فتاوى إسلامية

هل المفاخذة حلال ام حرام؟ حكم المفاخدة للزوجة في الدين

هل المفاخذة حلال ام حرام؟ وما حكم إتيان الزوجة بين الإليتين؟ حيث إن الدين الإسلامي جعل الاستمتاع بالزوجة حقًا لكل رجل، وهو ما يقوم عليه عقد النكاح، وبالتالي تأتي عدة أسئلة بخصوص حق استمتاع الزوج بامرأته والخاصة بالمواقف المتعلقة بالعلاقة الحميمة بينهما، وعن طريق موقع مرحبا نعرض حكم المفاخذة للزوجة في الدين.

هل المفاخذة حلال ام حرام

إن المفاخذة تعني الجلوس بين فخذي المرأة أو فوقهما كما يجلس الرجل عندما يُجامع زوجته، وهنا يأتي سؤال هل المفاخذة حلال ام حرام، فتكون الإجابة إلى أنه نعم حلال ويجوز التفخيذ في الشريعة الإسلامية للزوجة فقط.

حيث إن التفخيذ هنا يأتي كنوع من أنواع استمتاع الرجل بزوجته على الوجه المذكور في الشريعة الإسلامية، والذي لا يخل بشرط من شروط استمتاع الرجل بالمرأة، وقال تعالى في كتابه الكريم: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} [البقرة: 223].

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بالمناكير إذا لم يوجد مزيل؟ حكم الصلاة بالمانكير في الإسلام

حكم إتيان الزوجة بين الإليتين

يعتبر حكم إتيان الرجل زوجته بين الإليتين جائز في الشريعة الإسلامية، وذلك ما دام لم يحدث إيلاج، بينما تلذذ المرأة بين إليتها من دون أن يولج الرجل ذكره في دبره؛ لأن المحرم هو أن يلج الرجل ذكره في دبر زوجته.

هذا في حق الرجل الذي لا يخشى على نفسه من الوقوع في الحرام، إنما إذا خشي الرجل من الوقوع في الحرام فإن التلذذ بين الإليتين يكون حرامًا في حقه.

ما يحل للزوج من زوجته

إن الرجل الذي عقد زواجه بصورة رسمية كما شرع الدين الإسلامي وأتم جميع الشروط يجوز له الاستمتاع بسائر جسد زوجته متى يُريد وكيفما يرغب، ولكن ينبغي عليه أن يراعي الأمور التي حرمها الله – عز وجل – بجانب ضرورة أن يراعي رضى زوجته أيضًا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تسمية اسم جوري في الاسلام؟ ما معنى اسم جوري في القرآن الكريم؟

هل يجوز مفاخذة الزوجة وهي حائض

في سياق الإجابة عن سؤال هل المفاخذة حلال ام حرام، فمن المهم توضيح أن مفاخذة الزوجة خلال فترة الدورة الشهرية اختلف عليها الفقهاء، ومن آراءهم ما يلي:

  • أجمع جمهور الفقهاء على حرمة المفاخذة بين الرجل وزوجته وهي حائض لنجاسة الدم النازل منها.
  • ذهب الحنابلة إلى جواز استمتاع الزوج بزوجته وهي حائض ما بين السرة والركبة ما عدا موضع الدم، حيث روى أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: “… اصْنَعُوا كُلَّ شيءٍ إلَّا النِّكَاحَ…” (المصدر: صحيح مسلم).

اقرأ أيضًا: هل يجوز تسمية البنت سدن؟ ما معنى اسم سدن في الإسلام؟

هل يجوز مداعبة الزوجة خلال الدورة الشهرية

في إطار معرفة الإجابة عن سؤال عل المفاخذة حلال ام حرام، نجد أنه لا بأس أو حرج من مداعبة الزوج زوجته خلال الدورة الشهرية، فهو يحل له الاستمتاع جسديًا في حال كانت المرأة ترغب في هذا، وذلك على ألا يطرأ وطء أو جماع في هذه المرحلة.

يجوز للرجل مداعبة زوجته بين الفخذين أو إتيانها بين الثديين خلال الحيض، بالإضافة إلى أنه من المسموح له تقبيلها، وعليه أن يبتعد عما حرمه الله – عز وجل – من هذه الأمور، فلا يحل للزوج إتيان المرأة في الدبر خلال فترة الدورة الشهرية أو غيرها من الفترات.

هل المفاخذة حلال ام حرام فهي تعني الجلوس بين فخذي المرأة أو فوقهما، وتكون هذه الوضعية نوع من أنواع ممارسة العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة، وبالتالي أصبح معرفة حكم هذا النوع في الدين أمر مهم جدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام