اذاعة مدرسية

حديث شريف عن اماطة الأذى عن الطريق صدقة للاذاعة المدرسية جاهزة بالمقدمة والخاتمة

يمكن استعمال حديث شريف عن اماطة الأذى عن الطريق صدقة في فقرات الإذاعة المدرسية، حيث إن كافة المدارس تحرص على بث العديد من الأخلاق والمبادئ في نفوس الطلاب منذ الصغر، ومن بينهم إزالة الأذى من الطريق، وتصميم برنامج إذاعي عن هذا الموضوع يُعزز من ذلك ويسهله كثيرًا؛ لذا من خلال موقع مرحبا سنوضح إذاعة مدرسية عن إماطة الأذى عن الطريق.

مقدمة إذاعة عن إماطة الأذى عن الطريق

بسم الله الرحمن الرحيم.. والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم –، أما بعد:[1]

مديري الفاضل.. المُعلمون الكرام.. أخواني الطلاب وأخواتي الطالبات.. أسعد الله صباحكم بنور الإيمان وبهجة التقوى، إننا اليوم نتقدم لكم بإذاعة حول آداب الدين الإسلام في إماطة الأذى عن الطريق، والحفاظ على نظافة البيئة لعدم إصابة أحد بأي ضرر أو مكروه.

يمكنك تحميل نموذج إذاعة مدرسية عن إماطة الأذي عن الطريق بصيغة PDFمن هنا

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن احترام العلم السعودي وما الذي يميز العلم كاملة الفقرات pdf

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به برنامجنا هو كلام الله تعالى القرآن الكريم، فليتفضل الطالب/……:

بسم الله الرحمن الرحيم {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى ۙ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى ۗ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا ۖ لَا يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 262 – 264].

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن جدول الضرب ولماذا نحفظه وأهميته بالمقدمة والخاتمة pdf

حديث شريف عن اماطة الأذى عن الطريق صدقة

هناك كلام وارد عن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – حول إحدى أبرز وأسمى الأخلاق، وفي هذا ويُقدم الطالب/…… حديث شريف عن اماطة الأذى عن الطريق صدقة:

روى الصحابي أبو هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم –

وقال: “الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمانِ” (المصدر: صحيح مسلم).

فقرة هل تعلم عن إماطة الأذى عن الطريق

نذهب بكم الآن إلى فقرة هل تعلم عن إماطة الأذى عن الطريق، ويُقدمها لنا الطالب/……:

  • هل تعلم أن التزام المسلم بآداب الطريق ينال عنه ثواب عظيم والثواب من عند الله – عز وجل –.
  • هل تعلم إن إماطة الأذى عن الطريق من محاسن الأعمال التي يقوم بها العبد المسلم، وإن أجره هو أجر الصدقة؛ لأن فيه منفعة للآخرين.
  • هل تعلم أنه ينبغي على المسلم الالتزام بالكثير من الآداب عند المرور من الشارع أو عند الجلوس فيه، ومنها إماطة الأذى عن الطريق.
  • هل تعلم أن هناك صور لإماطة الأذى عن الطريق، ومنها الاهتمام بنظافة الشارع والمساجد من كل ما هو مؤذٍ للإنسان.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن الشتاء والتوقيت الشتوي كاملة الفقرات

خاتمة إذاعة مدرسية عن إماطة الأذى عن الطريق

ها نحن نكون قد وصلنا إلى نهاية برنامج إذاعتنا اليوم، وينبغي علينا التحلي بآداب الطريق ونلتزم بها لما فيه من منفعة للإنسان، وكان معكم الطالب/…… فصل/……، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تُعد إماطة الأذى عن الطريق من آداب الطريق التي حثَّ عليها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في أحاديثه النبوية الشريفة، ويجب على كافة المسلمين التحلي بتلك الآداب، فهي بمثابة صدقة تعود بالنفع على المسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى