قبائل

قبيلة العجمان في الكويت.. هل قبيلة العجمي شيعة

قبيلة العجمان في الكويت من القبائل التي حازت على اهتمامًا كبيرًا من قبل النسابين والمؤرخين، حيث إنها من بين القبائل التي ترجع في أصولها إلى القبائل العربية التي كانت تسكن شبه الجزيرة العربية، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل قبيلة العجمان وعدد أفرادها وسبب تسميتها بهذا الاسم.

قبيلة العجمان في الكويت

عند الرجوع إلى المصادر التاريخية والكتب نجد أن قبيلة العجمان تعتبر من أعرق القبائل العربية التي كانت تستقر قديمًا في المناطق المختلفة من شبه الجزيرة العربية.

الجدير بالذكر إن هذه القبائل نزحت من منطقة نجران إلى المنطقة الجنوبية من نجد، وذلك في عهد الإمام تركي الذي قام بطردهم من أراضيهم.

هناك الكثير من أفراد قبيلة العجمان الذين انتقلوا إلى الكويت، وفي الوقت الحالي هناك الكثير من العائلات الذين يرجع نسبهم إلى قبيلة العجمي في المملكة العربية السعودية، والكثير من دول الخليج العربي، ومنهم الكويت، قطر، وبرفارس.

اقرأ أيضًا: وش قبيلة عصابة بدر؟ ومن هم أفراد عصابة بدر؟

قبيلة العجمان وش يرجعون

في صدد التعرف على قبيلة العجمان في الكويت يمكن القول إن قبيلة عجمان تعج من القبائل العربية العريقة التي تنحدر من واحدة من أقدم قبائل شبه الجزيرة العربية، والتي تعرف بيام.

كانت قبيلة العجمان من القبائل العربية التي كانت تسكن البادية، ويرجع ذلك إلى ما امتازت به من شهرة وأخلاقيات، ولذلك يمكن القول إن قبيلة عجمان يرجع نسبها إلى:

عجيم بن هشام بن الغز بن مذكر بن يام ابن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.

اقرأ أيضًا: العذل وش يرجعون؟ أصل عائلة العذل من أي قبيلة؟

هل قبيلة العجمي شيعة

استكمالًا لمعرفة قبيلة العجمان في الكويت يمكن الإشارة إلى أن أغلب العائلات التي ترجع إلى قبيلة العجمي في نسبها ويسكنون في المملكة العربية السعودية يتبعون المذهب السني الحنبلي.

كما أنه هناك بعض أبناء هذه القبيلة الذين يتبعون المذهب الشيعي، لكن الديانة الرسمية التي يحملها أبناء قبيلة العجمي هي الديانة الإسلامية، ولذلك تعد قبيلة العجمي من أشهر القبائل في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.

عدد أفراد قبيلة العجمان

بعد التطرق إلى معرفة قبيلة العجمان في الكويت يمكن القول إن عدد أفراد قبيلة العجمان في وقتنا الحاضر حوالي من 80 ألفًا إلى 85 ألفًا، يوجد منهم حوالي 30 ألفًا يعدون من سكان الكويت، أما عن الباقين وهم حوالي من 50 ألفًا إلى 55 ألفًا فإنهم يسكنون في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: كم عدد قبيلة مطير؟ وما نسب قبيلة مطير؟

سبب تسمية العجمان بهذا الاسم

عقب الاطلاع على قبيلة العجمان في الكويت يمكن القول إنه هناك بعض النسابين والمؤرخين الذين أشاروا إلى أن عائلة العجمان تم تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى عليِّ بن هشام الذي أُطلق عليه اسم عجيم أي من يعجم في لهجته.

لكن هناك آخرون أشاروا إلى أن سبب تسمية قبيلة عجمان بهذا الاسم يرجع إلى نسبهم إلى الجد العجمي، ونجد البعض أيضًا فسروا أن سبب تسمية العجمان بهذا الاسم دلالة على عزتهم وقوتهم في الحرب والقتال.

بعد التعرف على أصل قبيلة العجمان في الكويت يمكن القول إنه نتج عن نزوح العجمان في الكثير من المناطق التي توجد في شبه الجزيرة العربية تفرع الكثير من الفروع والعائلات العربية المنتشرة في مختلف المناطق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام