عالم الحيوان

كيف تشعر القطط الخائفة بالأمان؟ وما هي دلالات خوف القطة؟

كيف تشعر القطط الخائفة بالأمان؟ وما هي دلالات خوف القطة؟ تهدئة القطط الخائفة يحتاج خبرة المعرفة وكيفية التعامل معها بحرص وذكاء حتى لا تتضاعف نسبة خوفها ويكون من الصعب التعامل معها، حيث يوجد أساليب متعددة ومتنوعة للتعامل مع القطط الخائفة، فالأمر ليس بهذه الصعوبة، فنحن من خلال موقع مرحبا نعرض كيفية التعامل مع القطط الخائفة.

كيف تشعر القطط الخائفة بالأمان

من الضروري عند تعرضك للتعامل مع القطط الخائفة أن تكون ملم بكافة الأساليب التي تمنح القطط الهدوء والأمان نحوك، فمن المعروف أن القطط ضمن أكثر الحيوانات المحيطة بنا بشكل يومي وتشعر بالخوف لمجرد اقترابك منها، ونحن هنا سنعرض كيف تشعر القطط الخائفة بالأمان بعرض مجموعة من الأساليب العملية والناجحة:

1ـ التعامل معها بلطف

من الضروري عند تعاملك مع القطط الخائفة أن تكون حنونًا ومترفقًا بها، فهي عند شعورها بالخوف وعدم الأمان من نحوك ستهرب منك أو تقوم بعمل ردات فعل دفاعية من الممكن أن تؤذيك، لذا يجب الحرص في بدايات التعامل.

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضًا: علاج ديدان القطط طبيعيًا

2ـ امنحها فرصة التعامل بذاتها

إن كانت القطة الخائفة تتواجد في مكان لأول مرة، تشعر بالخوف والتوتر وتقوم باختبائها بأي مكان لتبتعد عن هذا الزحام وتطمئن إلى حد ما، فإن كنت تريد أن تلعب معها أترك لها المساحة بالحركة أولًا لتبادر هي بلفت انتباهك ورغبتها في اللعب معك.

اقرأ أيضًا: أضرار القطط الشيرازي على الأطفال

3ـ عدم الصراخ في وجهها

يجب عند تعاملك مع القطط الخائفة لأول مرة ألا تصرخ عليها أو تهددها أو تقوم بضربها، فهذا السلوك مرفوض تمامًا، فهي بذلك لا تهتم بكل ما تتواصل معها به وتشعر أنها مهددة بهذا المكان، لذا من الضروري أن تتدرب قطتك على الطاعة من خلال إشعارها أولًا بالأمان.

اقرأ أيضًا: هل تأكل القطط بعضها البعض

4ـ اللعب والمرح معها

من الأساليب التي تعطي أمان وراحة للقطط الخائفة هي أن تداعبها وتلعب معها، فباللعب تدريجيًا ينكسر خوفهم وتبدأ في الاندماج والتعامل معك بخفة ومرح، كما يوجد أيضًا عدة ألعاب مشهورة ومعروفة تجد فيها القطط المتعة والفرح.

اقرأ أيضًا: هل التهاب عيون القطط معدي للإنسان؟ طريقة علاجه والوقاية منه

5ـ عدم مطاردتها بصورة مستمرة

إن كانت قطتك الخائفة تريد أن تبقى في مكان منفردة أو تكون قد انشغلت في أمر ما، فلا تطاردها أنت أو تُجبرها على الجلوس أو اللعب معك خارج إرادتها، فالقطط تحب أن يكون لها مساحاتها الخاصة وبالأخص عند عدم اعتيادها بشكل كامل على التعامل معك.

اقرأ أيضًا: كيف يتم التخلص من براغيث القطط بالليمون

6ـ لا تلمسها بشكل إجباري إن كانت لا ترغب في ذلك

القطط كائنات حساسة جدًا وتشعر بالضيق والغضب عند فعلك شيء لا ترغب به، لذا إن وجدتها في لحظات جلوس بمفردها أو وضع استرخاء عليك ألا تأتي بجانبها واتركها كيفما تشاء.

اقرأ أيضًا: هل القطط تسبب العقم

علامات خوف القطط

يوجد مجموعة من الدلالات والعلامات التي تبين خوف القطط وشعورها بالقلق والتردد، أشهر هذه العلامات:

  • تتسع حدقة عين القطط بصورة مضاعفة وملحوظة للشخص المقابل لها.
  • عند توتر القطط يبدأ جسمها في عمل ردات فعل داخلية كالتشنج وقيامها بتصرفات غريبة وغير معتادة.
  • من الممكن أن ينتفخ ذيلها بشكل ملحوظ.
  • من علامات خوف القطط أيضًا أنها تبقى ساكنة لا تتفاعل مع أحد من المحيطين، وتُظهر تصرفاتها برغبتها في ترك هذا المكان أو المنزل.

بعدما تعرفنا على كيف تشعر القطط الخائفة بالأمان، يجب عليك أن تتعامل بكل حرص بكافة هذه الأساليب والتي من أهمها التعامل بلطف ورقة وتخصص وقت للمرح واللعب معها، فمن الضروري أن تصادقها وتتعامل معها بكل حب ورفق، فهي تشعر بك ويصلها شعورك الحقيقي الداخلي نحوها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى