

إذ إن تلك المنطقة كانت هي الحد الجنوبي لديار قبيلة الظفير، ويكون شماله هجرة الظفيري، وآبار طوال الظفير هي الآبار العميقة جدًا والتي ترجع إلى طول زمنها وتاريخها.

اقرأ أيضًا: كم عدد قبيلة زهران؟ قبيلة زهران وش ترجع؟

نسب قبيلة الظفيري

ساهم معرفة الظفيري وش يرجعون يمكن معرفة نسب عائلة الظفيري من خلال الآتي حيث إنهم:

من بني ظفير من بني لام من عرب الحجاز، ولام هو الذي يُعرف بأنه يُنسب إلى لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجه بن سعد بن فطرة بن طيء ابن أدد بن زيد بن يشجب بن زيد بن عريب بن زيد بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

اقرأ أيضًا: المحيسن وش يرجعون.. نسب قبيلة المحيسن

فروع قبيلة الظفيري

بعد التطرق إلى معرفة الظفيري وش يرجعون يمكن القول إن قبيلة الظفيري تنقسم إلى قسمين وهما الصمدة والبطون، ليكونا على النحو الآتي:

1- فرع الصمدة

ينحدر من فرع الصمدة الكثير من العشائر التي تتمثل في الآتي:

  • الذرعان.
  • المعادين.
  • العلجانات.
  • المعاليم.
  • العريف.
  • الجواسم.
  • العسكر.

اقرأ أيضًا: العمري وش يرجعون.. فخوذ قبيلة العمري

2- فرع البطون

يأتي من فرع البطون الكثير من العشائر التي يمكن معرفتها من خلال الآتي:

  • السويط.
  • السعيد.
  • بني حسين.
  • الديار.

سبب تسمية قبيلة ظفير

عقب الاطلاع على الظفيري وش يرجعون يمكن القول إنه يرجع أصل الاسم إلى ظفير وهم اسم علم مذكر ينسب إلى جد من زمن الجاهلية من بني لام من طيء، وكانوا يسكنون في الأماكن القريبة من المدينة المنورة.

المعارك والحروب التي شاركت فيها قبيلة الظفيري

في نهاية الوصول إلى معرفة الظفيري وش يرجعون يمكن القول إن قبيلة الظفيري كانت من القبائل التي شاركت في الكثير من الحروب والمعارك، وذلك من أجل تحرير الأراضي، وتمثلت الحروب في الآتي:

المعركة تاريخها
تحرير البحرين 1782م
معركة القصير ضد الإخوان 1924م
معارك قبائل الظفير ضد تحالف السعدون ومطير وشمر وبني مالك 1913م وقبيلة ظفير هي التي انتصرت

ساهم معرفة الظفيري وش يرجعون في معرفة أنها من أعرق القبائل العربية التي كانت قد عرفت منذ قديم الأزل، والتي تفرعت منها الكثير من الفروع والعائلات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام