قبائل

المقبل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

المقبل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون؟ تعتبر عائلة المقبل من العائلات السعودية التي يتساءل عن أصلها الكثير، وذلك من أجل الاطلاع على تاريخها ومعرفة جذور العائلة وبطونها وأفخاذها، لذلك يعمل موقع مرحبا على توضيح أصل عائلة المقبل ونسبها وشجرة هذه العائلة بالكامل عبر المقال التالي.      

المقبل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

إن أصل عائلة المقبل يرجع إلى قبيلة من بني تميم، حيث يرجع تاريخ تلك القبيلة إلى فترة ما قبل ظهور الإسلام، وهناك بعض المؤرخين الذين أشاروا إلى أنه هناك جماعات من هذه العائلة يرجع أصلها إلى قبيلة آل مقبل.

لذلك فإن هذه العائلة تتسم بنسبها العريق الذي يرجع إلى أكبر القبائل العربية في منطقة شبه الجزيرة العربية، الأمر الذي يجعل أفرادها متفاخرين ومعتزين لانتمائهم لها.

اقرأ أيضًا: كم عدد قبيلة زهران؟ قبيلة زهران وش ترجع؟

أصل عائلة المقبل

في إطار معرفة المقبل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون يمكن الإشارة إلى أن أصل عائلة المقبل ترجع إلى قبيلة بني تميم، حيث ينتمي أفراد هذه العائلة إلى فرع من النواصر المعروف باسم عائلة السويدان من رحمة من عائلة النواصر.

أي أن عائلة المقبل تنتمي إلى قبيلة من أعرق القبائل التي كانت تقطن منطقة شبه الجزيرة العربية منذ القدم.

عائلة المقبل من وين

استكمالًا لمعرفة المقبل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون يمكن الإشارة إلى أن جذور عائلة المقبل ترجع إلى قبيلة بني تميم التي كانت تسكن في المملكة العربية السعودية واستقرت بها.

ثم بدأت بعد ذلك في الانتشار في الكثير من المناطق الأخرى في شبه الجزيرة العربية لتصبح من أشهر العائلات العربية في المنطقة، ويرجع ذلك إلى نسبها إلى أكبر القبائل العربية التي توجد في منطقة الخليج العربي.

اقرأ أيضًا: العيباني وش يرجع؟ العيباني من أي قبيلة؟

نسب عائلة المقبل

بعد التطرق إلى معرفة المقبل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون يمكن الإدلاء بنسب عائلة المقبل الذي يرجع إلى مقبل بن بسام من فرع فخذ الرواجح من وهبة بن طه من بني حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.

حيث إنها تعد إحدى العائلات الكبيرة التي تنتمي إلى قبيلة بني تميم التي ترجع نشأتها إلى عصور ما قبل ظهور الإسلام، ولذلك يشعر أفراد هذه العائلة بالفخر لأنهم ينتمون إلى هذه العائلة العريقة.

اقرأ أيضًا: النغيمشي من اي قبيلة؟ والنغيمشي وش يرجعون؟

شجرة آل مقبل التميمي وفروعها بالمملكة العربية السعودية

بعد الوصول إلى معرفة المقبل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون يمكن القول إن عائلة آل مقبل ليست مجرد عائلة صغيرة توجد في مكان واحد بل إنها عائلة كبيرة يتفرع منها الكثير من الأسر، ويمكن من خلال الآتي معرفة توزيع عائلة آل مقبل في المملكة العربية السعودية من خلال الآتي:

  • عائلة العثيمين المقبل وتعد من العائلات المعروفة في المملكة، والتي ترجع إلى أهل عنيزة وشقراء والقرائن.
  • عائلة المقبل سدير وأشيقر، الذين يرجعون إلى أهل سدير وأشيقر.
  • عائلة العدوان المقبل، وهم ينتمون إلى أشيقر.
  • عائلة آل ابن حسن بن مقبل، وهم يُعرفون بعائلة أهل حرمة.
  • عائلة الضويان المقبل، وهم يُعرفون بأنهم أهل أشيقر.
  • عائلة الراشد المقبل وهم من أهل القرائن.

ساهم التعرف على المقبل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون في معرفة أن عائلة آل مقبل تعتبر من أكبر العائلات التي تنتشر في الكثير من المناطق في المملكة العربية السعودية، وفي شبه الجزيرة العربية بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام