قبائل

المهان وش يرجعون، شخصيات من آل المهان

المهان وش يرجعون؟ المهان من أي قبيلة؟ تتعدد الأسئلة عن القبائل والعائلات العربية التي توجد في محيط الخليج العربي، حيث إنه هناك اهتمام بمعرفة الأنساب وتوثيقها في تاريخ العوائل مع معرفة أصول القبائل، لذا يوضح موقع مرحبا أصل عائلة المهان والشخصيات المشهورة الموجودة فيها عبر المقال التالي.

المهان وش يرجعون

إن عائلة المهان من العوائل التي ترجع إلى قبيلة عجمان التي تعد من القبائل العدنانية والتي تصنف واحدة من أهم القبائل التي توجد في شبه الجزيرة العربية، والتي ترجع إلى قبيلة يام من همدان من سبأ، ويرجع نسبهم إلى عجيم بن هشام.

تنتشر تلك القبيلة في الوقت الحالي في كافة مناطق المملكة العربية السعودية، الكويت، وقطر، حيث كانت تلك القبيلة في البداية تقيم في همدان ثم انتقلت بعد ذلك من أجل العيش في نجران ومنها إلى نجد، وذلك قبل النزوح إلى الأحساء.

المهان من أي قبيلة

في صدد التعرف على المهان وش يرجعون يمكن القول إن عائلة المهان ترجع إلى قبيلة الوعلة التي ترجع بأصولها لقبيلة قريش، حيث إنها تعد من أقدم وأعرق قبائل منطقة شبه الجزيرة العربية وترجع أصولهم إلى:

فاطمة آل مرعي بن طحفل بن آل شهوان بن فطيح من آل فطيح بن درهم من آل درهم بن الهرش بن سليمان بن وعيل.

تلك القبيلة تفرعت إلى الكثير من العائلات وسكنت في العديد من دول الخليج العربي خاصةً في دولة الكويت والمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: ال فروان وش يرجع .. آل فروان من أي قبيلة

من هم المهان

بعد التطرق إلى معرفة المهان وش يرجعون يمكن القول إن قبيلة المهان تعد من القبائل التي تنتشر في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية، وشمالي اليمن، والبحرين، وقطر، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، ويمكن من خلال الآتي معرفة فروع عائلة المهان، حيث تتمثل في:

  • بطهمان والتي تتفرع منهم عوائل آل ملهية منهم، والعجمان، وآل المهان.
  • الطحافلة والتي يتفرع منهم آل مرعي بن طحفل.

اقرأ أيضًا: الشنيفي وش يرجعون.. أشهر شخصيات عائلة الشنيفي

شخصيات من آل المهان

عقب الاطلاع على المهان وش يرجعون يمكن القول إن قبيلة المهان تعتبر من أشهر القبائل التي توجد في محيط الخليج العربي، كما أنه برز منها الكثير من الشخصيات التي تتمثل في الآتي:

  • الشاعر هويج بن مهدي آل فطيح.
  • الشيخ محمود بن ذيب المهان.
  • الشاعر عديبان آل فطحان.
  • الشيخ مبارك بن ذيب المهان.
  • محمد حسين المهان وهو سياسي كويتي بارز.

اقرأ أيضًا: الصبحان وش يرجع؟ من هم مشاهير عائلة الصبحان؟

من هو محمد حسين المهان

بعد الوصول إلى معرفة المهان وش يرجعون يمكن القول إن محمد حسين المهان هو واحد من أكثر الشخصيات نجاحًا والتي تنتمي إلى عائلة المهان، حيث إنه يشغل منصب عضو مجلس الأمة الكويتي، كما أنه حصل على درجة الدكتوراه من أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية.

حيث إنه عمل على تقديم أطروحة تدور حول العلاقات وذلك من أجل تطوير رجال الأمن، كما أنه فاز في آخر انتخابات والتي أفرزت نتائجها في يوم الخميس الموافق التاسع والعشرين من سبتمبر عام 2022م.

كان قد حمل الشعار الانتخابي الخاص به تحت عنوان القرار لكم، كما أنه تدرج في الكثير من المناصب خلال مسيرة عمله ومن بينها ضابط عقيد في وزارة الداخلية الكويتية.

اقرأ أيضًا: اصل قبيلة طلال مداح

محمد حسين المهان السيرة الذاتية

في نهاية التحدث عن المهان وش يرجعون يمكن معرفة السيرة الذاتية لمحمد المهان من خلال الآتي:

الاسم الكامل محمد حسين المهان
مكان الميلاد الكويت
المؤهل العلمي دكتوراه في الأمن وعلاقاته مع الجمهور
العمل عقيد، وسياسي وعضو مجلس الأمة
تخرج من أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية
أبرز المناصب عضو مجلس الأمة الكويتي وهو المنصب الحالي

يعمل الكثير من دارسي الأنساب وعلم القبائل على توضيح المهان وش يرجعون لأن عائلة المهان تعد من أعرق وأشهر العائلات التي توجد في الكثير من الدول العربية والتي ترجع إلى أعرق القبائل القديمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى