ثقافة إسلامية

كيف الدعاء في صلاة الضحى؟ هل يجوز قراءة التشهد في صلاة الضحى؟ ماذا يقرأ في صلاة الضحى

كيف الدعاء في صلاة الضحى؟ هل يجوز قراءة التشهد في صلاة الضحى؟ ماذا يقرأ في صلاة الضحى فهي من الصلوات المهمة التي يجب أن ينتبه إليها المسلم ولا يجوز استبدالها بالفجر والاكتفاء بذلك، لذا من خلال موقع مرحبا سيتم عرض كيفية الدعاء في صلاة الضحى وما يجوز قراءته فيها عبر المقال التالي.

كيف الدعاء في صلاة الضحى

الدعاء في أي صلاة من الصلوات لا يحتاج من القارئ الالتزام بدعاء معين، بل يجوز للمسلم الدعاء بما يحلو له في هذه الصلاة، ولكن من خلال النقاط التالية نعرض بعض الأدعية المهمة التي يمكن تثبيتها في هذه الصلاة:

  • اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره” ويُفضل قوله في السجود.
  • اللهم إني أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنار، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل” وهو من أجمل الأدعية التي يمكن أن يتقرب من خلالها العبد إلى ربه.

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم الدعاء.. ما هي الطريقة الصحيحة لاستجابة الدعاء؟

هل يجوز قراءة التشهد في صلاة الضحى

أجابت دار الإفتاء عن أحد السائلين عن جواز صلاة الضحى 4 ركعات بتشهدين وسلام واحد بقول إنه يجوز أداء صلاة الضحى 4 ركعات بتشهدين وتسليمة واحدة، وذلك يأتي في جواز التطوع بـ 4 ركعات بتشهدين وسلام واحد لما روى عن أبو داود وابن ماجه عن أبي أيوب: “أنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي قبل الظهر أربعا لا يفصل بينهن بتسليم ـ وإن لم يجلس إلا في آخرهن فقد ترك الأولى“.

اقرأ أيضًا: ما هو الدعاء بين الاذان والاقامة؟

ماذا يقرأ في صلاة الضحى

صلاة الضحى هي السنة المؤكدة والتي يستحب للمسلم المحافظة عليها وعدم استبدالها بصلاة الفجر كما يفعل الكثير، ونظرًا لأنها سنة فيغيب معلوماتها عن أذهان الكثير من المسلمين.

لذا نوضح من خلال الإجابة عن كيف الدعاء في صلاة الضحى ماذا يقرأ في صلاة الضحى، فالقراءة فيها تستحب أن تكون بسورة الشمس وضحاها، وسورة الضحى، وسورة الكافرون، وسورة الإخلاص.

ولكن هذه السور القرآنية ليست ثابتة في صلاة الضحى وإنما هي المستحبة، ويجوز للمسلم قراءة ما يريد في هذه الصلاة دون أي قيود أو التزام بشروط قراءة معينة كما الحال في الدعاء تمامًا.

بهذا يكون قد تم الإجابة عن كيف الدعاء في صلاة الضحى؟ هل يجوز قراءة التشهد في صلاة الضحى؟ ماذا يقرأ في صلاة الضحى مع توضيح ما إذا كانت صلاة الضحى سنة أم فرض على المسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام