قبائل

خريطة توزيع القبائل السعودية كاملة

خريطة توزيع القبائل السعودية تساعد جميع المهتمين بمعرفة طريقة توزيع القبائل العربية على أرض السعودية بمعرفة المكان الجغرافي المخصص لكل قبيلة على حدة، وهو ما يعكس طبيعة المجتمع السعودي المكون من قبائل، وعبر موقع مرحبا سنقدم هذه الخريطة والمزيد من المعلومات التي تتضمن طريقة تقسيم السعودية إلى قبائل وغيرها من المعلومات المهمة.

خريطة توزيع القبائل السعودية

تُظهر خريطة توزيع القبائل السعودية أماكن تمركز كل قبيلة على حدة، ويتبين من خلالها التوزيع الجغرافي لهم على أرض السعودية بالكامل، والتي تظهر بهذا الشكل:

خريطة توزيع القبائل السعودية

القبائل السعودية وأماكن وجودها

يتبين من خلال خريطة توزيع القبائل السعودية جميع القبائل والأماكن التي توجد بها بمختلف أنحاء المملكة، ومن خلال الجدول التالي سنعرض القبائل وأماكن وجودها بالتحديد:

القبيلة مكان وجودها
البقوم الزلفي وبردية وحائل والبكيرية
بلى المناطق الغربية والشرقية من السعودية
بنو عمر النماص وخاط
جهينة بجميع أنحاء المملكة
باهلة القويعية والدوادمي
بني مالك أضم والليث والطائف وبأماكن أخرى
غامد جنوب وغرب المملكة
قحطان جنوب المملكة
عنزة في نجد
شمران في عسير والحجاز
مطير نجد الأكثر وبجميع أنحاء المملكة
السهول شرق وغرب المملكة
شمران عسير والحجاز
يام نجران
العجمان بأماكن متفرقة
الدواسر الأفلاج والسلسل والخرج ووادي الدواسر

اقرأ أيضًا: وش اقوى قبيله في العالم؟ وما هي أكبر قبائل العرب قديمًا؟

أهم قبائل المملكة العربية السعودية

على الرغم من القبائل الكثيرة الموجودة في المملكة العربية السعودية إلا أن هناك بعض القبائل فقط التي تشكل أهمية مختلفة عن غيرها من القبائل الأخرى، ومن خلال السطور التالية وبعرض خريطة توزيع القبائل السعودية سنوضحها:

قبيلة قحطان

تقع في جنوب ووسط منطقة شبه الجزيرة العربية، والتي يحدها من الشرق الخليج العربي الممتد إلى نهر الفرات، ومن الجانب الغربي يحدها المحيط الأطلسي، ومن الشمال يحدها وادي شهران وعسير ومن الجنوب يحدها نجران ووادي صحار.

قبيلة عتيبة

من القبائل الممتدة وسط المملكة العربية السعودية والموجودة على جميع أطراف المملكة، ويحد هذه القبيلة من الشمال نجد ومن الشرق الطائف ومكة المكرمة.

قبيلة عنزة

هذه القبيلة من القبائل الممتدة من نجد وشمال الجزيرة العربية والتي تصل إلى أطراف الكويت وليبيا وقطر، وتنقسم إلى قبيلتين هما ضنا مسلم وضنا بشر، وتنقسم هذه القبائل إلى العديد من القبائل الأخرى التي انتشرت بكثرة في الكثير من الدول.

اقرأ أيضًا: ما هو نسب قبيلة مطير الغامض الحقيقي؟ وما السبب في تسمية قبيلة مطير بهذا الاسم؟

قبيلة زهران

قبيلة زهران من القبائل المتشعبة الموجودة في أكثر من دولة، والتي لا يقتصر وجودها على المملكة العربية السعودية، وأصلها يعود إلى دولة عمان.

تتمركز هذه القبيلة في الباحة وكذلك في المنطقة الواقعة بين تهامة والحجاز، وهي من القبائل المهمة الموجودة في المملكة العربية السعودية وغيرها من المدن.

بتوضيح خريطة توزيع القبائل السعودية تبين القبائل المنتشرة بالمملكة في جميع الأنحاء، مع توضيح أهم المعلومات الخاصة بأشهر القبائل وأماكن وجودها بالتحديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى