أدعية مكتوبة

دعاء اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم صيبا نافعا غير

يعد دعاء اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم صيبا نافعا غير من أدعية صلاة الاستسقاء، وطلب نزول الغيث هو أمر مشروع وللاستسقاء صفات كثيرة ومنها أن يخروجوا للصلاة ويستسقوا، ومنها أن يستسقي الخطيب في خطبة الجمعة، ومنها الاستسقاء بالدعاء من غير الصلاة، ومن خلال هذا المقال نتعرف على صلاة الاستسقاء.

ما هي صلاة الاستسقاء

دعاء اللهم اسقنا الغيث

صلاة الاستسقاء هي سنة مؤكدة عند حاجة الناس إلى المطر، وينتج عند ذلك جفاف الأرض والخوف على المزارع، وغن تم تعيين يوم لصلاتها فيكون أحسن الإمام، ودعاء اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم صيبا نافعا غير من أدعية الاستسقاء.

يخرج الرجال والصبيان والنساء والعجائز فقط، دون أن يخرج الشواب، وعند اجتماعهم يصلي بهم ركعتين من غير أذان ولا إقامة، ويقرأ في الأولى بعد تكبيرة الإحرام الفاتحة وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية الفاتحة وسورة الغاشية، ويجهر فيها بالقراءة.

رواية أخرى لصلاة الاستسقاء، فروى أنه يكبر فيها كتكبير العيد سبع في الأولى، وخمسًا في الثانية، ورواية ثالثة هي صلاة ركعتين كصلاة التطوع، ووقت الاستسقاء واسع.

أقرأ ايضًا: هل تجوز صلاة الاستسقاء في البيت؟! طريقة صلاة الاستسقاء للنساء في البيت

أقرأ ايضًا: حكم صلاة الاستسقاء فرض كفاية عند المالكية

أداء صلاة الاستسقاء في المنزل

دعاء اللهم اسقنا الغيث

 من الأفضل أداء صلاة الاستسقاء في الصحراء، ويجوز ادائها في المسجد أيضًا، وقال النووي في المجموعة متحدثًا عن الاستسقاء السنة أن يصلي في الصحراء بلا خلاف ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلاها في الصحراء، ولأنه يحضرها غالب الناس والصبيان والحيض والبهائم وغيرهم ، فالصحراء أوسع لهم وأرفق بهم”.

السنة أن يقوم المسلمون بصلاة الاستسقاء عند الجدب في كل مكان، والمشروع لأئمة الجوامع أن يستقسوا في الخطب، في البلاد التي فيها جدب، ولا يوجد حاجة أو شرط إلى أن يستأذن الأمير أو الحاكم، إذا كان الجدب موجودًا معروفًا.

أقرأ ايضًا: متى يكون قلب الرداء في صلاة الاستسقاء؟! السنن التي ينبغي فعلها في صلاة الاستسقاء

أدعية صلاة الاستسقاء

دعاء اللهم اسقنا الغيث

الاستسقاء هو طلب السقيا، وصلاة الاستسقاء هي سنة مؤكدة وقد جاء عن الحبيب المصطفى الكثير من الأحاديث في الاستسقاء، ومن أدعية الاستسقاء:

  • اللهم اسقنا، اللهم اسقنا، اللهم اسقنا.
  • اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا، مريعًا، نافعًا غير ضار، عاجلاً غير آجل.
  • الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين.
  • اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.

وبذلك نكون تعرفنا على صلاة الاستسقاء وكيفية أدائها، وهي سنة مؤكدة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، وهي تقام عند حدوث جفاف للأرض، وعند الخوف على الزرع من عدم وجود الماء. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى