قبائل

العواد وش يرجعون؟ وما هو نسب عائلة العواد؟

العواد وش يرجعون؟ وما هو نسب عائلة العواد؟ حيث تشتهر هذه العائلة في القصيم بالتحديد داخل المملكة العربية السعودية، ويُعرف أهلها بالكثير من الصفات النبيلة التي جعلتهم مختلفون عن غيرهم من الأشخاص، والذين قد لفتوا الانتباه إلى قبيلتهم من أجل التعرف على المزيد من المعلومات عنها، وهو ما نعرضه عبر موقع مرحبا فيما يلي لكل من يهمه الأمر.

العواد وش يرجعون

قبيلة العواد من القبائل العربية القديمة التي كانت تعيش في البداية بشبه الجزيرة العربية، حيث ترجع هذه القبيلة إلى آل مظهر من قبيلة الكثران القحطانية، ولكن يستقرون في أماكن كثيرة ومُختلفة في المملكة، منها الدمام، بريدة، أبها، الدوادمي، مكة المكرمة، البدائع وغيرها.

اقرأ أيضًا: عائلة الشهوان وش يرجعون، اصل عائلة الشهوان

العواد من أي قبيلة

القبيلة التي تعود إليها العواد هي قبيلة لام، فهي القبيلة الأم والتي يتفرع منها قبيلة الكثران وغيرها من القبائل الأخرى، وينحدر الجميع من قحطان، وهي أكبر القبائل العربية التي ينحدر منها عدد كبير من القبائل الأخرى، ويعود نسلها إلى مهر بن كثير بن غزية اللامي الطائي، ويوجد الكثير من العائلات الأخرى التي تنحدر من هذه القبيلة ولها أسماء أخرى مختلفة مثل:

العائلة الانتماء منطقة العيش
العواد بني خالد شمال الإحساء
العواد بني تميم الحريملاء
العواد الدواسر الزلفي

اقرأ أيضًا: الفهيقي وش يرجعون واصل العائلة من وين؟

أشهر شخصيات عائلة العواد

يوجد الكثير من الشخصيات المشهورة في عائلة العواد وهم من ذوي القيمة والمكانة العظيمة، والذين قد استطاعوا إثبات نفسهم عن غيرهم من أبناء القبيلة، ومن خلال توضيح العواد وش يرجعون سنستعرض فيما يلي أشهر الشخصيات والمكانة التي استطاعوا بلوغها:

  • عبد الله بن صالح بن إبراهيم العواد وهو رئيس هيئة الأمر بالمعروف، ويوجد في منطقة القنفدة، وبعد ذلك انتقل إلى عسير.
  • صالح بن إبراهيم العواد وهو أمير بلدة الهلالية، وذلك كان قديمًا.
  • محمد بن ناصر بن عواد العواد وهو عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • محمد بن شائع بن علي العواد وهو مستشار وزارة الداخلية، وكذلك تولى منصة إمام في مسجد البدري.

اقرأ أيضًا: الهويريني وش يرجعون , الهويريني من اي قبيله

نسب عائلة العواد

نسب العائلة أهم ما يمكن التعرف عليه من خلال عرض العواد وش يرجعون، حيث يعود إلى الجد الأكبر إبراهيم بن علي بن كثير بن غزية بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل من بني جندب من بني جديلة بن سعد بن فطرة بن طيء بن أزد بن زيد من بني كهلان من سبأ من قحطان.

فقد هاجر الجد الأكبر من ضرية حتى وصل إلى الهلالية، وكان زواجها في البلد التي هاجر إليها، وأنجب في زواجه، وتزوج الأبناء، حتى اتسعت دائرة النسب، ووصلت إلى:

الابن عواد بن عيد بن إبراهيم أنجب عيد وله ولد
صالح وله 3 أولاد
ناصر وله 6 أولاد
عبد الله وليس له أولاد
الابن محمد بن عيد بن إبراهيم أنجب إبراهيم وله ولد
أحمد وله ولد
عبد الله وله ولد

قبيلة العواد من القبائل المشهورة بالقوة والشجاعة، والتي يعود نسبها إلى أكبر القبائل التي كانت تنتمي إلى شبه الجزيرة العربية، وأبنائها يعكسون الخصال النبيلة التي تتسم بها القبيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام