فتاوى إسلامية

ما هو حكم الفأل؟ ما الفرق بين التطير والفأل؟ 

ما هو حكم الفأل؟ ما الفرق بين التطير والفأل؟ حيث يخلط بعض الأشخاص بينهما بالشكل الذي يجعلهم غير قادرين على معرفة ما إذا كان ما يفعلونه شرك أصغر أم أنه أمر محبب إلى الله، ومن خلال موقع مرحبا يتم عرض حكم الفأل والفرق بينه وبين الطيرة عبر المقال التالي بالأدلة.

ما هو حكم الفأل

من الأحاديث النبوية الشريفة التي يمكن الاستعانة بها في توضيح حكم الفأل: عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ، ويُعْجِبُنِي الفَأْلُ الصَّالِحُ: الكَلِمَةُ الحَسَنَةُ” [المحدث: البخاري].

كما ذكر في حديث نبوي آخر عن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” منْ ردتْهُ الطِّيَرَةُ عن حاجتِهِ، فقدْ أشركَ” [المحدث: السيوطي].

هذا الحديث الشريف يتبين من خلاله أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب الفأل ونفر من حوله من التطير، وأكد على أنه من أنواع الشرك بالله.

فالفأل هو ما أبيح في الإسلام، وبه دلالة على الاستسلام لأمر الله، حيث يقول الإنسان فيه آمن بالفأل سببًا وأعتقد اعتقادً جازمًا في ربي، وهذا على عكس الطيرة التي نهى عنها الشرع.

كذلك الفأل يحدث من باب حسن الظن بالله ـ سبحانه وتعالى ـ وهو ما أمرنا به الله في كتابه العزيز وحثنا عليه الرسول الكريم، وذلك ورد في الحديث الشريف: عن جابر بن عبد الله قال: “سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قَبْلَ وَفَاتِهِ بثَلَاثٍ يقولُ: لا يَمُوتَنَّ أَحَدُكُمْ إلَّا وَهو يُحْسِنُ باللَّهِ الظَّنَّ” [المحدث: مسلم].

وهو ما يدل على أن النبي حثنا على حسن الظن بالله أي الفأل، وبالتالي فإنه يجوز في الشرع ولا مشكلة فيمن يتبعه في حياته أو يستسلم لأمره، فهو مباح في الإسلام.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم نزول الدم بعد الطهر باسبوع؟ وما هو أقل الحيض وأكثره؟

ما الفرق بين التطير والفأل

الفرق بين التطير والفأل واضح، ويتبين من خلال الأحاديث النبوية الشريفة أن الفأل مسموح به في الشرع، أمام التطير هو الشرك الأصغر بالله سبحانه وتعالى، كما يوجد بعض الفروق الأخرى التي نوضحها فيما يلي:

  • الفأل يكون في شيء يدخل السرور على قلب صاحبه أما التطير يكون في شيء يعود بالسوء على صاحبه.
  • الفأل يستحسن فيه المسلم ظنه بالله وهو ما أمرنا به الله، أما الطيرة فيها سوء ظن بالله وهو ما نهى عنه الله.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم الزوج الذي لا يتحدث مع زوجته

حكم الفأل من المصحف

الجدير بالذكر أن هناك بعض العادات التي يتبعها البشر تجعل من الفأل ما هو حرام، وهو الفأل بالأزلام، والأزلام هي الأعواد التي كانوا يستخدمونها قديمًا من بباب الاستقسام، أي طلب القسم الجيد ليتبعه.

هذه العادة خاطئة، والتي تشبهها الآن فتح المصحف بشكل عشوائي وأخذ الكلمة التي تقع عليها العين ومن معناها علامة على فعل أو اجتناب أمر معين، وهذا أمر غير مسموح في الشرع، ولا يُعد فأل على الإطلاق، لذا لا يجوز للمسلم القيام به.

 بهذا يكون قد تم الرد على ما هو حكم الفأل؟ ما الفرق بين التطير والفأل؟ مع توضيح الشكل المغلوط والشائع المتبع للفأل بالوقت الحالي لمعرفة ما إذا كان مغفور ومسموح أم لا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى